الاسكان: خطة التنمية العمرانية لمصر 2030 انشاء الاف الشقق السكنة بمشروع الاسكان الاجتماعى ,مستحقى الشقق /ك.ت

تحاول وزارة الاسكان وبكل جهدها من خلال مشروع وخطة تنمية مصر الغمرانية 2030 ان تكفى وتغطى الزيادة السكانية البالغة التى تعانى من مصر والتى ستزيد مع الوقت من خلال انشاء الالاف الشقق والمساكن والمبانى من خلال مشروع الاسكان الاجتماعى فى مصر .

الاسكان: خطة التنمية العمرانية لمصر 2030 انشاء الالاف الشقق السكنة بمشروع الاسكان الاجتماعى ,مستحقى الشقق /ك.ت .

طبقاً لمخرجات استراتيجية التنمية المستدامة 2030، مشيراً إلى أنه خلال الـ40 سنة المقبلة نحتاج إلى مضاعفة الرقعة المعمورة من 7 : 14% لاستيعاب الزيادة السكانية، ولقد بدأنا بالفعل خلال العامين الماضيين فى تنفيذ ووضع مخططات 14 مدينة جديدة.

وأضاف وزير الإسكان تتضمن خطة التنمية العمرانية لمصر 2030 ثلاثة أهداف رئيسية، أولها، زيادة مساحة المعمور بما يتناسب مع توافر الموارد وحجم وتوزيع السكان، وتحقيق التوازن في التوزيع السكانى بالمناطق المعمورة الحالية والمستقبلية.

وتعظيم عوائد التنمية بالمناطق الجديدة لضمان جذب الزيادة السكانية، وذلك من خلال برامج إسكان لمواجهة الطلب المتزايد على العمران للحد من الآثار السلبية للنمو العمرانى غير المخطط، ومن هذه البرامج: برنامج الإسكان الاجتماعى.

وأوضح أنه تم الانتهاء من 236 ألف وحدة بقيمة 31 مليار جنيه، ويجرى تنفيذ 264 ألف وحدة بقيمة 42 مليار جنيه حيث أكد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أن عدد سكان مصر 94 مليون نسمة، وتبلغ المساحة المأهولة 7%، بينما تصل الزيادة الطبيعية السنوية للسكان 2.2 مليون نسمة، وحجم السكان المتوقع بحلول عام 2050، 150 – 180 مليون نسمة، وهو الأمر الذى يتطلب الوفاء بالاحتياجات الأساسية للمواطنين.

 

ميريهان عبد العزيز

كاتبة بموقع الوعد الأخباري وأهتم بالموضة.