هيئة الفلك السعودية تناشد من يستطيع تحري هلال أول رمضان بان يبادر بالإبلاغ فوراً

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة في مناشدة منها لمن يستطيع تحري هلال أول شهر رمضان في سماء المملكة العربية السعودية سواء بالعيد المجردة أول بالتليسكوب بأن يبلغ الهيئة على الفور .

هذا وقد بدأت لجان الترائي في عددٍ من مناطق المملكة، الاستعداد والتجهيز لعمليات الترائي والتحري لرؤية هلال شهر رمضان المبارك .

وفي حين آخر بدأت استعدادات الجمعية الفلكية الفلسطينية لرصد هلال رمضان من ساحات المسجد الأقصى اليوم الجمعة، حيث سيتم رصد الهلال من القدس والخليل ورام الله وغزة وباقة الغربية.

ومن جانبه قال أ.د. عبدالله ‌المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقاً)، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية(تسميات)، وغردا عبر حسابه على تويتر قائلاً : على الرغم من كون الحسابات الفلكية تُثبت وجود هلال #رمضان فوق الأفق مساء اليوم، إلا أنه لا يؤخذ بالحساب الفلكي في حالة #الإثبات، والعكس صحيح ، ويؤخذ بالحسابات الفلكية في حالة #النفي، أي عندما تُثبت الحسابات أن القمر سيغرب قبل الشمس، عندها يؤخذ بنتيجة الحسابات الفلكية،

أيضاً قال الدكتور عبدالله الخضيري: أن صفاء الجو في سدير بنسبة 90٪ لرؤية هلال شهر #رمضان ويوم السبت هو الأول من رمضان فلكيا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.