تعرف على الخطوات الاستباقية للحكومة المصرية لمواجهة تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا على المواطنين

اليوم السابع – أخبار مصر – تتخذ الحكومة المصرية العديد من الإجراءات الإستباقية لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الشعب المصري . ذلك بينما عملت منذ البداية على التعامل مع تلك الأزمة بشكل احترازى وسريع وفعال فى ضوء مساندة مجلس النواب، وهو ما أكدته وزارة المالية فى بيانها المالى الموجه للبرلمان حول موازنة العام المالى الجديد 2022/2023، والذى بدأ العمل به اعتبارا من 1 يوليو الجارى.

تمثلت التكاليف التي تحملتها الدولة في الإجراءات التي اتخذتها تجاه مواطنيها لتخفيف حدة آثار الأزمة الاقتصادية لحرب روسيا وأوكرانيا في: زيادة المعاشات والتى بدأ تطبيقها اعتباراً من أبريل 2022 بنسبة 13% وبحد أدنى 120 جنيها بتكلفة سنوية قدرها 38مليار جنيه.

هذا بالإضافة إلى 8 مليارات جنيه تكلفة إضافية نتيجة تقرير الزيادة من شهر إبريل الماضى، أى أن تكلفة هذا الإجراء وصلت إلى 46 مليار جنيه هذا العام “بسبب تطبيقه مبكرا”.

كما اشتملت الإجراءات على زيادة حد الإعفاء الضريبى 25% من 24 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه بتكلفة سنوية تقدر بحوالى 8 مليارات جنيه.

علاوة على منح العاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بدءا من أبريل 2022 علاوة دورية بنسبة 8% من الأجر الوظيفى بحد أدنى 100 جنيه شهرياً.

وكذلك منح العاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية علاوة خاصة بدءا من أبريل 2022 .

بنسبة 15% من الأجر الأساسي بحد أدنى 100 جنيه شهرياً، بتكلفة سنوية 8 مليارات جنيه.

هذا بالإضافة إلى تكلفة إضافية قدرها 2 مليار جنيه نتيجة تقرير الزيادة فى إبريل الماضى، ليصل إجمالي تلك الزيادة إلى 10 مليارات جنيه.

وأوضح البيان المالى الموجه لمجلس النواب، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تأثيرات أزمة حرب روسيا وأوكرانيا.

تضمنت أيضاً، زيادة الحافز الإضافى بفئات مالية شهرية مقطوعة ومتدرجة وفق الدرجات المالية لكل من المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية “175 جنيه للدرجات المالية السادسة والخامسة والرابعة.

225 جنيها للدرجة الثالثة، 275 جنيها للدرجة الثانية، 325 جنيها للدرجة الأولى، 350 جنيها لدرجة مدير عام، 375 جنيها للدرجة العالية، 400 جنيه للدرجة الممتازة”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.