الريحة والطعم “شوف صور وفيديو أفضل واسهل طريقة عمل فتح اللحمة المصرية بالمقادير طعم وريحة ايه روعة

من مطبخ الشيف ,ننشر لكم الان على موقع الوعد الاخباري الان صور وفيديو أفضل واسهل طريقة عمل فتح اللحمة المصرية بالمقادير طعم وريحة ايه روعة.وذلك حيث يعتبر طبق “الفتة” المصري من الاطباق الرئيسية في أول أيام عيد الأضحى المبارك وهو الطبق الذي تلتف حوله كافة أفراد الأسرة الواحدة إن لم تكن العائلة كاملة في قلوب متقاربة ومتصافية وبكل ثقة، أعتقد أنه يمكنني القول أن لا عيد بدون فتة ولا فتة بدون عيد أمّا نكهته فهي شيء مختلف تمامًا عن الوصف ويكاد يصعب إيجاد كلمة لتعادل قيمة هذه النكهة الرائعة ,طريقة عمل الفتة _ مع قرب حلول عيد الاضحي المبارك نقدم شبكة “الوعد” لمتابعيها طريقة عمل الفتة باللحمة والارز والثوم علي الطريقة المصرية بالتفصيل ، وتعد فتة اللحم ضيف دائم علي السفرة المصرية في عيد الاضحي المبارك ، وهي تعد من الوجبات الدسمة والمغذية جدا ,طريقة عمل فتة اللحم بالصور حيث تعتبر الفتّة المصرية من احدي الوجبات الشعبية المشهورة جداً في  بلاد الشام و في مصر  كلك فهي تحظى بشعبية كبيرة  جداً جداً عند مختلف طبقات المجتمع من الصغار إلي الكبار حيث يزداد تناول ذلك  الطبق على مائدة الإفطار في  أيام عيد الأضحى المبارك و ذلك لأنه   طبقٌ لذيذ مغذٍ يحتوي على مختلف بالبروتينات هذا و بمناسبة  قرب موعد عيد الأضحى المبارك نقدم لكم في هذا التقرير طريقة سهلة لعمل فتة اللحم مع شرح بالصور .

أفضل واسهل طريقة عمل فتح اللحمة المصرية بالمقادير طعم وريحة ايه روعة

المقادير

مكونات اللحم
1 كيلو غرام لحم طازج ضأن أو بقري ( بتلو ) بالعظم أو بدون عظم حسب الرغبة
3 حبة بصل صغيرة الحجم ومقطعة أرباع
3 ورقة أوراق غار
3 فص ثوم كامل كبير الحجم ومقشور
2 ملعقة طعام زيت نباتي
2 ملعقة طعام زبدة
2 ملعقة طعام معجون طماطم
1 ½ ملعقة صغيرة حب هال ( حبهان )
فلفل أسود مطحون حسب الرغبة
ملح حسب الرغبة

مكونات الأرز
3 كوب أرز قصير الحبة والمفضل أن يكون أرز مصري – مغسول جيدًا
2 ½ ملعقة صغيرة زبدة
ملح حسب الرغبة

مكونات صلصة الطماطم
2 كوب عصير طماطم طازجة
1 حبة بصل متوسطة الحجم ومفرومة ناعمة
1 ملعقة طعام معجون طماطم
3 ملعقة صغيرة ثوم مفروم ناعم
3 ملعقة صغيرة زيت نباتي
3 ملعقة صغيرة خل
½ ملعقة صغيرة كمون مطحون
رشة كزبرة يابسة مطحونة
فلفل أسود مطحون حسب الرغبة
ملح حسب الرغبة

مكونات الخبز المحمص
3 رغيف خبز بلدي ( عيش مصري بالردة ) مقطع مربعات صغيرة
2 ملعقة صغيرة زبدة
1 فص ثوم مفروم ناعم

طريقة التحضير

طريقة عمل لحم الفتة المصرية

في قدر عميق وعلى نار عالية، وبعد أن قمنا بغسل وتنظيف اللحم وأيضًا تقطيعه بالطريقة التي نفضلها، سنقوم بتقلية اللحم وتحميره لبضعة دقائق مع 2 ملعقة طعام من الزبدة إلى أن تتحمر كافة جوانبه قليلًا، حيث لا نريده أن ينضج وأنما نريده أن يكتسب القليل من التحمير.

ثم نقوم بعدها بإضافة كمية كافية من الماء بحيث تغطي اللحم بالكامل وتكون قطع اللحم مرتاحة وغير متلاصقة.

ونضيف أيضًا أوراق الغار، ومقدار 1 ملعقة صغيرة ونصف من حب الهال الكامل، و3 فص ثوم كامل ولكن بعد ضغطه قليلًا او كسره، أرباع 3 حبات بصل، وأخيرًا وبالتأكيد رشة من الملح والفلفل الأسود المطحون حسب الرغبة.

نقوم بتغطية القدر وتركه على نار عالية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، أي بداية فترة نضج اللحم وقد تستغرق هذه المدة 45 دقيقة أو ساعة كاملة بحسب نوع اللحم المستخدم.

وبعد أن تأكدنا من تمام نضج اللحم، نخرجه من مرقه ونضعه في صينية مخصصة للشوي في الفرن. ونقوم بالإحتفاظ بمرق اللحم بعد تصفيته ونضعه جانبًا لاستخدامه في مراحل لاحقة.

وفي وعاء جانبي سنقوم بمزج مقدار نصف كوب من مرق اللحم مع 2 ملعقة طعام من معجون الطماطم إلى يتجانس هذ المزيج، وسنقوم بدهنه على قطع اللحم التي قمنا بتوضيبها على صينية الشوي، مع رشة ملح وفلفل أسود خفيفة والقليل من الزيت النباتي على سطح قطع اللحم، والآن مباشرة إلى فرن ساخن بدرجة حرارة 180 مئوية إلى أن تتحمر قطع اللحم والتي ستسغرق بي 10 و15 دقيقة. لنكون بهذا قد حصلنا على لحم جاهز لنقوم بمتابعة تطبيق فتتنا اللذيذة.

طريقة عمل ارز الفتة المصرية

في قدر طهي متوسط العمق، سنقوم بوضع الأرز مع 2 ملعقة صغيرة ونصف من الزبدة وتقليبه قليلًا معها (تشويح الأرز)، ومن ثم سنقوم بإضافة كوب من مرق اللحم الذي قمنا بتحضيره مسبقًا و2 كوب من الماء الساخن.

نقوم بتحريك الأرز على نار عالية إلى أن يبدأ بالغليان، حيث سنقوم هنا بتغطية القدر وتركهه على نار هادئة جدًا لمدة 20، وبعدها سوف نوقف المصدر الحراري ونترك القدر مغطى في مكانه لمدة 10 دقائق إضافية، ويكون بعدها الأرز جاهزًا.

طريقة عمل صلصة الفتة المصرية

أيضًا في قدر عميق وعلى نار متوسطة، سنقوم بإضافة 2 ملعقة صغيرة مبدئيًا من الزيت النباتي إلى أن يسخن ومن ثم مباشرة سنقوم بإضافة حبة البصل المفرومة مع التحريك المستمر إلى أن يبدأ البصل بالتحمر.

عندها سنقوم بإضافة مقدار 2 ملعقة صغيرة من الثوم المفروم إلى القدر مع التحريك المستمر إلى أن يبدأ الثوم بالتحمر أيضًا.

الآن علينا إضافة 2 كوب من عصير الطماطم إلى القدر مع 2 ملعقة صغيرة من الخل والتحريك قليلًا، ثم 1 ملعقة طعام من معجون الطماطم، رشة ملح ورشة فلفل أسود وتحريكة صغيرة. نقوم بعدها بتغطية قدر الصلصة وتركها على نار هادئة جدًا لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

وبعد مرور هذه المدة، سوف نقوم بتحمير 1 ملعقة صغيرة من الثوم المفروم في مقلاة مسطحة على نار هادئة إلى متوسطة، ومع 1 ملعقة صغيرة من الزيت النباتي، وبالتأكيد عملية التحريك الدائمة أساسية هنا كي لا يحترق الثوم.

وعندما يبدأ بالتحمر، سنقوم بإضافة ملعقة صغيرة من الخل إلى هذه المقلاة مع القليل من التحريك لمدة أقل من دقيقة، ومن ثم مباشرة سنقوم بسكب هذا الثوم المحمر مع الزيت والخل في قدر الصلصة، مع تحريكة خفيفة لبضعة دقائق وتكون الصلصة جاهزة أيضًا.

طريقة عمل عيش الفتة المصرية

في مقلاة مسطحة مع 2 ملعقة صغيرة من الزبدة و1 فص ثوم مفروم مع رشة فلفل أسود، سنقوم بتحمير مربعات العيش المصري إلى أن تتحمر ثم سنقوم برفعها وتصفيتها من كمية الزبدة الزائدة ويكون العيش جاهزًا، ونكون بالتالي جاهزين للمرحلة النهائية من وصفتنا هذه.

طريقة عمل الفتة المصرية

الآن وبعد أن حصلنا على جميع مكونات هذه الطبق الجميل جاهزة لهذه المرحلة النهائية، سنقوم بوضع الخبز المحمص والمحمر في طبق تقديم عميق بحيث تغطي مربعات العيش المحمر قعر الطبق.
وفوقه مباشرة سنقوم بعمل طبقة من الأرز الذي قمنا بتحضيره، ونقوم بضغطها قليلًا فوق طبقة العيش المحمر باستخدام ملعقة سكب مسطحة.

والآن سوف نقوم بسكب مقدار كوب أو أقل من مرق اللحم الساخن فوق طبق الأرز بالتساوي، بحيث تتخل طبقة الأرز كاملة لتصل بالنهاية إلى طبقة العيش المحمر السفليةـ والذي بدوره سيتشرب هذا المرق بالكامل.

أمّا الآن، سنقوم بسكب الصلصة على السطح ولكن لا نريد أن تغطية السطح بالكامل، ولكن بكمية كافية لتضفي نكهتها مع كل لقمة.

والآن، اللحم الذي قمنا بتحميره في الفرن وهي أخر خطوة.

وهنا يجب أن تكون المائدة جاهزة مع كافة ضيوفها لأننا سنبدأ بتناول هذا الطبق الرائع معًا وكل عام وأنتم بألف ألف خير.

%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%aa%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b5%d8%b1%d9%8a%d8%a9

img_1415993778_564-gif

fata

11

img_1415993779_944

https://www.youtube.com/watch?v=OkM-nnjbyCg

zaco eldahawe

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *