نتائج الانتخابات التشريعية المغربية 2016 “النتائج الأولية لفرز الاصوات” مؤشرات نتيجة انتخابات مجلس النواب المغربي تقدم حزب العدالة والتنمية

عاجل نتائج الانتخابات التشريعية المغربية 2016 تشير مؤشرات النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية في المغرب إلى تقدم حزب العدالة والتنمية وحسب ما أعلنه وزير الداخلية محمد حصاد فإنه بعد فرز 90 في المئة من الأصوات حصل حزب العدالة والتنمية على 99 مقعدا مقابل 80 مقعدا لحزب الأصالة والمعاصرة العلماني بينما حصل حزب الاستقلال على 31 مقعدا.

نتائج الانتخابات التشريعية المغربية 2016 ,النتائج الأولية لفرز الاصوات بالانتخابات التشريعية فى المغرب
وبدأت عملية فرز أصوات الناخبين فور انتهاء موعد التصويت مساء الجمعة في الانتخابات البرلمانية التي تعد الثانية في المملكة منذ إقرار الإصلاحات الدستورية قبل خمسة أعوام.
ويتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات النهائية في وقت لاحق من السبت.
تجاوز ميديا بلايرمساعدة خاصة بميديا بلايرخارج ميديا بلاير. اضغط ‘enter’ للعودة أو tab للمواصلة.
ووفقا للنظام الانتخابي في المغرب، لا يمكن لحزب واحد الفوز بأغلبية مطلقة، الأمر الذي يجبر الفائزين على الدخول في مفاوضات لتشكيل حكومات ائتلافية ما يحد من النفوذ السياسي للأحزاب.
ويُختار رئيس الوزراء من الحزب الفائز في الانتخابات غير أن الملك يرأس مجلسا قضائيا والجهاز الأمني ومجلس الوزراء الذي يتعين أن يقر القوانين.
كما أن بعض المناصب الرئيسية مثل وزير الداخلية يشغلها تكنوقراط يعينهم الملك.
وأعلنت وزراة الداخلية المغربية أن البيانات الأولية تظهر أن نسبة المشاركة في الاقتراع وصلت إلى نحو 43%
ويتنافس على مقاعد البرلمان 30 حزبا
وكانت المملكة قد تبنت في عام 2011 اصلاحات دستورية لتفادي تعرض البلاد لمظاهرات كتلك التي شهدتها دول ما يعرف بالربيع العربي.
وينقل الدستور الجديد بعض صلاحيات الملك إلى البرلمان.
وتقول الإحصاءات إن عدد الناخبين المسجلين يبلغ 16 مليون شخص.
ويأمل حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء عبد الإله بن كيران في إعادة انتخابه ليشكل حكومة جديدة ويقول قادة الحزب إن الفوز بفترة ثانية سوف يسمح له بتطبيق إصلاحات اقتصادية واجتماعية.
ويواجه حزب العدالة والتنمية منافسة من جانب حزب الأصالة والمعاصرة، ذي الميول العلمانية، الذي يعارض “أسلمة” المجتمع المغربي.

وتضم قوائم الترشيح المقدمة 30 حزبا منها ثلاثة أحزاب فقط تمكنت من تغطية جميع الدوائر الانتخابية.. البالغ عددها 92 دائرة هي أحزاب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاستقلال وبدأ الناخبون المغاربة صباح الجمعة التوجه إلى مكاتب الاقتراع للتصويت من أجل اختيار 395 نائبا فى البرلمان.. بحسب ما افاد صحافى فى وكالة فرانس برس. وللمرة الاولى فى تاريخ الانتخابات التشريعية.

ويحصل استقطاب قوى بين حزبين أساسيين، هما حزب العدالة والتنمية الإسلامى الذى يقود التحالف الحكومى الحالي..وحزب الأصالة والمعاصرة الذى تأسس فى 2008 على يد فؤاد على الهمة، صديق دراسة الملك ومستشاره الحالي، والمطالب ب”الحداثة”.. وتتوزع أغلب مكاتب التصويت التى فتحت أبوابها فى الثامنة صباحا بالتوقيت المحلى وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان ان عملية الاقتراع ستستمر.. حتى الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي يختار خلالها نحو 16 مليون ناخب وناخبة ممثليهم من بين 6992 مرشحا يتنافسون على 395 مقعدا هي مجموع مقاعد مجلس النواب.


اقرأ ايضا