$الدولار$ ينخفض درجة فى السوق السوداء ويسجل 15 جنيها وسيعود للزيادة ,سعر الدولار اليوم مقابل جميع العملات 16/10/2016

من الوضح ان احتماله وصول الدولار لـ20 جنيه ستتحقق وبالرغم من تراجع سعر الدولار اليوم الا انه لا يضر على الاطلاق حيث انه وعلى مستوى التعاملات الرسمية بالبنوك استقر سعر الصرف الرسمي للدولار ، مسجلا 8.85 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع، وفق آخر البيانات الصادرة عن البنك المركزي .

$الدولار$ ينخفض درجة فى السوق السوداء ويسجل 15 جنيها وسيعود للزيادة ,سعر الدولار اليوم مقابل جميع العملات 16/10/2016 .

وذكر محللون ماليون واقتصاديون في تقارير لهم خلال الفترة الماضية، أنهم يتوقعون تراجع أسعار صرف العملة الأمريكية مقابل الجنيه في تعاملات السوق الموازي، إلا ان عدم وجود آليات لضبط أسعار الصرف، دفعت بالدولار إلى أعلى مستوى ليقترب من حاجز 14 جنيه .

أكد متعاملون بالسوق الموازية، في تصريحات خاصة لمحرر “مصر فايف” أن سعر صرف الدولار تراجع نحو 20 قرشا مقابل الجنيه في التعاملات خارج البنوك، السبت، ليسجل سعر العملة الأمريكية ما بين 14.70 إلى 14.80 جنيه للشراء مقابل 15 إلى 15.10 جنيه للبيع، وسط ندرة حادة في المعروض من الورقة الخضراء في السوق .

وأرجع المتعاملون هبوط سعر صرف الدولار إلى ارتفاع الإحتياطي النقدي الأجنبي، الذي وصل إلى 19.5 مليار دولار، ما دفع بالمضاربين على الدولار فى السوق السوداء، إلى تخفيض الأسعار للتخلص من الكميات التي يحتفظون بها خوفا من تراجعه إلى أقل من السعر الحالي .

أشارت التقارير، إلى أن الجهات المسؤولة عن إدارة أزمة الدولار في مصر، يجب أن تتدخل بشكل سريع للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، شريطة رفع قيمة الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري الذي من المقرر أن يرتفع إلى 30 مليار دولار خلال الأيام القليلة القادمة، لتمكين البنك المركزي من اتخاذ قرار التخفيض الجزئي لقيمة الجنيه .

قال خبراء الاقتصاد، أن جزءا كبيرا من الطلب على العملة الأمريكية لا يخضع لاعتبارات الاستيراد والتصدير، وإنما لاعتبارات المضاربة طمعا في زيادة سعر الدولار لتحقيق أرباح طائلة، وأن القروض التي تسعى مصر للحصول عليها، من صندوق النقد الدولي ودول الخليج، الهدف منها رفع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي تمهيدا لتعويم الجنيه.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.