اسعار الدولار فى السوق السوداء اليوم بأرتفاع والحكومة تتهم الأخوان بتهريب الجنية للخارج الذي لم يعد معترف به فى السعودية والمانيا

اليوم وصلت اسعار الدولار فى السوق السوداء مقابل الجنيه المصري 15.35 جنية للبيع 15.5 جنية للشراء وتمر مصر بأزمة اقتصادية يعد أحد حلولها الضمير الوطنى للمصريين،الجنيه المصرى غير قابل للتداول خارج مصر، وما يتردد عن منعه من التداول فى المملكة العربية السعودية وألمانيا، غير صحيح حيث إنه ليس من العملات الدولية القابلة للتداول عالميًا.

اسعار الدولار فى السوق السوداء اليوم ..بأرتفاع.. والحكومة تتهم الأخوان بتهريب الجنية للخارج الذي لم يعد معترف به فى السعودية والمانيا

وعمليات تصدير العملة التى تتم على العملات الرئيسية الكبرى تتم بجمع تلك العملات من مكاتب الصرافة والبنوك فى الدولة محل التداول، ويتم التصدير إلى الدولة صاحبة العملة نفسها بمنع عمليات تهريب الجنيه المصرى، وفئات النقد المصرية للخارج ويتم تهريب الجنيه ثم يشتريه مصريون مقيمون بالخارج، أو أشخاص قادمون إلى مصر ولا يرغبون فى الاحتكاك بالسوق السوداء المصرية.. ويحصلون عليه بأسعار أقل.. من سعر السوق السوداء فى مصر.
وأشار مسئولي البنك المركزى بأن هذا الكلام ليس صحيحاً، وذلك لأن الجنيه المصري ليس بالأساس ضمن سلة العملات الرئيسية التي يتم تداولها عالمياً مثل الدولار واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني واليوان الصيني والذي ضم مؤخراً إلى سلة العملات الرئيسية بعد موافقة صندوق النقد الدولي على ذلك إعتباراً من شهر أكتوبر الجاري، بالاضافة إلى ذلك أن الجنيه المصري غير قابل للتداول خارج مصر ولا يمكن استخدامه في سداد الدين الخارجي أو التبادل التجاري وإنما التبادل التجاري بين مصر وكافة دول العالم يتم بموجب سلة العملات الرئيسية وأهمها الدولار الأمريكي.

يتم تداول الريال السعودي في تلك الصرفات بأسعار تتراوح ما بين 3.25 جنيه و 3.50 جنيه، في حين أن السعر الرسمي له بالبنوك المصرية 2.36 جنيه وعلق البنك المركزي على إلغاء التعامل بالجنيه المصري في عدد من الصرافات بالمملكة العربية السعودية، حيث أكد البنك أنها تعاملات خاصة بالصرافات في تلك الدول ولا علاقة للبنك المركزي المصري بها وخاصة أن الأسعار المتداولة بها غير رسمية.

 


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.