البقاء لله.. وفاة امير قطر “خليفة بن حمد” عن عمر 84 عاما .. بالصور تشييع جنازة امير قطر وموعد الصلاة عليه

حيث انتشر عبر موقع “تويتر” وسم “#الشيخ_خليفة_بن_حمد_في_ذمة_الله” وقال المستخدم ناصر خان “النجاح خطط له في عهد الاب الله يرحمه، وتم تنفيذه في عهد الوالد، واكتمل واستمر في عهد تميم”.

البقاء لله.. وفاة امير قطر “خليفة بن حمد” عن عمر 84 عاما .. بالصور تشييع جنازة امير قطر وموعد الصلاة عليه .

بحسب نبذة أوردتها عنه صحيفة “الراية” القطرية، اعلن الامير خليفة استقلال قطر عن الاستعمار البريطاني في الثالث من ايلول 1971، قبل ان يتولى سدة الحكم في 22 شباط 1972.
وقال الامير الراحل في خطاب الاستقلال، بحسب مقتطفات عرضتها قناة “الجزيرة” الفضائية، “تصبح قطر دولة مستقلة استقلالا تاما وذات سيادة كاملة، تمارس كل مسؤولياتها الدولية بنفسها وتتولى وحدها سلطانها الكامل في الخارج والداخل على السواء”.
وبدأت قطر خلال عهد خليفة تشهد تطورا عمرانيا وتنمويا، عبر الافادة من ثرواتها الطبيعية وتحقيق ايرادات من الطاقة، وهو ما استكمله الامير حمد الذي جعل قطر من اكبر منتجي الغاز في العالم.
وقالت “الراية” ان خليفة ساهم في “تدشين أولى فصول الطموح القطري نحو الدولة العصرية الحديثة، بإعادة هيكلة الأجهزة الحكومية وتشكيل الوزارات مثل الدفاع والخارجية والبلدية والإعلام وتوسيع وتطوير الخدمات بأجهزة الدولة فضلاً عن بدء اتفاقيات الشراكة مع كبرى المؤسسات النفطية للاستفادة من ثروات البلاد في البناء والتنمية”.
وتولى الايمر الراحل قبيل اعلان الاستقلال مناصب عدة بينها رئاسة الوزراء ووزارتا المالية والبترول، اضافة لقيادة قوات الامن ومسؤولية المحاكم المدنية.
وبعد إزاحته عن السلطة، استقر الأمير الأسبق في فرنسا، قبل أن يعود إلى قطر عام 2004.
ونعى امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الامير الراحل، بينما اعتبر الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان انه كان “من رواد العمل الخليجي المشترك”، لا سيما لدوره في المساهمة بتأسيس مجلس التعاون الخليجي في العام 1981.

بدأت #قطر حدادا رسميا لثلاثة أيام على وفاة أميرها الأسبق خليفة بن حمد آل ثاني الذي حكمها من العام 1972 حتى العام 1995، حينما اطاح به نجله الامير حمد بن خليفة آل ثاني.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.