عنوان “اخبار” شركة اراضي الريف المصري الجديد اسعار كراسات شروط أراضى الـ 1.5 مليون فدان وطرق الحصول على قطعة أرض بمشروع المليون ونص فدان وزارة الموارد المائية و الرى “سداد المبلغ بالتقسيط”

نتابع موق اليوم السابع وفيتو والوطن لمعرفة اخبار شركة الريف المصري الجديد من موقع وزارة الموارد المائية و الرى ننشر تقرير مفصل عن  شروط أراضى الـ 1.5 مليون فدان وطرق الحصول على قطعة أرض بمشروع المليون ونص فدان وانتهت الحكومة من إعداد كراسات الشروط لمناطق النصف مليون فدان، وهى المرحلة الأولى لمشروع واستصلاح 1.5 مليون فدان، تمهيدا لعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإطلاق العمل رسميا بالمشروع خلال أيام، كما يواكب ذلك إشهار “شركة الريف المصري”، المسئولة عن إدارة المشروع برأس مال 8 مليارات جنيه، مقسمة على وزارات الإسكان والزراعة والري وننشر الإجراءات والقواعد والشروط المطلوبة، لكيفية الحصول على قطعة أرض لشباب الخريجين والمستثمرين فى مشروع الـ1.5 مليون فدان، التى تبدأ الحكومة ممثلة فى شركة الريف المصرى الجديد، غدا، الثلاثاء، طرح كراسات شروط لـ 500 ألف فدان ضمن المرحلة الأولى للمشروع ضمن خطة الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستصلاح 4 ملايين فدان.


وزارة الموارد المائية و الرى ,شركة الريف المصري

عنوان شركة كراسات شروط اراضي الريف المصري الجديد 

قال عاطر حتورة رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى، إن تطوير طريق “الفرافرة” يساعد فى تحقيق التنمية الزراعية بالمنطقة وبالتالى التنمية الكاملة، مشيرًا إلى أن الشركة مملوكة بالكامل للدولة، وتسعى للشراكة مع آخرين فى مشروعات التنمية وشركة الريف المصرى تعمل على توفير العديد من الأراضى الزراعية للشباب، بالإضافة إلى دعم مالى لهم فى عملية تجهيز الأراضى، وسداد المبلغ بالتقسيط وشركة تنمية الريف المصرى تعمل أيضًا فى الوقت الحالى على إنشاء مراكز بحثية جديدة فى مجال الزراعة، مؤكّدًا دفع 5% عند التعاقد على الأراضى الزراعية الجديدة، و10% عند التسليم، والباقى على 10 سنوات.

وسيتم طرح كراسات الشروط، عن طريق شركة الريف المصري الجديد التي ستقوم بأعمال التسويق وتوزيع الأراضي على المستثمرين وتحصيل الأقساط ومتابعة الضوابط التي تم وضعها للاستثمار في المشروع، ويجرى قريبا تنظيم حملة دعائية كبرى للإعلان عن المشروع داخليا وخارجيا لتسويقه.

1- طرح الـ500 ألف فدان بـ4 مناطق هى الفرافرة القديمة، وواحة المُغرة بمنطقة العلمين، ومنطقة غرب غرب المنيا، وبمنطقة توشكى، بنظام القرعة العلنية للشباب وصغار المزارعين، بنظام التمليك فى صورة أسهم غير قابلة للبيع.

2 – يشترط على المتقدم أن يكون مصرى الأبويين وصحيفته الجنائية ليس لها أى سوابق، وأن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية.

3- أن يكون كامل الأهلية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها فى القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن رد إليه اعتباره.

1-(5)

4- ألا تزيد ملكيته من الأراضى الصحراوية إضافة إلى المساحة الراغب فى شرائها على الحد الأقصى الجائز تملكه وفقا لأحكام القانون رقم 143 سنة 1981.

5- ألا يكون من العاملين الذين تتصل أعمال وظيفتهم بالأراضى المعروضة للبيع.

6- الأوراق المطلوبة للحجز.. شهادة الموقف من التجنيد.

1-(1)

7- شهادة الميلاد، وشهادة المؤهل الدراسى.

8- صورة ضوئية لبطاقة الرقم القومى على الوجهين.

9- ثمن كراسة الشروط الخاصة بالمشروع.

10- طرح كراسات الشروط بكل فروع بنك التعمير الإسكان بمحافظات الجمهورية.

اسعار كراسات شروط أراضى الـ 1.5 مليون فدان 

11- سعر كراسة الشروط 5 آلاف جنيه.

12- الذين لم يصبهم الفوز بالقرعة يكون لهم الحق إما فى استرداد كامل ما قاموا بسداده نظير الحصول على كراسة التخصيص، دون استقطاع أية مصروفات إدارية.

13- فى حالة عدم سحب كراسة الشروط يتم الاحتفاظ بأولويتهم فى تخصيص الأراضى بالطرح المقبل.

14 – ضمن شروط الطرح لصغار المزارعين والشباب، تكوين شركة تضامن لا تقل عن 10 أفراد ولا تزيد عن 23 فردا، بحيث تحصل كل مجموعة مكونة للشركة على بئر يتوسط مساحة 238 فدانا، بواقع 10 أفدنة لكل شاب، وحد أقصى 20 فدانا للفرد بإجمالى 10 أفراد، تكون ملكيتها بأسهم فى الشركة المكونة، لمنع تفتيت الملكية الزراعية.

15 – يتم توقيع عقود مبدئية مع كل من المستثمرين وصغار المزارعين والشباب.

16- فى حالة عدم التزام المستفيد بالبرنامج الزمنى للاستصلاح والاستزراع، أو عدم الالتزام المالى بالسداد فى المواعيد المحددة، أو بيع الأراضى خارج الشركة، أو فى حالة عدم الالتزام بالمقننات المائية الخاصة بالآبار، أو زراعة محاصيل غير المسموح بها لكل منطقة سيتم فسخ العقد.

17- الطرح الأول للأراضى يتضمن 170 ألف فدان فى المُغرة، و120 ألف فى غرب غرب المنيا، و100 ألف فى الفرافرة القديمة، و110 آلاف فى توشكى، وسيتم استكمال باقى المساحات بمختلف المناطق الثلاث.

18- تحديد سعر الفدان بواقع 45 ألف جنيه لصغار المزارعين والشباب شاملة البنية الأساسية.

19- تحديد سعر 65 ألف جنيه للمستثمرين مع البنية، و30 ألف جنيه للفدان بدون بنية أساسية، وذلك فى “الفرافرة”، و25 ألف جنيه بتوشكى، مع تحديد سعر يتراوح بين 20 ألفا و18 ألف جنيه للفدان فى منطقة المغرة شاملا البئر.

20- يتم تخصيص 10% من المساحات التى يتم تخصيصها للشباب وصغار المزارعين لإقامة مشروعات ترتبط بالنشاط الزراعى لهذه المساحات أو لخدمة النشاط الزراعى.

21- دفع 15% من قيمة الأراضى المطروحة، منها 5% دفعة مقدمة، و10% عند رسو القرعة مباشرة عقب تحديد القرعة.

22- خصم قيمة كراسة الشروط البالغة 5 آلاف جنيه من إجمالى الـ15%، وأن تكون ملكية الأراضى فى صورة أسهم غير قابلة للبيع، بواقع سهم لكل 10 أفدنة، وهى غير قابلة للتداول والبيع والرهن.

23- لا يتم البيع لآخرين إلا بعد مراجعة شركة الريف المصرى لضمان عدم تغيير النشاط، والتأكد من هوية المالك الجديد لأسهم الملكية، ومنع تسقيع الأراضى أو تغيير نشاطها.

24 – يتم سداد باقى إجمالى المبلغ لكل قطعة على 6 سنوات بفائدة 5%، و24 شهرا فترة سماح بدون تسديد، كفرصة لبدء الإنتاج الفعلى.

25 – تخصيص القطع المتميزة لصغار المزارعين والشباب، والتزام الدولة بتوفير نظام الرى السطحى والجوفى للأراضى المخصصة بهدف الحد من المخاطر والأعباء الاستثمارية وتذليل العقبات أمام الشباب، وهو ما سيحدث أيضا خلال المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع.

26 – منح قروض ائتمانية من البنوك المتخصصة بضمان قطعة الأرض، والمبالغ التى تم تسديدها للشركة خلال هذه الفترة، على أن تلتزم مجموعة الأفراد المستفيدة من قرعة الأراضى بالشروط والأحكام التى وضعتها شركة تنمية الريف المصرى ومنها توصيات الدراسات التى أقرتها وزارتى الزراعة والرى من ناحية تصرفات الآبار والتراكيب المحصولية والزراعات الاستراتيجية، التى ستتم بكل منطقة، والمناطق السكنية التى سيتم تأجيرها للمستفيدين من أراضى المشروع.

27 – تنفيذ دورات تأهيلية للمستفيدين من هذه الأراضى على مدار 6 أشهر، للتعريف بالتركيب المحصولى المناسب لكل منطقة ونوعية المحاصيل الأقل استهلاكا للمياه والأعلى عائد بكل منطقة من المناطق الثلاث، وتعريفهم بأساليب الزراعة الحديثة بمناطق الاستصلاح الجديدة.

28- لوزارة الرى الحق فى سحب الأراضى المنتفع بها، فى حال الإخلال بشروط استخدام المياه الجوفية، وسحب الأرض فى حال عدم الجدية فى الزراعة، والالتزام بالتراكيب المحصولية.

29- تخصيص 25% من تلك الأراضى للشباب المصرى بحق التمليك، وتخصيص 75% للمستثمرين.

طرق الحصول على قطعة أرض بمشروع المليون ونص فدان

30- القواعد والشروط التى تم وضعها للمتقدم هدفها هو ليس الزراعة فقط ولكن إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة سواء “التصنيع الزراعى والإنتاج الحيوانى والداجنى والاستزراع السمكى والمناطق اللوجيستية ومناطق صناعية لتعبئة المنتجات وتغليفها وغيرها، وإقامة عدد من مناطق الإعاشة والمناطق الإدارية التى تخدم المشروعات.

31 – هدف المشروع توفير فرص عمل، وزيادة المساحات المنزرعة من المحاصيل الزراعية الاستراتجية مثل “القمح والزيوت والتطوير الزراعى والسكنى والغذائى، توسيع الحيز العمرانى واستيعاب النمو الطبيعى للسكان بإنشاء مجتمعات عمرانية عصرية متكاملة مما يساهم فى زيادة المساحة المأهولة بالسكان وتوفير فرص للشباب، وصغار المزارعين، وزيادة الاستثمار والإنتاج المحلى من المحاصيل الاستراتيجية خاصة “الحبوب”.

32 – شركة الريف المصرى الجديد، المعنية بمتابعة كل ما هو متعلق بعمليات الطرح وتوزيع الأراضى وتحصيل الرسوم والأقساط، فضلا عن تذليل العقبات التى قد يواجهها المستثمر أو صغار المزارعين والشباب.

يتم تنفيذ تلك الخطة على ثلاث مراحل كل منها نصف مليون فدان بالتوالي، على أن يتم ضخ التمويل اللازم لجزء من المرحلة الأولى فقط، وتستغل حصيلة البيع والتخصيص فى الإنفاق على مراحل التنفيذ دون إرهاق ميزانية الدولة ومن ثم لن تتحمل الدولة كل تكاليف حفر الآبار أو تجهيزها.

وكشفت المصادر، عن الانتهاء من تجهيز 250 ألف فدان مقسمين على 14 موقعا في محافظات الإسماعيلية والوادي الجديد وقنا والمنيا وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح أسوان وتوشكى وسيتم طرحها من خلال شركة “الريف المصرى الجديد وسيتم قريبا افتتاح أول 40 بئرا جوفيا تم الانتهاء منها في منطقة الفرافرة والمقامة على مساحة 10 آلاف فدان مخصصة للشباب، حيث تم إعدادها تماماً للزراعة، وتركيب أجهزة الري المحوري”40 بيفوت”، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميدها وتجهيزها لغرس البذور ضمن مشروع المليون و500 ألف فدان وسيتم إعطاء شارة البدء في المرحلة الأولى من المشروع بمدينة الفرافرة بالوادي الجديد قبل نهاية هذا الشهر، كما سيتم افتتاح القرى الجديدة التي يتم إنشاؤها والوحدات السكنية التي تم الانتهاء منها، وجاري تشطيبها، والتي تضم 2500 وحدة سكنية، بالإضافة إلى المباني الحكومية والخدمية كاملة المرافق.

وقال وزير الموارد المائية: إن “شركة الريف المصري” ستتبع القوانين المنظمة لهيئة الاستثمار، باعتبارها شركة تابعة للدولة، على أن يتم تشكيل مجلس الإدارة والهيكل الإداري من ذوي الخبرة من الوزارات المعنية، لتشكيل مجلس إدارة قوي قادر على تسويق المشروع بنجاح يمنع تكرار أخطاء الماضي، لافتا إلى أن الشركة ستكون مسئولة عن إدارة المشروع وتسويقه وتحصيل رسوم الأراضي، وإعادة استخدامها في تنفيذ مرحلة جديدة من المشروع، دون تحميل الموازنة العامة للدوله أي التزامات مالية.

وأضاف، أنه تم حفر 725 بئرا حتى الآن للمشروع من إجمالي 1300 من آبار المرحلة الأولى للمشروع بنسبة 55% من إجمالي عدد الآبار لزراعة 300 ألف فدان وتكلفة حفر البئر تختلف من منطقة إلى أخرى، فهناك مناطق يكون تكلفة حفر البئر فيها 300 ألف جنيه، وفي مناطق أخرى تصل إلى 2 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تم بالاشتراك مع وزارة الإسكان، عمل تخطيط عمراني يشمل قرى وخدمات مختلفة، وذلك في المناطق المتاخمة لمشروع المليون ونصف مليون فدان والتي لا تصلح للزراعة.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.