خصم العلاوة زائد مصاريف الشحن وقسط القرض الشخصي والعقاري من المرتبات للموظفين والعسكريين والمتقاعدين برج العقرب

سبق- المملكة العربية السعودية – خصم العلاوة ..زائد مصاريف الشحن.. وقسط القرض الشخصي ..والعقاري.. من المرتبات للموظفين ..والعسكريين ..والمتقاعدين.. برج العقرب.. وقال البنك الأهلي التجاري، اليوم، مخاطباً منسوبي القطاعات الحكومية إنه “في حال خصم قسط تمويلكم الشخصي أو العقاري لهذا الشهر نفيدكم بأنه سوف يتم عكس القسط آلياً خلال 24 ساعة وقد أعلن في مطلع الشهر الجاري تأجيل استقطاع قسط التمويل الشخصي لشهر محرم فقط لمنسوبي القطاع الحكومي.

وقال البنك في حينه إنه تماشياً مع القرارات الملكية الصادرة بشأن تعديل بعض العلاوات والبدلات والمكافآت والمزايا المالية، وحرصاً من البنك الأهلي على عدم تأثير هذه التغييرات على نسبة الاستقطاع الشهري لرواتب عملائه؛ فقد قرر البنك تأجيل استقطاع قسط التمويل الشخصي لشهر محرم فقط لمنسوبي القطاع الحكومي واليوم الخميس هو موعد صرف رواتب الموظفين، الموافق الخامس من برج العقرب، وذلك لأول مرة بعد إقرار تحويل مواعيد صرف الرواتب للأشهر الشمسية والأبراج؛ حيث يسجل لأول مرة تغييراً في تاريخ صرف رواتب الموظفين المعتاد الذي كان محدّداً يوم الخامس والعشرين من كل شهر هجري.

ويسجل راتب اليوم أيضاً سابقة أخرى جديدة تتمثل في صرف الرواتب لأول مرة بعد إقرار إلغاء وتعديل وإيقاف عدد من البدلات وعدم منح العلاوة السنوية لعام 1443هـ.
أثار تخفيض مرتبات الموظفين بالمملكة العربية السعودية، ردود أفعال متباينة بين النشطاء السعوديين بموقعى التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتويتر”، مؤكدين أن متوسط رواتب السعوديين في القطاع الخاص تراجع إلى 4967 ريالًا، و1154 ريالًا للأجانب، وكان الخصم المفروض على الرواتب، جزءا من إجراءات التقشف التي يفرضها النظام السعودي على مواطنيه منذ أشهر ودشن النشطاء السعوديون هاشتاج “كم انخصم من راتبك”، الذي تصدر تراند على تويتر، للتعبير عن غضبهم وحزنهم من الخصومات التي نزلت على رواتبهم جراء تلك الخصومات.

العلاوة
قال جيمي:”كم انخصم من راتبك.. ٥٪ والعلاوة زائد مصاريف الشحن”، وأضاف هيدن: “كم انخصم من راتبك.. 350 ريـال فدا”، وعلقت سوالف جنوبية: “كم انخصم من راتبك.. بقولكم شى بس أمانة لاتضحكون (يمدحون الرجيم) سوو رجيم عشان تخففوا على أنفسكم مصاريف مجرد فكرة فقط”.

وردت كندة سامر: “حسبنا الله ونعم الوكيل، والله ما أحلل اللي خصم أو تسبب بخصم بدلاتي..الله فوق”، وقالت رؤية:”مجهود سنة كاملة تعب وسفر ومصاريف وسواقين”.
وأضاف مصلح بن عايد المالكي:”لا تنظر للوراء فلن يعود ما مضى ولن تدرك ما فات… وأحسن في تدبير أمرك وترشيد صرفك”، وتابع محمد العتيبي: “خلوها مستورة”.
ورد عبد العزيز العلي: “طول هذة السنين ماحد تكلم عن ارتفاع راتبه لارقام ماكان يحلم فيها ولاحتى كلمة شكر. والحين اقمتوا الدنيا عشان 1000 ريـال خصم”، وتابع حميد الحربي “انخصم من راتبى١٩٧٠ ريـال”.

الخيال حيلتنا
أما فهد الزيد، فعبر عن غضبه، قائلًا: “الخيال حيلتنا الوحيدة لمواجهة خصم الرواتب”، وأضاف سهيل الشمالي: “خصموا مني900 وزادت المديونيات وزاد الضرر والحمد الله”.
وكتب محمد الحاجي: “وحده الله يعلم كفاحنا وكدحنا لأجل حياة نكرم فيها وتكرم فيها عوائلنا. فكل من يحبس عنّا رزقنا عليه أن يثق تمامًا أننا خصومه عند العزيز المقتدر”، وردت هناء بقولها: “واضح الشعب معصب اليوم مع أنه خميس.. 3 مرات بغيت اسوي حادث، وأنا راجعة مع سواقي بسبب تهورهم.. الله لا يعيده هالخصم”، وتابع عبد الله المخالدة: “2200 الله يعوض علينا ويولي من يخاف الله فينا”.

الموظف البسيط
وقالت هالة عبد العزيز: “كم انخصم من راتبك كان من الأولى يبدءون بمخصصات الأمراء.. ٥٠٠٠ من كل مخصص ما راح تذبحهم ولا تأثر عليهم مثل الموظف البسيط”، وأضافت الجواهر: “انخصم لى ١٢٥٠ ريـالا.. ٧٥٠ بدل الخطر و٥٠٠ العلاوة السنوية”.

عبد العزيز السيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *