اشترى دفاية# موضوع تعبير عن فصل الشتاء قصير و مختصر العام دا 2016 , احلى موضوع عن فصل الشتاء و لماذا سمى بفصل؟

تابعو على موقعنا الاخبارى الوعد نيوز اليوم الجمعة الموافق 28/10/2016 اعزائى الطلاب المتابعين لو محتاجين موضوع تعبير عن فصل الشتاء و متى موعدة؟ و لماذا سمى بهاذا الاسم؟ تابعوا موقعنا و هتشوفوا موضوع تعبير عن فصل الشتاء قصير و مختصر العام دا 2016 , احلى موضوع عن فصل الشتاء و لماذا سمى بفصل؟

اشترى دفاية# موضوع تعبير عن فصل الشتاء قصير و مختصر العام دا 2016 , احلى موضوع عن فصل الشتاء و لماذا سمى بفصل؟

في هذه الأيام يتردد على أسماعنا الحديث عن فصل الشتاء بل ونحسه ونستشعره استشعاراً فنشتاق إلى أيامه وقد نكون ممن يعيشه ولذا لنا مع هذا الفصل وقفات .
ومما يميز هذا الفصل عن باقي فصول السنة برده ومطره وطول ليله وقصر نهاره وهذه آية من آيات الله تعالى

في فصل الشتاء تصفر الأوراق الأشجار ويسقط المطر غزيرا فتكتسي الأرض بالثلوج .
وتهاجر الطيور إلى المدن الدافئة .وفي هذا الفصل يمرح فيه الناس باللعب في الثلج ويشعر فيه الأطفال بالفرح إنه حقا فصل رائع .

ومما قيل في الشتاء :

كم يكون الشتاء ثم المصيف
وربيع يمضي ويأتي الخريف
وارتحال من الحرور إلى البرد
وسيف الردى عليك منيف

إن فصل الشتاء يختلف من شخص إلى آخر فهناك من يرى فصل الشتاء بأنه فصل قاس للبعض الذين تنقطع عنهم الكهرباء و الغاز وتصبح الطرق مغلقة بسبب كثافة الثلوج وتنقطع حركة المرور والمئونة عن الأهالي في المناطق المعزولة مما يعرضوهم إلى خطر الموت وصعوبة نقل النمرضى إلى المستشفيات . وفصل الشتاء ممتع لآخرين خاصة من يمارسون رياضة التزلج على الثلج .أو من يذهبون بسياراتهم للعب بالثلج ويأخذون صور تذكارية والفلاحون يفرحون أيضا بسقوط المطر في فصل الشتاء لتنمو المزروعات التي تم زرعها ويستبشرون بعام فيه البركة والخير وبدون جفاف .

فصل الشتاء يأتي بعد الخريف حيث تهطل الأمطار بغزارة والزمهرير يكون شديدا و تسقط الثلوج وتصبح القرى و المدن كأنها ورود بيضاء وتجتمع العائلات في الداخل المنازل أمام المدفآت حتى لا يشعرون بالبرد يتبادلون أطراف الحديث .

وفي الشتاء تهاجر الطيور تاركة اوكارها هرباً من البرد والمطر إلى المناطق الدافئة وتخلد الحيوانات في سباتها الشتوي .
ويخلع الناس الملابس الخفيفة ويرتدون ما يقيهم البرد من ملابس ثقيلة. ولكن يظل هذا الفصل يحمل الكثير من المعاني والدلالات التي لا يحملها غيره من باقي الفصول فالناس يستبشرون بالشتاء ويطربون لأجوائه وتلبد غيومه ودوي قصف رعوده وفيه تكتسي الأراضي الخضراء حلة بيضاء وكأنها عروس في ليلة عرسها ما أجمل
هذا المنظر وما أروعه .
والشتاء ربيع المؤمن لأن فيه يرتع في بساتين الطاعات ويسرح في ميادين العبادات . فعن أبي سعيد الخدري– عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (( الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ))

فيا فصل الشتاء يا رحمة الله المنزلة علينا غيثاً ومطراً به يحي الله الأرض بعد موتها يا أيام البركة بها تفتح أبواب السماء بماء منهمر وتنشق الأرض عن خيرات تتفجر بإذن الله فتصبح الأرض مخضرة فيها متاع لنا ولأنعامنا.

أنت الربيع الحقيقي يافصل الشتاء بك تزهر قلوبنا وتتزين بالطاعات بيوتنا وتشرق شمس الإيمان التي كانت تغيب من قلوبنا وتتلألأ الوجوه بشراً وإيماناً كما تتلألأ الشمس وتطل علينا من خلف غيوم كانون .
وتبرق ومضات البشر فينا بأجمل من بريق حبات المطر على أوراق الشجر عند صباح مشمس بعد ليلة مطيره.

فاللهم ربنا بصادق الدعاء وعظيم الرجاء وبالدمع والبكاء أن تجعل فصل الشتاء فصل دفء الإيمان وطاعة الرحمن وطريقنا إلى الجنان بصحبة محمد خير الأنام


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.