أهم مواد نص قانون الخدمة المدنية الجديد وموعد تطبيق قانون الخدمة المدنية 2016 , موعد صرف «العلاوة الدورية» في قانون الخدمة الجديد

جمهورية مصر العربية – موعد تطبيق قانون الخدمة المدنية 2016 , موعد صرف العلاوة الدورية في قانون الخدمة الجديد , أهم مواد نص قانون الخدمة المدنية الجديد وأهم مواد نص قانون الخدمة المدنية الجديد وموعد تطبيق قانون الخدمة المدنية 2016 , موعد صرف «العلاوة الدورية» في قانون الخدمة الجديد ننشر موعد تطبيق قانون الخدمة المدنية رسميا في مصر 2016 ، تاريخ تطبيق قانون الخدمة الجديد وزيادة الاجور والمرتبات خلال ايام ، حيث أقر مجلس النواب قانون الخدمة المدنية في ثوبه الجديد رسميا بعد حالة وجلسات مطولة من الجدل.


ويأتي تطبيق قانون الخدمة المدنية من أجل تنظيم شئون العاملين بالجهاز الإداري للدولة، موعد صرف علاوة جديدة لجميع الموظفين العاملين بالجهاز الإداري بالدولة وتنظيم المسابقات والوظائف الحكومية سيعمل قانون الخدمة المدنية على إصلاح الجهاز الإدارى فى الدولة والتعيين سيتم وفقا لاحتياجات القطاعات الحكومية التى ينطبق عليها القانون.

موعد تطبيق قانون الخدمة المدنية 2016

فقد اعلن الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أنه سيتم تطبيق قانون الخدمة المدنية من تاريخ نشره فى الجريدة الرسمية بعد التصديق عليه من رئيس الجمهورية، لافتا إلى أن الحكومة استجابت لكل ملاحظات النواب التى وردت فى أسباب رفض البرلمان لقانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2015 فى شهر يناير الماضى، وأضاف أن قانون الخدمة المدنية سيعمل على إصلاح الجهاز الإدارى للدولة، حيث يشتمل القانون على مواد لتقييم أداء العاملين بشكل موضوعى، ما يساهم فى خلق جهاز إدارى كفء وفعال يتسم بالشفافية والعدالة ويخضع للمساءلة، ويهتم برضاء المواطن عن خدماته.

موعد صرف «العلاوة الدورية» في قانون الخدمة الجديد
كما صرح رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المستشار “محمد جميل”، بأنه من المقرر أن يتم صرف العلاوة الدورية لموظفي الجهاز الإداري في الدولة الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، في موعدٍ أقصاه شهر نوفمبر المقبل، وذلك بعد أن تم الموافقة رسمياً على قانون الخدمة المدنية بالإجماع من قبل مجلس النواب في جلسته المنعقدة صباح اليوم، للتصويت نهائياً على إقراره دون أن يتم إعادة مناقشته مجدداً في البرلمان.

هذا وقد أرجت الحكومة المصرية في وقت سابق صرف العلاوة التي كان من المقرر صرفها في شهر يوليو المنصرف بنسبة 7% من الأجر الأساسي لموظفي الدولة، حتى يتم إقرار قانون الخدمة المدنية بشكل نهائي، وذلك نظراً لعدم اكتمال النصاب في جلسة البرلمان المنعقدة بالدور الأول، وعليه سيتم صرف العلاوة الدورية للموظفين خلال شهر بعد الموافقة رسمياً على القانون ونشر قرار تطبيقه في جريدة الوقائع المصرية.

ويذكر بأن بند العلاوة الدورية في قانون الخدمة المدنية كان أحد البنود الأكثر جدلاً في القانون، نظراً لمطالب الموظفين برفع نسبة العلاوة حتى 10% من الأجر الأساسي، وبالتنسيق مع الحكومة ولجنة القوى العاملة في البرلمان تم الاستقرار على نسبة 7% من الأجر الأساسي تصرف دورياً في شهر يوليو من كل سنة، نظراً لعجز الموازنة العامة.

ويمكنكم الاطلاع على : شروط و ضوابط التعيين بالوظائف الحكومية في قانون الخدمة المدنية

أهم مواد قانون الخدمة المدنية الجديد

– إلغاء قانون “47” لسنة 1978، كما يلغى كل حكم يخالف أحكام القانون المرفق.
– يستحق الموظف علاوة دورية سنوية في الأول من يوليو التالي لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة بنسبة 7% من الأجر الوظيفي.
– يكون التعيين بموجب قرار يصدر من رئيس الجمهورية أو من يفوضه على أساس الكفاءة والجدارة دون محاباة أو وساطة من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الحكومة المصرية، متضمنًا البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين، وفي جميع الأحوال يشترط لشغل الوظائف أن تكون شاغرة وممولة.
– يكون التعيين في تلك الوظائف بامتحان من خلال لجنة للاختيار ويشرف عليه الوزير المختص، على أن يكون التعيين بحسب الأسبقية الواردة في الترتيب النهائي لنتيجة الامتحان، وعند التساوي يقدم الأعلى في مرتبة الحصول على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة، فالدرجة الأعلى في ذات المرتبة فالأعلى مؤهلًا، فالأقدم في التخرج فالأكبر سنًا.
– تحدد اللائحة التنفيذية قواعد الإعلان عن الوظائف الشاغرة على أن يكون الإعلان خلال شهري يناير ويونيو من كل سنة عند الحاجة، وألا تقل مدة الإعلان والتقديم عن شهر وتشكيل لجنة الاختيار وإجراءات انعقاد الامتحان وكيفية وقواعد المفاضلة.
– يحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء الوظائف التي تحجز للمصابين في العمليات الحربية والمحاربين القدماء ومصابي العمليات الأمنية وذوي الإعاقة والأقزام بنسبة 5% من عدد وظائف.
– يشترط فيمن يعين في إحدى الوظائف أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية أو جنسية إحدى الدول العربية التي تعامل المصريين بالمثل.
– يكون التعيين في الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية عن طريق مسابقة يعلن عنها على موقع بوابة الحكومة المصرية، لمدة أقصاها ثلاث سنوات يجوز تجديدها بحد أقصى ثلاث سنوات أخرى.
– يتم وضع المعين لأول مرة تحت الاختبار لمدة ستة أشهر من تاريخ تسلمه العمل تتقرر خلالها مدى صلاحيته للعمل.
– يجوز للسلطة المختصة منح الموظف علاوة تشجيعية بنسبة 5% من أجره الوظيفي.
– تحدد السلطة المختصة أيام العمل في الأسبوع ومواقيته وتوزيع ساعاته وفقًا لمقتضيات المصلحة العامة.
– لا يـجـوز للموظف أن ينقطـع عن عملـه إلا لإجازة رخص له بها في حدود الإجازات المقـررة في هذا القانون .
– يحظر على الموظف أن يؤدي عملًا للغير بأجر أو بدون أجر خلال مدة الإجازة.


اقرأ ايضا