تأثير تعويم الجنية على الأسعار وقيمة المرتبات هتنزل النصف- الاسعار بعد تعويم الجنية

الاسعار بعد تعويم الجنية بعد تعويم الجنية قيمة المرتبات .. هتنزل النصف ..لأن أسعار السلع سيذيد الضعف تقريباً و بالرغم من أن تحديد سعر صرف الدولار، جاء لإنقاذ الأسواق المصرية من تجار السوق السوداء، إلا أن خبراء الشأن الاقتصادي، أكدوا أن هذا القرار له.. تأثير سلبي.. على القوة الشرائية خاصة لمحدودي الدخل، مؤكدين أن دخل القيمة الشرائية للمرتبات ستنخفض بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 30% وأعلن البنك المركزي المصري، تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، وتحديد سعر الصرف وفقًا لآليات العرض والطلب.. حيث قرر تخفيض قيمة الجنيه بنسبة 48% ليسجل الدولار 13 جنيهًا في السوق الرسمية بالبنوك مع السماح بتحركه في هامش بنسبة 10 في المائة ارتفاعًا وانخفاضًا.


الاسعار بعد تعويم الجنية – القوة الشرائية تعرف القوة الشرائية.. بكمية السلع والخدمات التي يكون بمقدور فرد ما أن يشتريها بواسطة دخله المُتاح خلال مدة زمنية محددة (شهر أوسنة)، ويعبر هذا المفهوم عن قدرة الأفراد على الاستهلاك وإشباع احتياجاتهم.. وينبئ عن مستوى معيشتهم ورفاهيتهم وتأثير تعويم الجنية على القوة الشرائية لدخل محدودي الدخل تتراوح ما بين 25% إلى 30% والموظف الذي يتقاضى مرتب 1500 سيكون القيمة الشرائية لمرتبه 750 جنيه، أما محدودي الدخل الذين يتقاضون مرتب 1200 جنية تساوي القوة الشرائية لهم 650 جنيهًا، مما يزيد من الأعباء على كاهل المواطن المصري.

الاسعار بعد تعويم الجنية – والأسر المصرية التي تعتمد في دخلها على المعاشات التي تصل إلى 500 جنيها سيكون الوضع بالنسبة لهم كارثي، لذا يجب على الحكومة رفع نسبة المعاشات والأجو وخفض سعر الجنية المصري سيؤثر بالسلب على دخل المواطن المصري.. خاصة محدودي الدخل مشيرًا إلى أن استخدامات المواطن اليومية أغلبها سلع مستوردة من الخارج، وبالتالي وصول سعر الدولار الأمريكي إلى (13) جنيه.. سيؤدي إلى رفع الأسعار وبالتالي سينعكس على القوة الشرائية بالانخفاض وانخفاض القوة الشرائية يعتمد على السلع التي سيتم شرائها بالسعر الجديد للدولار، فإذا تم شراء جميع السلع بالسعر الجديد هتنخفض بنفس النسبة التي ارتفع بها الدولار من8.88: 13 جنيهًا بإجمالي انخفاض.. أربع جنيهات وثلاثون قرش وانخفاض القوة الشرائية للجنية المصري واضحة خاصة أن مرتبات محدودي الدخل ضئيلة، معلقًا: “اللي بيقبض 1200 القيمة الشرائية لمرتبه هتكون 600 بحسب فرق الزيادة في قيمة الدولار”.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.