شروط صرف قرض صندوق النقد الدولي, مواعيد صرف قرض صندوق النقد ,أضرار قرض صندوق النقد الدولي على مصر

ننشر تقرير عن شروط صرف قرض صندوق النقد الدولي.. مواعيد صرف قرض صندوق النقد ..أضرار  قرض صندوق النقد الدولي على مصر وقال جيرى رايس المتحدث باسم الصندوق خلال مؤتمر صحفى، إن تصويت مجلس الصندوق يأتي في الوقت الذي ستساهم فيه الصين والإمارات العربية المتحدة ومجموعة السبع في توفير تمويل ثنائي تصل قيمته إلى ستة مليارات دولار لبرنامج مصر مضيفا أن جزءا من التمويل سيأتي عبر تمويل مصرفي من البنوك التجارية وإصدار سندات دولية وتمكنت الحكومة المصرية الحالية من الحصول على ثقة الصندوق ووافق على منح مصر قرض بقيمة إجمالية 12 مليار دولار على 3 سنوات.


أضرار قرض صندوق النقد الدولي على مصر
وأثارت موافقة الصندوق الكثير من ردود الأفعال، على الصعيد الرسمي اعتبرته الحكومة فرصة وانتصاراً، فيما يرى بعض الخبراء أن آثاره السلبية أكثر من إيجابياته وموافقة الصندوق على القرض هو بمثابة شهادة ثقة أو شهادة ضمان للاقتصاد المصري، الذي يسير على الطريق الصحيح نحو التعافي، وأن قيمة القرض لا تمثل الكثير ولكن الجوانب المرتبطة بالقرض تمثل الكثير للاقتصاد المصري، الذي يبحث عن استثمارات أجنبية مباشرة.
في المقابل قال الرئيس التنفيذي لشركة “سوليد كابيتال”، محمد رضا، إن قرض صندوق النقد الدولي قد يكون السبيل الوحيدة لإنقاذ الاقتصاد المصري بعد وصوله إلى مستويات متدنية وسيئة، ولكن سيكون له تأثيرات سلبية اجتماعية كبيرة على المواطنين.
وأوضح أن المواطن المصري يتحمل حالياً فشل الحكومات السابقة في البدء بالإصلاحات التي تسبب التأخير فيها في ارتفاع تكلفتها الاجتماعية، لكن “الآن سندفع تكلفة اجتماعية كبيرة جداً بهذه الاصلاحات”.
وتابع: يأتي ذلك في الوقت الذي قدرت فيه الفجوة التمويلية وفقاً لبرنامج الحكومة المعتمد من مجلس النواب بـ30 مليار دولار أميركي خلال السنوات الثلاثة المقبلة، في الوقت الذي لا تمتلك ولم تعلن فيه الحكومة المصرية عن أية إجراءات فعلية وتنفيذية للإصلاح الاقتصادي لتحقيق التوازن المالي ومع التدهور المتوالي للأوضاع الاقتصادية ونزيف الاحتياطي النقدي.

شروط صرف قرض صندوق النقد الدولي
وأضاف أنه مع تفاقم الدين العام وتوقف المساعدات الخليجية وتراجع النظرة المستقبلية لمؤسسات التصنيف العالمية، أصبح السبيل الوحيدة هو اللجوء لمؤسسات التمويل الدولية لمواجهة الواقع الاقتصادي وهو ما حدث بالفعل بإعلان الحكومة سعيها لسد الفجوة التمويلية خلال الثلاث سنوات القادمة من خلال الحصول على 12 مليار دولار أميركي من صندوق النقد الدولي و3 مليارات دولار أميركي من البنك الدولي و3 مليارات دولار أميركي سندات دولية و1.5 مليار دولار أميركي من البنك الإفريقي للتنمية.
وقال إن أكثر شيء إيجابي من اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على القرض هو التزام الحكومة الإجباري بتنفيذ برنامج إصلاح للاقتصاد المصري تحت إشراف ومتابعة فريق صندوق النقد الدولي، وهو ما يضمن إنقاذ الاقتصاد من الانهيار التام وعدم تراجع الحكومة عن الإصلاحات لأية أسباب.

مواعيد صرف قرض صندوق النقد
ومن المتوقع أن تشمل الإصلاحات خلال السنوات الثلاث المقبلة على خفض الدين العام من 98% إلى 88% وخفض عجز الموازنة العامة ليصل إلى 5.5% من خلال زيادة الإيرادات بفرض ضريبة القيمة المضافة وترشيد الإنفاق من خلال تخفيض الدعم وأكد مجلس صندوق النقد الدولي عقب الاجتماع الذي عقده لمناقشة طلب مصر للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار، أنه سيفرج عن الدفعة الأولى من قيمته المقدرة بـ 2.75 مليار دولار على الفور.

وأضاف بيان النقد الدولي، أن الدفعات المتبقية من القيمة الإجمالية -12 مليار دولار- المقرر صرفها على مدى ثلاثة أعوام، ستعتمد على الأداء الاقتصادي وتنفيذ الحكومة للإصلاحات في البلاد

جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *