الأمير محمد بن سلمان ويكيبيديا, من هو الامير محمد بن سلمان وزوجته وأولادة

من هو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ( الأمير محمد بن سلمان ويكيبيديا من هو الامير محمد بن سلمان الامير محمد بن سلمان وزوجته)

الامير محمد بن سلمان وزوجته وأولادة

قال الامير محمد بن سلمان أنه متزوج من امرأة واحدة فقط ولا يخطط للزواج مرة أخرى. وهو يرى ان جيله ليس مهتماً بتعدد الزوجات، فالحياة مليئة بالمشاغل. وفي رأيه، “ان العيش مع عائلة واحدة شاق بما فيه الكفاية ..ويقوم أطفال الأمير بإيقاظه من النوم في أغلب الأيام، صبيان وفتاتان، تتراوح أعمارهم بين السنة والست سنوات. ويقول الأمير “تغضب زوجتي عليّ بعض الأحيان لأنني وضعت الكثير من الضغوط عليها بسبب البرامج التي أود أن يحصلوا عليها. أنا أعتمد بشكل أساسي على والدتهم في تربيتهم”.

الأمير محمد بن سلمان

من هو الامير محمد بن سلمان

يرى الأمير محمد نسختين محتملتين لنفسه: في احداها يسعى إلى تحقيق رؤيته الخاصة، أما في الاخرى فيسعى إلى التكيّف مع محيطه كما هو، وعلق الأمير على ذلك بقوله: “هناك فرق كبير بين الإثنين حيث يستطيع الأول أن يوجد شركة أبل، والثاني يستطيع أن يكون موظفاً ناجحاً. لقد كنت أمتلك خلال نشأتي وسائل أكثر بكثير من تلك التي توافرت لستيف جوبس أو زوكبيرغ أو بيل غيتس. فقط لو أنني اتبعتُ طرقهم في العمل فما الذي بإمكاني أن أصنعه؟ لقد كان كل ذلك يدور في ذهني عندما كنت صغيراً في السن ويقسم الأمير وقته بين قصور والده ووزارة الدفاع، إذ يعمل منذ الصباح حتى بعد منتصف الليل في معظم الأيام. وتقول حاشيته بأن علاقته مع ولي العهد الأمير محمد بن نايف جيدة، إذ يملكان مخيمات ملكية مجاورة. يقوم الأمير محمد بعقد اجتماعات متكررة مع الملك ويقضي جلسات طويلة مع المستشارين والمساعدين وهم مثابرون على البيانات الاقتصادية والنفطية ويستضيف الشخصيات الأجنبية والدبلوماسيين.

الأمير محمد بن سلمان ويكيبيديا

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود (15 ذو الحجة 1405 هـ / 31 أغسطس 1985م[1])، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية،[2] وهو الابن السادس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووالدته سمو الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي وهو رئيس مجلس إدارة مؤسسة مسك الخيرية
محتويات [أخف]
1 حياته ودراسته
2 الحياة السياسية والاجتماعية
2.1 النشاط السياسي
3 النشاطات الاجتماعية والخيرية
4 الخبرات المهنية والعملية والاقتصادية
5 عاصفة الحزم وإعادة الأمل
6 الجوائز
7 وصلات خارجية
8 أسرته
9 مصادر
حياته ودراسته
تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة، وحاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود حائزاً على الترتيب الثاني على دفعته[3].
متزوج من سمو الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود[4] وأنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة[5][6].
الحياة السياسية والاجتماعية

ولي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مصافحا رئيس روسيا الاتحاديه فلاديمير بوتين
النشاط السياسي
بتاريخ 22 ربيع الأول 1428 هـ الموافق لـ10 ابريل 2007م، عُين مستشاراً متفرغاً بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء
بتاريخ 28 ذو الحجة 1430 هـ، الموافق 16 ديسمبر 2009م، انتقل من هيئة الخبراء بالمرتبة الحادية عشرة إلى إمارة منطقة الرياض ليُعين مستشاراً خاصاً لسمو أمير منطقة الرياض
استمر مستشاراً غير متفرغاً في هيئة الخبراء حتى تاريخ 20 ربيع الثاني 1434 هـ، الموافق 3 مارس 2022م.
عُين أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز كما عمل سموه عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.
انتقل من إمارة منطقة الرياض بالمرتبة الثالثة عشرة وعُين مستشاراً خاصاً ومشرفاً على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وذلك بعد تولي الملك سلمان ولاية العهد.
في 20 ربيع الثاني 1434 هـ، الموافق 3 مارس 2022م، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان سمو ولي العهد ومستشاراً خاصاً لسموه بمرتبة وزير[7].
في 5 رمضان 1434 هـ الموافق 13 يوليو 2022م، عُين مشرفاً عاماً على مكتب سمو وزير الدفاع بالإضافة إلى عمله[8].
في 25 رجب 1435 هـ، الموافق 25 أبريل 2022م، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله[9].
في 3 ربيع الثاني 1436 هـ، الموافق 23 يناير 2022م، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير[10].
في 9 ربيع الثاني 1436 هـ، الموافق 29 يناير 2022م، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر سموه في منصبه وزيراً للدفاع[11]،كما صدر أمريين ملكيين بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسة سموه[12][13].
في 10 رجب 1436 هـ، الموافق 29 أبريل 2022م، صدر أمر ملكي ينص على اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد وتعيين سموه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية[14][15].
النشاطات الاجتماعية والخيرية
تأثر بوالده في مجال العمل غير الربحي حيث أسس مؤسسة خيرية تحمل إسمه وهي ‘مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية” التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية.
له مساهمات خيرية أخرى من خلال المناصب التي يشغلها حالياً.
رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب [1] والذي أُسس بمبادرة من الملك سلمان من أجل تعزيز جهود المملكة في دعم الشباب وتحقيق طموحاتهم لما لذلك من أثر لتقدم المملكة.
نائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الملك سلمان للإسكان الخيري، والتي تشكلت من مجموعة من الأكاديميين وخبراء علم الاجتماع وأعيان المجتمع لتغطية احتياجات أصحاب الدخل المحدود.
عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض. [2]
عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض.[3]
رئيس مجلس إدارة مدارس الرياض .
أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
كما كان لسموه مناصب خيرية أخرى سابقة منها:
عضو مجلس امناء مؤسسة ابن باز الخيرية [4].
عضو مجلس ادارة جمعية البر بمنطقة الرياض [5].
عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض.
عضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض.
الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإدارة.
عضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات.
رئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية.
أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
الخبرات المهنية والعملية والاقتصادية
تقلد سموه عدة مناصب خلال مشواره المهني الذي امتد إلى عشر سنوات وابتدأه بممارسة العمل الحر وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيرية حصل من خلالها على العديد من الجوائز. قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة أسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجارية.
عاصفة الحزم وإعادة الأمل
بدأت المملكة العربية السعودية في يوم 26 مارس 2022 الحرب على الحوثيين في اليمن وقد تم إطلاق إسم عملية عاصفة الحزم رسمياً على هذه الحرب، حيث أعدت 100 طائرة مقاتلة و 150 ألف جندي للقضاء على المراكز الرئيسية للحوثيين في اليمن. واستطاعت القوات الجوية السعودية خلال فترة قصيرة من السيطرة على الأجواء اليمنية وإقامة حظر جوي، وتدمير عدد من طائرات الحوثيين بالإضافة إلى مستودعات الذخائر والأسلحة ومراكز الإتصال و قاعدة الديلمي الجوية، حيث أشرف الأمير محمد بن سلمان على هذه الحرب من غرف التحكم.
الجوائز

غارة من عملية عاصفة الحزم
منحت مجلة “فوربز الشرق الأوسط” الأمير محمد بن سلمان بصفته رئيساً لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2022م،[16] “تثميناً لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب، وإبراز نجاحات الشباب السعودي للعالم”.
اختارت مجلة السياسة الخارجية الأميركية “فورين بوليسي”، ولي ولي العهد وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، في قائمة القادة الأكثر تأثيراً في العالم، ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 مفكِّر في العالم للعام 2022. ووضعت القائمة الأمير محمد بن سلمان في التصنيف الأهم، وهو الأكثر تأثيراً في صناعة القرار في العالم.[17][18]
وصلات خارجية
مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية”
مركز الملك سلمان للشباب
سبقه
محمد بن نايف وليُّ وليِّ العهد
1436 هـ – حتى الآن

تبعه
ما زال
سبقه
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع
1436 هـ – حتى الآن

تبعه
ما زال
سبقه
لا يوجد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية
1436 هـ – حتى الآن

تبعه
ما زال
سبقه
سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه
1434 هـ – حتى 1436 هـ

تبعه
حمد بن عبد العزيز السويلم
سبقه
خالد بن عبد العزيز التويجري رئيس الديوان الملكي
1436 هـ – 1436 هـ

تبعه
حمد بن عبد العزيز السويلم
أسرته
متزوج من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز آل سعود ولديه من الأبناء[19]:
– سلمان.
– فهدة.
– نورة.
– مشهور.
مصادر
^ “قصة السعودية مع الوزراء الثلاثينيين”. العربية.نت. 15 فبراير 2022. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2022.
^ اختيار سمو الأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد، وكالة الأنباء السعودية واس، دخل في 29 أبريل 2022
^ “Council of Ministers: Membership”. Embassy of Saudi Arabia, Washington DC. اطلع عليه بتاريخ 25 January 2022.
^ الأمير سلمان يحتفل بزواج نجله (محمد) – صحيفة الرياض
^ محمد بن سلمان.. قدرة سياسية وعطاء خيري -MBC.Net
^ “الأمير محمد بن سلمان يُرزق بمولود جديد.. ويسميه «مشهور»”. صحيفة تواصل. 9 مايو 2022. اطلع عليه بتاريخ 9 مايو 2022.
^ أمر ملكي: الأمير محمد بن سلمان رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً لسموه بمرتبة وزير، جريدة الرياض، دخل في 3 مارس 2022
^ السيرة الذاتية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وكالة الأنباء السعودية واس، دخل في 23 يناير 2022

جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *