اماكن ومواعيد #التطعيم ضد مرض الانفلونزا اضرار تطعيم الانفلونزا الموسمية للاطفال مصل الانفلونزا الموسمية 2016 سعر مصل الانفلونزا اضرار ابرة الانفلونزا مصل الانفلونزا vaxigrip

لقاح الإنفلونزا اضرار تطعيم الانفلونزا الموسمية للاطفال فتعتبر الإنفلونزا مرض خطير وهى أكثر شدة من نزلات البرد لذلك يجب أستخدام مصل الانفلونزا الموسمية 2016 وننشر سعر مصل الانفلونزا
اضرار ابرة الانفلونزا

اضرار تطعيم الانفلونزا الموسمية للاطفال مصل الانفلونزا الموسمية 2016 سعر مصل الانفلونزا اضرار ابرة الانفلونزا مصل الانفلونزا vaxigrip اماكن التطعيم ضد مرض الانفلونزا,مواعيد التطعيم ضد الانفلونزا

1.  ما هو فيروس الإنفلونزا؟
فيروسات الإنفلونزا هي فيروسات فئة RNA وتنقسم لثلاثة سلالاتA، B ،C.
الغالبية العظمى من الأعراض تسببها السلالتان  A،B.
تنقسم فيروسات الإنفلونزا سلالة A إلى العديد من الأنواع الفرعية، ولكن عادة ما ينتشر نوعان فرعيان على نحو أوسع خلال الموسم الواحد.
لذا تسمى لقاحات الإنفلونزا لقاحات ثلاثية السلالة؛ لأنها تحمي من نوعين فرعيين من فيروسات الإنفلونزا A ونوع واحد من فيروس الإنفلونزا B  الذي لا ينقسم إلى نوعيات فرعية، لذلك يسمى لقاح الإنفلونزا الثلاثي.
وتتميز فيروسات الإنفلونزا بالطفرات المتعددة، تلك الطفرات تتسبب في تغيير شكل الفيروس مما يمكنها من خداع الجهاز المناعي للإنسان، وعادة ما تحدث تلك الطفرات سنويًّا، ولمواكبة هذه الطفرات تتغير لقاحات الإنفلونزا الموسمية سنويًّا؛ لتتناسب مع السلالات المنتشرة كل شتاء، وبالتالي يصبح لقاح العام السابق لا يناسب هذا العام.

2.  هل هناك فرق بين أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد أم لا؟
يخلط البعض بين مرض الإنفلونزا ونزلات البرد الخفيفة (الزكام) مما يجعل البعض يتهاون بمرض الإنفلونزا، وهذا غير صحيح بالمرة؛ حيث إن الإنفلونزا على عكس نزلات البرد يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة وقد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة. وقد ثبت علميًّا أن الإنفلونزا الموسمية تصيب سنويًّا حوالي 600 مليون شخص، ويموت بسببها ما يصل إلى 500,000.

وهو ما دعا مجلس الصحة الأوروبي للقول بأن مرض الإنفلونزا الموسمية يحصد من الأرواح سنويًّا في أوروبا وحدها أكثر مما تسببه حوادث الطرق.
تراوح فترة حضانة فيروس الإنفلونزا بين 1-4 أيام. تبدأ الأعراض عادة في الظهور في اليوم الثاني من العدوى. يتميز مرض الإنفلونزا بحمى مفاجئة، التهاب في الحلق، صداع شديد، ألم عضلي، رعشة، وتعب شديد. بعض هذه الأعراض يمكن أن تميز الإنفلونزا من نزلات البرد الشائعة العادية.

3.  هل هناك تطعيم للوقاية من الإنفلونزا الموسمية؟
لقاح الإنفلونزا الموسمية هو لقاح الإنفلونزا المعطل (يشتمل على جزيئات من فيروسات الإنفلونزا) والذي يحمي بإذن الله من السلالات الثلاثة الموجودة هذا الموسم. السلالات الثلاثة المدرجة في اللقاح هي تلك التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لموسم الشتاء لهذا العام.

4. هل يحمي تطعيم الإنفلونزا من نزلات البرد؟
قد يحمي بشكل غير مباشر من الإصابة بنزلات البرد؛ وذلك نظرًا لأن الإصابة بالإنفلونزا تضعف جهاز المناعة مؤقتًا؛ مما قد يجعل الشخص عرضة للعدوى بالميكروبات والفيروسات الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي، كنزلات البرد وغيرها.

5. ما طريقة عمل تطعيم الإنفلونزا؟
بإعطاء التطعيم نقوم بحقن الشخص بأجزاء مشتقة من فيروسات الإنفلونزا الأكثر شيوعًا، يقوم بعدها جهاز المناعة بإنتاج الأجسام المضادة (المضادات المناعية) ضد هذه السلالات. قد تستغرق هذه العملية مدة أسبوعين يكتسب بعدها الشخص حماية ضد هذه السلالات.

6. ما الفئات الأكثر عرضة لخطورة مضاعفات الإنفلونزا؟
على الرغم من أن الإنفلونزا يمكن أن تصيب جميع الأشخاص، إلا أن النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض المزمنة هم الأكثر خطورة للمضاعفات والوفيات المرتبطة بالإنفلونزا، وتشمل هذه الأمراض أمراض الرئة المزمنة كالربو وأمراض القلب والسكري، والمرضى الذين يعانون ضعف المناعة الوراثية والمكتسبة، وأمراض الجهاز العصبي، وكذلك المقيمون في بيوت التمريض ومرافق الرعاية طويلة الأجل.

7. ما الفئات الواجب عليها التطعيم ضد الإنفلونزا؟
أعلنت وزارة الصحة السعودية أن المجموعات التالية هي المجموعات المستهدفة للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية:
مرضى السكري.
المرضى الذين يعانون الربو أو الأمراض الرئوية المزمنة الأخرى.
المصابين بأمراض القلب المزمنة.
المصابين بأمراض الكلى المزمنة.
المصابين بأمراض الكبد المزمنة.
أمراض الجهاز العصبي المركزي.
المصابين بضعف جهاز المناعة سواء الوراثي أو المكتسب (كالأورام وبعض الأدوية والعقاقير مثل الكورتيزون).
السمنة المفرطة.
النساء الحوامل.
الأطفال من 6 أشهر إلى 18 سنة، الذين يتناولون علاج الأسبرين لفترة طويلة.
الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات.
الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.
جميع العاملين في الرعاية الصحية من أطباء وفنيين وطاقم التمريض.
أيضا، في جهودها لمكافحة مرض الإنفلونزا، شددت وزارة الصحة السعودية على أهمية تطعيم الحجاج ضد الإنفلونزا الموسمية قبل الذهاب إلى أداء مناسك الحج حيث إنهم معرضون للعدوى من الحجاج الآخرين القادمين من نصفي الكرة الأرضية.

الفئات السالف ذكرها هي نفس الفئات التي أوصت بها اللجنة الاستشارية الأمريكية للتطعيمات “ACIP” وهي أعلى سلطة لوضع سياسة التطعيم في الولايات المتحدة، وكذلك أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

8.  هل يمكن للنساء الحوامل والمرضعات التطعيم بلقاح الإنفلونزا؟
النوع المستخدم من لقاح الإنفلونزا في وزارة الصحة آمن خلال فترة الحمل والرضاعة. ويوصى به بشدة للحوامل.

9.  هل يجب على المرأة الحامل أخذ تطعيم الإنفلونزا؟ ولماذا؟
نعم، يجب على المرأة الحامل أخذ تطعيم الإنفلونزا، وذلك حماية لها خلال فترة الحمل، وحماية لطفلها حتى عمر ستة أشهر بعد ولادته (حيث إن الأطفال أقل من 6 أشهر لم يسمح بإعطائهم التطعيم حتى الآن وذلك لصغر سنهم). وقد أثبتت الدراسات أن إعطاء تطعيم  الإنفلونزا للسيدات الحوامل يقلل من تنويم أطفالهن في المستشفى بعد ولادتهم بنسبة تصل إلى 92% مقارنة بأطفال الحوامل اللاتي لم يأخذن التطعيم خلال فترة الحمل.

10.  هل تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة كالربو والسكري وأمراض القلب بلقاح الإنفلونزا آمن وفعال؟
ليس فقط آمنًا وفعالًا، وإنما موصى به بشدة لأصحاب تلك الأمراض وبضرورة التطعيم.

11.  هل هناك احتمالية أن أصاب بالإنفلونزا بالرغم من أخذي التطعيم هذا العام؟
التطعيم لا يحمي تمامًا من الإصابة، لا يزال هناك احتمالية إصابة بعض الأشخاص المطعمّين، ولكنها احتمالية أقل من الأشخاص غير المطعمين. وهذا يعتمد على عدة عوامل، منها: عمر الشخص المطعم وحالته الصحية، ومدى التطابق بين السلالات الموجودة في تركيبة اللقاح وبين السلالات السارية في المنطقة (يحمي بنسبة قد تصل إلى 90%).

12.  لماذا يجب عليّ أخذ تطعيم الإنفلونزا؟
لحمايتك من المرض، وكذلك حماية عائلتك والأشخاص الذين يعيشون معك، وخصوصًا الأشخاص المعرضين لمضاعفات الإنفلونزا. أخذك تطعيم الإنفلونزا قد يجعل إصابتك خفيفة في حالة تعرضك للعدوى، ويقلل من دواعي التنويم في المستشفى بسبب مضاعفات الإنفلونزا والوفاة.

13.  لماذا يجب علي أخذ تطعيم الإنفلونزا سنويًّا؟
لأن تركيبة اللقاح تتغير كل عام من قبل منظمة الصحة العالمية؛ وذلك لمطابقة سلالات الفيروس المتغيرة كل عام في نصف الكرة الشمالي حيث تقع المملكة العربية السعودية، وكذلك في نصف الكرة الجنوبي؛ حيث يوجد لقاحان لنصفي الكرة الأرضية، وقد يكونان متشابهين في بعض المواسم، وذلك حسب نوع سلالات الفيروس الشائعة.

14. متى يجب عليّ أخذ التطعيم؟ (في أي وقت من السنة)؟
يجب أخذ اللقاح متى توفر، عادة يكون متوفرًا في شهر أكتوبر، ولكن يجب الاستمرار بأخذ اللقاح في أي وقت طوال فصل الشتاء مادامت فيروسات الإنفلونزا سارية ومنتشرة حتى في شهر يناير.

15. أين يمكن الحصول على التطعيم؟
اللقاح متوفر مجانًا في جميع المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة.

16. ما موانع أخذ التطعيم؟
هناك بعض الأشخاص الذين لا يُعطى لهم التطعيم إلا بعد استشارة الطبيب، وهؤلاء هم:
من لديهم حساسية شديدة من البيض.
من لديهم حساسية شديدة ضد تطعيم الإنفلونزا في وقت سابق.
من ظهرت لديهم متلازمة غيلان باري (Guillain Barre Syndrome) في وقت سابق بعد أخذ التطعيم.
الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.
الأشخاص الذين لديهم ارتفاع شديد أو متوسط في درجة الحرارة (ولكن يمكنهم أخذ التطعيم بعد أن تستقر لديهم درجة الحرارة).
17. هل هناك موانع مؤقتة لاستعمال تطعيم الإنفلونزا؟
تطعيم الإنفلونزا كما هو الحال في معظم التطعيمات الأخرى يجب تأجيل التطعيم به في حال وجود أي عدوى حادة أو أي مرض مصحوب بارتفاع شديد أو متوسط في درجة الحرارة.

18.  ما الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام تطعيم الإنفلونزا؟
تطعيم الإنفلونزا آمن وجيد التحمل، ولكن من الممكن أن تصاحبه بعض الأعراض الموضعية المؤقتة، وعادة ما تختفي في غضون 48 ساعة بعد الحقن دون الحاجة للعلاج.
من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا:
احمرار أو تورم بسيط في موضع الحقن.
ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
آلام طفيفة في الجسم.
احتقان في الحلق.
19.  هل يحمي تطعيم الإنفلونزا الموسمية من الإصابة بإنفلونزا الطيور؟
– إنفلونزا الطيورH5N1(bird flu).
تسببها سلالة مختلفة عن السلالات التي تسبب الإنفلونزا الموسمية، وهي لا تنتقل بين البشر، إنما تنتقل عن طريق الاتصال المباشر بالدواجن( المصابة أو الميتة)، نسبة الوفيات بين المصابين مرتفعة تصل إلى 60%. تطعيم الإنفلونزا لا يشتمل على هذه السلالة ولا يحمي من الإصابة بها، ولكن بأخذك تطعيم الإنفلونزا الموسمية تكون محميًا بإذن الله من الإصابة بالإنفلونزا الموسمية التي تضعف الجهاز المناعي لديك وتجعلك معرضًا لخطر الإصابة بالميكروبات الأخرى، والتي من ضمنها إنفلونزا الطيور.

20.  لماذا يُسمى تطعيم الإنفلونزا تطعيمًا سنويًّا وموسميًّا؟
يُسمى تطعيمًا سنويًّا لأن تركيبته تتغير كل عام لمطابقة سلالات الفيروس المتغيرة كل عام. هو أيضًا تطعيم موسمي؛ لأن التطعيم به يكون خلال موسم الشتاء في الفترة من سبتمبر إلى مارس من كل عام في نصف الكرة الشمالي حيث تقع المملكة العربية السعودية.

21.  بما أن التطعيم تتغير تركيبته سنويًّا فمن الذي يحدد تركيبته كل عام؟
يتم تحديد ذلك سنويًّا من منظمة الصحة العالمية؛ للتأكد من أنه فعال ضد السلالات المنتشرة. يتم عزل هذه السلالات سنويًّا عن طريق شبكة المراقبة العالمية التي أنشئت عام 1948، وتقع في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، وتتكرر هذه العملية كل عام.

22.  ما تركيبة التطعيم المستخدم في وزارة الصحة؟
التطعيم المتوفر هو تطعيم الإنفلونزا ثلاثي السلالة يشتمل على نوعين من إنفلونزا A و نوع من إنفلونزا B، عند حقنه في جسم الإنسان ينشط جهاز المناعة  لإنتاج أجسام مضادة للسلالات الثلاث السالف ذكرها. تلك الأجسام المضادة  تكون مستعدة داخل الجسم لمنع العدوى في حالة التعرض للفيروس.

23. ما شروط تخزين تطعيم الإنفلونزا؟
مثل معظم اللقاحات الأخرى، ينبغي تخزينها في الثلاجة في درجه حرارة تراوح بين 2-8 درجات مئوية، بعيدًا عن الضوء، وينبغي ألا يتم تجميده. ولكن قبل الاستخدام يُفضل أن يصل إلى درجة حرارة الغرفة.

24.  كيف يتم حقن التطعيم؟
يُعطى عن طريق الحقن العضلي في أعلى الذراع. في الأطفال الصغار أقل من عمر السنة يعطى في الفخذ.

25.  هل يوجد تعارض بين هذا التطعيم و أي تطعيمات روتينية أخرى؟
يمكن إعطاؤه في نفس الوقت مع تطعيمات أخرى.

26. ما تأثير الجرعة الزائدة من تطعيم الإنفلونزا؟
من غير المُرجح أن تتسبب الجرعة الزائدة في أي آثار غير مرغوبة.

27.  ما الشكل الصيدلاني للّقاح؟
يتوفر في شكل سائل 0,5 مل معبأ في حقنة جاهزة للحقن.

28.  هل هناك اختلاف بين الجرعة التي تُعطى للطفل والتي تُعطى للبالغين؟
نعم هناك اختلاف؛ حيث يُعطى الأطفال (من 6 أشهر إلى 8 سنوات) والذين لم يسبق أن أخذوا اللقاح من قبل جرعتين؛ بحيث تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين 4 أسابيع. هذا بالإضافة إلى أن الطفل (من 6 أشهر إلى 3 سنوات) يُعطى نصف الجرعة المقررة للشخص البالغ.

29.  ما الجرعة الموصى بها للًقاح؟

يُنصح للأطفال في عمر 8 سنوات أو أقل بأخذ جرعتين إذا كان الطفل يأخذ تطعيم الإنفلونزا لأول مرة في عمره، على أن تكون الفترة الزمنية بين الجرعتين شهرًا أو أكثر.

مصل الانفلونزا vaxigrip
جرعة تطعيم الانفلونزا الموسمية للاطفال
سعر تطعيم الانفلونزا الموسمية

لقاح الإنفلونزا
لقاح الإنفلونزا
لقاح الإنفلونزا
وصف لقاح
المرض المستهدف فيروس إنفلونزا
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Fluarix, Fluzone, other
ASHP
Drugs.com monograph
فئة السلامة أثناء الحمل ? (الولايات المتحدة)
الوضع القانوني دواء الوصفات (الولايات المتحدة)
طرق إعطاء الدواء حقن عضلي وعن طريق الأنف وعبر الجلد
معرفات
ك ع ت J07J07BB01 BB01
كيم سبايدر none
تعديل طالع توثيق القالب
إنفلونزا
إنفلونزا الطيور (اتش فايف أن ون)
Canine
أنفلونزا الخيول
إنفلونزا الخنازير (فيروس الإنفلونزا أ H1N1)
لقاح الأنفلونزا
2009 pandemic (Pandemrix)
لقاح الأنفلونزا
فلوزون
Influvac
Live attenuated (FluMist)
Optaflu
Treatment
امانتادين
Arbidol
Laninamivir
أوسيلتاميفير
بيراميفير
ريمانتادين
Vitamin D
زاناميفير
الجائحة
وباء إنفلونزا الخنازير 2009
1968–1969 Hong Kong
وباء إنفلونزا 1918
فاشيات
2008 West Bengal
2007 Bernard Matthews H5N1
2007 Australian equine
2006 H5N1 India
1976 swine flu
انظر أيضا
موسم الإنفلونزا
Influenza evolution
أبحاث الإنفلونزا
أعراض شبيهة بالإنفلونزا
Historical annual reformulations of the influenza vaccine
لقاح الإنفلونزا هو عبارة عن تطعيم موسمي سنوي باستخدام لقاح يحوي أجسام مضادة تقاوم فيروسات الإنفلونزا ويحفز الجهاز المناعي لدى الإنسان.[2] . و يحتوي اللقاح عادة على عدة أنواع من الفيروسات المضعفة أو الميتة. تتغير هذه اللقاحات تبعا لتغير الفيروسات المتوقع انتشارها سنويا، وينصح بأخذ التطعيم سنويا لضمان استمرار المناعة التي تتراوح ما بين صفر – 90%، وفي الحالات التي تحصل بها الإصابة بالإنفلونزا بعد التطعيم تكون الإعراض أخف وأقل حدة.كل لقاح للإنفلونزا الموسمية يحتوي على ثلاثة انواع من فيروسات الإنفلونزا : نوع واحد إنفلونزا A H3N2 ، نوع واحد من سلالة H1N1 إنفلونزا سلالة فيروس (موسمي)، و سلالة فيروس الإنفلونزا B .[3] يعطى اللقاح عادة في بداية فصل الشتاء (في شهر أكتوبر أو نوفمبر) عندما تكثر الإصابة بالإنفلونزا. والمدة المتوقعة للحماية من الإنفلونزا هي سنة.وينصح بأخذ التطعيم سنويا لضمان استمرار المناعة التي تتراوح ما بين صفر – 90% يتم تركيب لقاحات الإنفلونزا الموسمية كل عام، على أساس التوصيات الموسمية لمنظمة الصحة العالمية ,وتحتوى على مضادات الهيماجلوتينين وإنزيم النورامينيداز لنوعين فرعيين من فيروس الإنفلونزا A (H3N2، H1N1) وفيروس الإنفلونزا B.صادقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاح الإنفلونزا للعام 2012-2013 .يجدر بالذكر أن فيروسات الإنفلونزا لديها القدرة على تفادى الجهاز المناعى بالجسم، من خلال مرورها المستمر باختلافات جينية مستمرة، وقد تتغير من فصل إلى آخر.ويفسر ذلكـ تعرض الأفراد لسلالات جديدة على الرغم من الإصابة السابقة بفيروسات إنفلونزا أخرى، فقد يكون لدى الأشخاص وقاية محدودة ضد الفيروسات الجديدة السائدة.وهذا هو سبب الحاجة إلى تغييرات في سلالات لقاح الإنفلونزا من عام لآخر والسبب وراء توصية السلطات الطبية بتلقى لقاح الإنفلونزا سنويا[4].اللقاح يحتوي على ثلاثة أنواع فقط من الفيروسات المسببة ,لانه يوجد العديد من سلالات الفيروسات المسببة للانفلونزا. لذلك القاح يكون مضاد لثلاثة انواع من هذه الفيروسات الثلاثة والتي تعتبر أشهر المسببات المنتشرة حاليا.

احدى نماذج الانفلونزا في أحد معاهد الويلايات المتحدة الأمريكية
محتويات [أخف]
1 الأنواع
2 الأشخاص الذين يحتاجون اللقاح
3 الأشخاص الذين لا يعطون اللقاح
4 فوائد اللقاح
5 الأعراض الجانبية
6 انظر أيضا
7 المراجع
8 وصلات خارجية
الأنواع[عدل]
-لقاح عن طريق الحقن :(The flu shot ) : وهو عبارة عن فيروس غير محفز ( ميت ) ويعطى عن طريق الحقن. ويمكن استخدامه للأطفال أكبر من 6 شهور كما يمكن استخدامه للأشخاص السليمين أو الذين لديهم أمراضا مزمنة,وأيضا للحوامل.
-لقاح الإنفلونزا عن طريق الأنف: ويحتوي على فيروس حي ولكنه مضعف بحيث أنه غير قادر على إصابة الشخص بالإنفلونزا. ويمكن استخدامه للأشخاص من 5 سنوات حتى 65 سنة ولا يستخدم للحوامل..[5]
يمكن استخدامه في حالة الحمل والإرضاع .
الأشخاص الذين يحتاجون اللقاح[عدل]
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (يوليو 2016)
ليس بالضروري أن يأخذ كل شخص لقاح الإنفلونزا ولكن هناك أشخاص يفضل لهم أن يتحصنوا باللقاح ومن هذه الحالات:
كبار السن والذين قد يكونون في خطر من مضاعفات الإنفلونزا على صحتهم العامة.
الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل: أمراض الرئة والربو وأمراض الكلى وأمراض القلب وداء السكري.
الأشخاص المصابون بأمراض الأعصاب. مثل: المصابون بداء الصرع.
الأشخاص ضعيفي المناعة. مثل : مرضى الإيدز ، مرضى السرطان ,الذين يتعالجون بالأشعة و أدوية السرطان ،
المرضى الذين يتعاطون أدوية الاستيرودات (الكورتزون) لفترات طويلة.
الأشخاص الذين لا يعطون اللقاح[عدل]
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (يوليو 2016)
يوجد بعض الحالات التي لا يعطى التطعيم لهم ومنها:
الأشخاص الذين لديهم حساسية لبيض الدجاج.
الأشخاص الذين عانوا من أعراض شديدة عند أخذ اللقاح في المرة السابقة.
الأشخاص الذين عانوا من متلازمة غيلان باريه(Guillain-Barré (GBS) .
الأطفال أقل من ستة شهور .
الأشخاص الذين يعانون من أعراض لقاح الإنفلونزا.
من سبق له اخذ لقاح حي اخر خلال 4اسابيع ماضية.
مرضى الكلى وامراض السكري.
الأطفال مثبطو المناعة.
مستخدمي علاج الاسبيرين.
فوائد اللقاح

مرض الإنفلونزا هو مرض فيروسي معد ينتقل عن طريق الهواء. وفي كل عام يصاب بالمرض 20% – 30% من الأولاد و- 5% – 10% من البالغين.

فيروس الإنفلونزا يسبب ارتفاع حرارة، ألماً في العضلات، شعوراً عاماً سيئاً والتهابات في طرق التنفس العليا.

وزارة الصحة توصي جميع من هم بسن 6 أشهر فما فوق بتلقي التطعيم ضد الإنفلونزا في كل عام قبيل فصل الشتاء.
يتم إعطاء التطعيم في عيادات صناديق المرضى. التوصية مهمة بشكل خاص للأشخاص الذين من شأنهم أن يعانوا من تعقيدات الإنفلونزا بخاصة التهاب الرئتين، والذي من شأنه أن يكون فتاكاً وهم: النساء الحوامل، المرضى بأمراض مزمنة، المرضى بضعف جهاز المناعة والأطفال بسن 6 – 59 شهراً.

التطعيم ضد الإنفلونزا للنساء الحوامل موصى به في كل مرحلة من مراحل الحمل، كذلك خلال الثلث الأول من الحمل. تطعيم النساء الحوامل من شأنه أن يحمي أطفالهن أيضاً من الإنفلونزا إذا ولدوا في فصل الشتاء.

التطعيم
هناك نوعان من التطعيم ضد الإنفلونزا. التطعيمان يوفران حماية جيدة ضد الإنفلونزا لمدة فصل شتاء واحد:
تطعيم حي مضعف يُعطى بواسطة رذاذ في الأنف ومخصص للأشخاص الأصحاء بسن 2 – 49 سنة (ليس للنساء الحوامل). يجب الحفاظ على فارق زمني مدته 4 أسابيع بين التركيبة الحية المضعفة وبين تركيبات حية مضعفة أخرى (ضد الحصبة، النكاف، الحصبة الألمانية والحمى الصفراء) إذا لم يتم إعطاؤها في نفس اليوم. رسوم إضافية.
تطعيم الفيروس الممات الذي يعطى بواسطة حقنة ومخصص لمن هم بسن 6 أشهر فما فوق. يمكن إعطاء التطعيم في كل فارق زمني مع كل تطعيم آخر.

متى يجب تلقي هذا التطعيم
قبيل كل فصل شتاء، ومن المفضل خلال شهري تشرين الأول/أكتوبر – تشرين الثاني/نوفمبر، وحتى نهاية موسم الإنفلونزا التي عادة ما تكون في شهر آذار/مارس.

أين يمكن تلقي هذا التطعيم
التطعيم يعطى بدون مقابل في عيادات صناديق المرضى.

الأعراض الجانبية
التطعيم آمن وناجع. الأعراض الجانبية بمعظمها هي أعراض طفيفة ومدتها قصيرة. وهي تحدث لدى بعض متلقي التطعيم: حرارة، ألم واحمرار في موضع الحقنة. التطعيم الحي المضعف قد يسبب الزكام والاحتقان في الأنف.

من محظور عليه تلقي هذا التطعيم
الأشخاص الذين مرضوا بشلل العضلات خلال 6 أسابيع منذ تلقي تطعيم سابق ضد الإنفلونزا.
الأشخاص الذين كان رد فعلهم فرط حساسية صعب(التأق) على الجرعة السابقة من التطعيم ضد الإنفلونزا.
التطعيم الحي المضعف غير ملائم لأشخاص كان رد فعلهم فرط حساسية صعب(التأق) على زلال البيض.

أحد الأشخاص يتلقى لقاح الانفلونزا
في اغلب الحالات يكون للتطعيم ضد الانفلونزا فوائد منها الوقاية من انواع من الفايروسات المسببة,فبمقدور التطعيم خفض خطر الاصابة بعدوى الإنفلونزا بنسبة تصل إلى حدود 80 في المائة .[6].بعد التطعيم تكون الإعراض أخف وأقل حدة. في بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن حقنة لقاح الإنفلونزا الموسمية تقي الشخص ليس فقط من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ولكن أيضاً تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية بنسبة 50%.[7]
الأعراض الجانبية[عدل]
يعتبر اللقاح آمناً، ولكن قد توجد بعض الأعراض الجانبية بناءً على نوع اللقاح المستخدم:
اللقاح عن طريق الحقن: قد يعاني الشخص من ألم في مكان الحقنة، ارتفاع درجة الحرارة، ألم في العضلات مع الشعور بالإجهاد.
اللقاح عن طريق الأنف: قد يعاني الشخص من الصداع، ألم في الحلق، السعال.
وأهم طرق الوقاية من الإنفلونزا تكون بتجنب عمل المجهود العضلي من بداية الإحساس بأعراض الإنفلونزا، الإكثار من شرب السوائل وخاصة العصائر الطبيعية والسوائل الدافئة المحلاة بالعسل. استعمال الباراسيتامول للتخفيف من الصداع وآلام العضلات ولتخفيض درجة الحرارة. تغطية الأنف والفم عند العطاس.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.