مصل الانفلونزا الموسمية 2016 جرعة تطعيم الانفلونزا الموسمية للاطفال والكبار والحوامل moh.gov.sa

كمية جرعة تطعيم الانفلونزا الموسمية للاطفال والكبار والحوامل moh.gov.sa مع زيادة حالات الإصابة بالأنفلونزا التي وصلت لحد الوباء في 30 ولاية أمريكية، يتزايد القلق من إصابة السيدات الحوامل بالمرض، وذلك لتأثير الحمل في إحداث تغيرات في الجهاز المناعي والقلب والرئتين عند الكثير من السيدات وتوصي مراكز التحكم والوقاية من الأمراض السيدات الحوامل بعدم تناول أدوية الأنفلونزا المعتادة لمعالجة السعال وجريان الأنف، والاكتفاء بالعلاجات الموضعية مثل نقط الأنف والمضمضة مع الراحة في السرير وتناول الكثير من المشروبات أكد الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن هناك فئات يجب ان تحرص على التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية وهم كبار السن ومرضى حساسية الصدر وضعف المناعة ومرضى الفشل الكلوى وبعض من مرضى القلب ومرضى السكر والأطفال.

مصل الانفلونزا الموسمية 2016

وأشار إلى أن الوقت المناسب للتطعيم بداية من شهر أكتوبر من كل عام نظرًا للتحور الجيني للفيروس بما يجعله يختلف عن العام السابق أو اللاحق، ومع بداية العام الدراسي وقرب فصل الشتاء وحدوث الاختلاط بالحصانات والمدارس والجامعات يجعل فرص انتشار المرض أسرع ولذا ننصح بالتطعيم.
وقال الحداد إن التطعيم يوفر حماية من الإصابة تصل إلى 80%، وعليه قد تحدث إصابة بالأنفلونزا إلا أنها عادة ما تكون أقل حدة وقسوة مقارنة بحالات عدم التطعيم. كذلك فإن الإصابة بنزلات البرد أو ارتفاع درجة الحرارة لايمنع التطعيم وإنما يؤجل لحين عودة درجة حرارة الجسم لطبيعتها ومن ثم يتم التطعيم.

وصرحت د. صيوبهان دولان، أخصائية النساء والتوليد بمركز Montefiore الطبي بنيويورك، أنه “بالرغم من أن معظم السيدات الحوامل اللاتي أصبن بفيروس الأنفلونزا هذا العام بصحة جيدة، إلا أن بعض السيدات يمكن أن يواجهن مخاطر صحية كبيرة يكون لها أثرها على الأجنة”.
وأضافت: “إذا ما أصيبت السيدة الحامل بالالتهاب الرئوي نتيجة إصابتهما بالأنفلونزا، فإن هذا يعني تناقصا في كفاءة عمل الرئة، وقد يحصل الجنين نتيجة لذلك على قدر من الأكسجين أقل من احتياجه”.

وتحذر د. جيتا سوامي، مدير البحوث السريرية بجامعة ديوك، من أن السيدات الحوامل يكن أكثر عرضة لدخول المستشفى بل والوفاة بسبب الإصابة بالأنفلونزا أثناء فترة الحمل، مضيفة: “كما يواجهن مخاطر الولادة المبكرة بل وولادة طفل ميت”.

تطعيم الإنفلونزا الموسمية

1.  ما هو فيروس الإنفلونزا؟
فيروسات الإنفلونزا هي فيروسات فئة RNA وتنقسم لثلاثة سلالاتA، B ،C.
الغالبية العظمى من الأعراض تسببها السلالتان  A،B.
تنقسم فيروسات الإنفلونزا سلالة A إلى العديد من الأنواع الفرعية، ولكن عادة ما ينتشر نوعان فرعيان على نحو أوسع خلال الموسم الواحد.
لذا تسمى لقاحات الإنفلونزا لقاحات ثلاثية السلالة؛ لأنها تحمي من نوعين فرعيين من فيروسات الإنفلونزا A ونوع واحد من فيروس الإنفلونزا B  الذي لا ينقسم إلى نوعيات فرعية، لذلك يسمى لقاح الإنفلونزا الثلاثي.
وتتميز فيروسات الإنفلونزا بالطفرات المتعددة، تلك الطفرات تتسبب في تغيير شكل الفيروس مما يمكنها من خداع الجهاز المناعي للإنسان، وعادة ما تحدث تلك الطفرات سنويًّا، ولمواكبة هذه الطفرات تتغير لقاحات الإنفلونزا الموسمية سنويًّا؛ لتتناسب مع السلالات المنتشرة كل شتاء، وبالتالي يصبح لقاح العام السابق لا يناسب هذا العام.
2.  هل هناك فرق بين أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد أم لا؟
يخلط البعض بين مرض الإنفلونزا ونزلات البرد الخفيفة (الزكام) مما يجعل البعض يتهاون بمرض الإنفلونزا، وهذا غير صحيح بالمرة؛ حيث إن الإنفلونزا على عكس نزلات البرد يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة وقد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة. وقد ثبت علميًّا أن الإنفلونزا الموسمية تصيب سنويًّا حوالي 600 مليون شخص، ويموت بسببها ما يصل إلى 500,000.
وهو ما دعا مجلس الصحة الأوروبي للقول بأن مرض الإنفلونزا الموسمية يحصد من الأرواح سنويًّا في أوروبا وحدها أكثر مما تسببه حوادث الطرق.
تراوح فترة حضانة فيروس الإنفلونزا بين 1-4 أيام. تبدأ الأعراض عادة في الظهور في اليوم الثاني من العدوى. يتميز مرض الإنفلونزا بحمى مفاجئة، التهاب في الحلق، صداع شديد، ألم عضلي، رعشة، وتعب شديد. بعض هذه الأعراض يمكن أن تميز الإنفلونزا من نزلات البرد الشائعة العادية.
3.  هل هناك تطعيم للوقاية من الإنفلونزا الموسمية؟
لقاح الإنفلونزا الموسمية هو لقاح الإنفلونزا المعطل (يشتمل على جزيئات من فيروسات الإنفلونزا) والذي يحمي بإذن الله من السلالات الثلاثة الموجودة هذا الموسم. السلالات الثلاثة المدرجة في اللقاح هي تلك التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لموسم الشتاء لهذا العام.
4. هل يحمي تطعيم الإنفلونزا من نزلات البرد؟
قد يحمي بشكل غير مباشر من الإصابة بنزلات البرد؛ وذلك نظرًا لأن الإصابة بالإنفلونزا تضعف جهاز المناعة مؤقتًا؛ مما قد يجعل الشخص عرضة للعدوى بالميكروبات والفيروسات الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي، كنزلات البرد وغيرها.
5. ما طريقة عمل تطعيم الإنفلونزا؟
بإعطاء التطعيم نقوم بحقن الشخص بأجزاء مشتقة من فيروسات الإنفلونزا الأكثر شيوعًا، يقوم بعدها جهاز المناعة بإنتاج الأجسام المضادة (المضادات المناعية) ضد هذه السلالات. قد تستغرق هذه العملية مدة أسبوعين يكتسب بعدها الشخص حماية ضد هذه السلالات.
6. ما الفئات الأكثر عرضة لخطورة مضاعفات الإنفلونزا؟
على الرغم من أن الإنفلونزا يمكن أن تصيب جميع الأشخاص، إلا أن النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض المزمنة هم الأكثر خطورة للمضاعفات والوفيات المرتبطة بالإنفلونزا، وتشمل هذه الأمراض أمراض الرئة المزمنة كالربو وأمراض القلب والسكري، والمرضى الذين يعانون ضعف المناعة الوراثية والمكتسبة، وأمراض الجهاز العصبي، وكذلك المقيمون في بيوت التمريض ومرافق الرعاية طويلة الأجل.
7. ما الفئات الواجب عليها التطعيم ضد الإنفلونزا؟
أعلنت وزارة الصحة السعودية أن المجموعات التالية هي المجموعات المستهدفة للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية:
  • مرضى السكري.
  • المرضى الذين يعانون الربو أو الأمراض الرئوية المزمنة الأخرى.
  • المصابين بأمراض القلب المزمنة.
  • المصابين بأمراض الكلى المزمنة.
  • المصابين بأمراض الكبد المزمنة.
  • أمراض الجهاز العصبي المركزي.
  • المصابين بضعف جهاز المناعة سواء الوراثي أو المكتسب (كالأورام وبعض الأدوية والعقاقير مثل الكورتيزون).
  • السمنة المفرطة.
  • النساء الحوامل.
  • الأطفال من 6 أشهر إلى 18 سنة، الذين يتناولون علاج الأسبرين لفترة طويلة.
  • الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات.
  • الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.
  • جميع العاملين في الرعاية الصحية من أطباء وفنيين وطاقم التمريض.

أيضا، في جهودها لمكافحة مرض الإنفلونزا، شددت وزارة الصحة السعودية على أهمية تطعيم الحجاج ضد الإنفلونزا الموسمية قبل الذهاب إلى أداء مناسك الحج حيث إنهم معرضون للعدوى من الحجاج الآخرين القادمين من نصفي الكرة الأرضية.

الفئات السالف ذكرها هي نفس الفئات التي أوصت بها اللجنة الاستشارية الأمريكية للتطعيمات “ACIP” وهي أعلى سلطة لوضع سياسة التطعيم في الولايات المتحدة، وكذلك أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

8.  هل يمكن للنساء الحوامل والمرضعات التطعيم بلقاح الإنفلونزا؟
النوع المستخدم من لقاح الإنفلونزا في وزارة الصحة آمن خلال فترة الحمل والرضاعة. ويوصى به بشدة للحوامل.
9.  هل يجب على المرأة الحامل أخذ تطعيم الإنفلونزا؟ ولماذا؟
نعم، يجب على المرأة الحامل أخذ تطعيم الإنفلونزا، وذلك حماية لها خلال فترة الحمل، وحماية لطفلها حتى عمر ستة أشهر بعد ولادته (حيث إن الأطفال أقل من 6 أشهر لم يسمح بإعطائهم التطعيم حتى الآن وذلك لصغر سنهم). وقد أثبتت الدراسات أن إعطاء تطعيم  الإنفلونزا للسيدات الحوامل يقلل من تنويم أطفالهن في المستشفى بعد ولادتهم بنسبة تصل إلى 92% مقارنة بأطفال الحوامل اللاتي لم يأخذن التطعيم خلال فترة الحمل.
10.  هل تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة كالربو والسكري وأمراض القلب بلقاح الإنفلونزا آمن وفعال؟
ليس فقط آمنًا وفعالًا، وإنما موصى به بشدة لأصحاب تلك الأمراض وبضرورة التطعيم.
11.  هل هناك احتمالية أن أصاب بالإنفلونزا بالرغم من أخذي التطعيم هذا العام؟
التطعيم لا يحمي تمامًا من الإصابة، لا يزال هناك احتمالية إصابة بعض الأشخاص المطعمّين، ولكنها احتمالية أقل من الأشخاص غير المطعمين. وهذا يعتمد على عدة عوامل، منها: عمر الشخص المطعم وحالته الصحية، ومدى التطابق بين السلالات الموجودة في تركيبة اللقاح وبين السلالات السارية في المنطقة (يحمي بنسبة قد تصل إلى 90%).
12.  لماذا يجب عليّ أخذ تطعيم الإنفلونزا؟
لحمايتك من المرض، وكذلك حماية عائلتك والأشخاص الذين يعيشون معك، وخصوصًا الأشخاص المعرضين لمضاعفات الإنفلونزا. أخذك تطعيم الإنفلونزا قد يجعل إصابتك خفيفة في حالة تعرضك للعدوى، ويقلل من دواعي التنويم في المستشفى بسبب مضاعفات الإنفلونزا والوفاة.
13.  لماذا يجب علي أخذ تطعيم الإنفلونزا سنويًّا؟
لأن تركيبة اللقاح تتغير كل عام من قبل منظمة الصحة العالمية؛ وذلك لمطابقة سلالات الفيروس المتغيرة كل عام في نصف الكرة الشمالي حيث تقع المملكة العربية السعودية، وكذلك في نصف الكرة الجنوبي؛ حيث يوجد لقاحان لنصفي الكرة الأرضية، وقد يكونان متشابهين في بعض المواسم، وذلك حسب نوع سلالات الفيروس الشائعة.
14. متى يجب عليّ أخذ التطعيم؟ (في أي وقت من السنة)؟
يجب أخذ اللقاح متى توفر، عادة يكون متوفرًا في شهر أكتوبر، ولكن يجب الاستمرار بأخذ اللقاح في أي وقت طوال فصل الشتاء مادامت فيروسات الإنفلونزا سارية ومنتشرة حتى في شهر يناير.
15. أين يمكن الحصول على التطعيم؟
اللقاح متوفر مجانًا في جميع المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة.
16. ما موانع أخذ التطعيم؟
هناك بعض الأشخاص الذين لا يُعطى لهم التطعيم إلا بعد استشارة الطبيب، وهؤلاء هم:
  • من لديهم حساسية شديدة من البيض.
  • من لديهم حساسية شديدة ضد تطعيم الإنفلونزا في وقت سابق.
  • من ظهرت لديهم متلازمة غيلان باري (Guillain Barre Syndrome) في وقت سابق بعد أخذ التطعيم.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.
  • الأشخاص الذين لديهم ارتفاع شديد أو متوسط في درجة الحرارة (ولكن يمكنهم أخذ التطعيم بعد أن تستقر لديهم درجة الحرارة).

17. هل هناك موانع مؤقتة لاستعمال تطعيم الإنفلونزا؟
تطعيم الإنفلونزا كما هو الحال في معظم التطعيمات الأخرى يجب تأجيل التطعيم به في حال وجود أي عدوى حادة أو أي مرض مصحوب بارتفاع شديد أو متوسط في درجة الحرارة.

18.  ما الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام تطعيم الإنفلونزا؟
تطعيم الإنفلونزا آمن وجيد التحمل، ولكن من الممكن أن تصاحبه بعض الأعراض الموضعية المؤقتة، وعادة ما تختفي في غضون 48 ساعة بعد الحقن دون الحاجة للعلاج.
من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا:
  • احمرار أو تورم بسيط في موضع الحقن.
  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • آلام طفيفة في الجسم.
  • احتقان في الحلق.

19.  هل يحمي تطعيم الإنفلونزا الموسمية من الإصابة بإنفلونزا الطيور؟
– إنفلونزا الطيورH5N1(bird flu).
تسببها سلالة مختلفة عن السلالات التي تسبب الإنفلونزا الموسمية، وهي لا تنتقل بين البشر، إنما تنتقل عن طريق الاتصال المباشر بالدواجن( المصابة أو الميتة)، نسبة الوفيات بين المصابين مرتفعة تصل إلى 60%. تطعيم الإنفلونزا لا يشتمل على هذه السلالة ولا يحمي من الإصابة بها، ولكن بأخذك تطعيم الإنفلونزا الموسمية تكون محميًا بإذن الله من الإصابة بالإنفلونزا الموسمية التي تضعف الجهاز المناعي لديك وتجعلك معرضًا لخطر الإصابة بالميكروبات الأخرى، والتي من ضمنها إنفلونزا الطيور.

20.  لماذا يُسمى تطعيم الإنفلونزا تطعيمًا سنويًّا وموسميًّا؟
يُسمى تطعيمًا سنويًّا لأن تركيبته تتغير كل عام لمطابقة سلالات الفيروس المتغيرة كل عام. هو أيضًا تطعيم موسمي؛ لأن التطعيم به يكون خلال موسم الشتاء في الفترة من سبتمبر إلى مارس من كل عام في نصف الكرة الشمالي حيث تقع المملكة العربية السعودية.
21.  بما أن التطعيم تتغير تركيبته سنويًّا فمن الذي يحدد تركيبته كل عام؟
يتم تحديد ذلك سنويًّا من منظمة الصحة العالمية؛ للتأكد من أنه فعال ضد السلالات المنتشرة. يتم عزل هذه السلالات سنويًّا عن طريق شبكة المراقبة العالمية التي أنشئت عام 1948، وتقع في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، وتتكرر هذه العملية كل عام.
22.  ما تركيبة التطعيم المستخدم في وزارة الصحة؟
التطعيم المتوفر هو تطعيم الإنفلونزا ثلاثي السلالة يشتمل على نوعين من إنفلونزا A و نوع من إنفلونزا B، عند حقنه في جسم الإنسان ينشط جهاز المناعة  لإنتاج أجسام مضادة للسلالات الثلاث السالف ذكرها. تلك الأجسام المضادة  تكون مستعدة داخل الجسم لمنع العدوى في حالة التعرض للفيروس.
23. ما شروط تخزين تطعيم الإنفلونزا؟
مثل معظم اللقاحات الأخرى، ينبغي تخزينها في الثلاجة في درجه حرارة تراوح بين 2-8 درجات مئوية، بعيدًا عن الضوء، وينبغي ألا يتم تجميده. ولكن قبل الاستخدام يُفضل أن يصل إلى درجة حرارة الغرفة.
24.  كيف يتم حقن التطعيم؟
يُعطى عن طريق الحقن العضلي في أعلى الذراع. في الأطفال الصغار أقل من عمر السنة يعطى في الفخذ.
25.  هل يوجد تعارض بين هذا التطعيم و أي تطعيمات روتينية أخرى؟
يمكن إعطاؤه في نفس الوقت مع تطعيمات أخرى.
26. ما تأثير الجرعة الزائدة من تطعيم الإنفلونزا؟
من غير المُرجح أن تتسبب الجرعة الزائدة في أي آثار غير مرغوبة.
27.  ما الشكل الصيدلاني للّقاح؟
يتوفر في شكل سائل 0,5 مل معبأ في حقنة جاهزة للحقن.
28.  هل هناك اختلاف بين الجرعة التي تُعطى للطفل والتي تُعطى للبالغين؟
نعم هناك اختلاف؛ حيث يُعطى الأطفال (من 6 أشهر إلى 8 سنوات) والذين لم يسبق أن أخذوا اللقاح من قبل جرعتين؛ بحيث تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين 4 أسابيع. هذا بالإضافة إلى أن الطفل (من 6 أشهر إلى 3 سنوات) يُعطى نصف الجرعة المقررة للشخص البالغ.
29.  ما الجرعة الموصى بها للًقاح؟
يُنصح للأطفال في عمر 8 سنوات أو أقل بأخذ جرعتين إذا كان الطفل يأخذ تطعيم الإنفلونزا لأول مرة في عمره، على أن تكون الفترة الزمنية بين الجرعتين شهرًا أو أكثر.

و هناك العديد من وسائل الوقاية للمرأة الحامل من مرض الأنفلونزا ومضاعفاته، ويأتي على رأسها اخذ حقنة لقاح الأنفلونزا وقد أثبتت دراسة حديثة سلامة حقن الأنفلونزا أثناء فترة الحمل، كما وجدت أن الأم التي تحصن ضد فيروس الأنفلونزا تكون أقل عرضة للإجهاض من السيدة التي لا تحقن بفيروس الأنفلونزا الموسمية.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.