علاج النسيان وضعف الذاكرة – افضل الاطعمة لعلاج النسيان وضعف الذاكرة

لعلاج النسيان وضعف الذاكرة ,أكد فريق من الباحثين الأمريكيين على معلومات هامة ومثيرة بشأن الأطعمة المستخدمة لعلاج مشاكل الذاكرة التى يعانى منها الشباب، وأشارت إلى أن الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 مثل الأسماك وبالأخص سمك التونة والسالمون والمكسرات والبيض ومنتجات الألبان، أثبت قدرتها الكبيرة على حل مشاكل الذاكرة المؤقتة والتحسين منها ورفع أدائها لدى الشباب الأصحاء، والذين لا يعانون من أى أمراض عضوية بالمخ.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “PLoS ONE”، وذلك بالنسخة المطبوعة من الدورية الصادرة فى شهر يناير الجارى.

وأضاف الباحثون أن عين الجمل تعد من أكثر المصادر الغذائية الغنية بالحمض الدهنى “أوميجا-3″، حيث يمد ربع كوب من عين الجمل الإنسان بحوالى 2.3 جرام من الأوميجا-3، وهى تمثل حوالى 90% من الاحتياجات اليومية الخاصة بالإنسان، وكما أشارت إلى أن زيت السمك يعد أيضاً من أكثر المصادر الغذائية المحتوية الأوميجا-3 وهى متوفرة داخل الصيدليات فى صورة كبسولات.

علاج النسيان وضعف الذاكرة – افضل الاطعمة لعلاج النسيان وضعف الذاكرة
واختارت خبيرة التغذية الفرنسية كاترين شوغراني كوبان عشرة أنواع من الطعام تساعد على الحفاظ على قوة التركيز والتذكر خاصة لكبار السن بالإضافة إلى حمايتها لخلايا المخ من التلف وفرص التعرض للزهايمر.

ويأتي الماء على رأس هذه القائمة حيث يحتاج المخ إلى ما بين 70 و80% من وزن الخلايا العصبية للماء الذي يعمل على تغذية هذه الخلايا في الوقت الذي شددت فيه الباحثة على ضرورة شرب الماء قبل الوصول للشعور بالظمأ.

وجاء الموز في المرتبة الثانية لاحتوائه على فيتامين “ب -6” الذي يدخل في تركيبة الخلايا وعدد من الهرمونات مثل هرمون “الدوبامين” المسؤول عن المزاج.

واحتل الفلفل الأخضر المرتبة الثالثة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا المخ المسؤولة عن فقد الذاكرة تليه الأسماك الغنية بمادة “الاوميغا-3” والمضاف إليها الثوم المفروم وقطع من البندورة قبل إدخالها الفرن.

وجاء في المرتبة الخامسة الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة والتي تحمي وظائف المخ بالإضافة إلى البروكلي الغنى بفيتامين “ج” والشوفان بالإضافة إلى الجوز وزيته الذي يحتوى على كمية وفيرة من فيتامين “هـ” الذي يلعب دورا مهما في مرور الأوكسجين إلى المخ.

علاج النسيان وضعف الذاكرة – افضل الاطعمة لعلاج النسيان وضعف الذاكرة

وأخيرا تأتي الكبدة المحتوية على عنصر الحديد وفيتامين “ب 9” لتسهل أيضا من عملية مرور الأوكسجين إلى المخ


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.