تناول أكثر من خمس بيضات بالأسبوع يرفع فرص الإصابة بمرض السكر

أكدت دراسة أوروبية أجريت حديثا، أجراها باحثون من جامعة العلوم الصحية بليتوانيا عن أن تناول والتهام الأطعمة بسرعة يرفع من فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، والذى غالبا ما يصيب كبار السن، كما أشارت إلى أن تناول أكثر من خمس بيضات بالأسبوع الواحد يرفع أيضا من فرص الإصابة بالمرض.

ﻭﺃﺫيعت هذه ﺍﻟﻨﺘﺎئج في ﺍلمؤتمر العالمي لأمراض الغدد ﺍﻟﺼﻤﺎﺀ بمشاركة الكونجرس الأوربي لأمراض الغدد، ﻭﺍلذي ﻋﻘد في السابع ﻣﻦ شهر مايو ﺍﻟﺠﺎﺭى في ايطاليا.

وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة ترتفع فرص إصابتهم بمرض السكر من النوع الثانى بمقدار مرتين ونصف أكبر، مقارنة بالأشخاص الذين يتمهلون ويأخذون وقتا كافيا لتناول الطعام.

وربطت العديد من الدراسات السابقة بين تناول الطعام بسرعة وبين تناول المزيد منه أو الإصابة بالسمنة، بينما تعد تلك هى المرة الأولى تظهر فيها العلاقة بين الأكل بسرعة والإصابة بمرض السكر.

وقالت الدراسة التى شملت حوالى ٧٠٠ شخصا أن الأكل بسرعة يرفع من مقياس مؤشر كتلة الجسم “BMI”، وكما يقلل بشكل ملحوظ من القدرة على التعلم لدى هؤلاء الأشخاص.

وكما أشارت نتائج الدراسة إلى أن التدخين وتناول أكثر من خمس بيضات فى الأسبوع الواحد يرفع من فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، فيما أشارت إلى أن تناول أربعة أكواب من القهوة أو أكثر يوميا يقلل من فرص الإصابة بمرض السكر.

يعتبر ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻣﻦ ﺃﺧﻄﺮ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ، ﺍﻟﺬى ﻳﺼﻴﺐ ﺣﻮﺍﻟى 285 ﻣﻠﻴﻮﻥ شخصا ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻳﻤﺜﻠﻮﻥ ﺣﻮﺍﻟى 6.4 بالمئة ﻣﻦ ﺗﻌﺪﺍﺩ السكان فى ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺗﻜﻤﻦ ﺧﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻓى ﻣﻀﺎﻋﻔﺎﺗﻪ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﺍﻟﺘى ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻴﻬﺎ، ﺣﻴﺚ ﻳﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻓﺮﺹ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻷﺯﻣﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﺘﺔ ﺍﻟﺪﻣﺎﻏﻴﺔ، ﻭكما ﻳﺴﺒﺐ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻓى ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻷﻋﺼﺎﺏ، بالإضافة إلى ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺣﺪﺓ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻌﺘﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺮﻑ كند الكبر.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.