نصائح للحفاظ على سيارتك من السرقة

نشاهد ونقرأ فى وسائل الاعلام يوميا عن أخبار سرقة السيارات ومع ازدياد حالات سرقة السيارات أصيب أصحاب السيارات بالخوف الشديد علي سيارتهم من السرقة ومعظم أصحاب السيارات لا يعرفون ماذا يفعلون ليتجنبوا سرقة سيارتهم التى دفعوا فيها مبلغ كبير من المال، منهم من قام بالتأمين علي سيارته ضد السرقة ودفع مبلغا من المال لشركات التأمين التي زادت من قيمة التأمين بعد تفشي حوادث السرقة، والبعض الآخر قام بركن السيارة في مكان أمين (تحت منزله مثلا) حتي يمنع حدوث ذلك.

فيما يلى بعض النصائح والارشادات التي قد تفيد في منع سرقة السيارة .
1. في أثناء تنقلك بالسيارة من مكان الي آخر ابتعد عن القيادة في الأماكن الهادئة والتي تقل فيها أعداد الناس والسيارات وكذلك الطرق التي أصبحت ذات سمعة سيئة في سرقة السيارات (مثل الطريق الدائري) واقترب من الأماكن المزدحمة، فتجمع الناس قد يخيف سارق السيارة .
2. اذا اضطررت الي الذهاب الي مكان قد تخاف علي سرقة سيارتك فيه فمن الأفضل أن تترك سيارتك وتذهب الي هناك بأي وسيلة مواصلات أخري مثل الأتوبيس أو الميكروباص أو التاكسي.

3. الجراج: يفضل الاشتراك في جراج عند البيت لتركن فيه سيارتك وكذلك الاشتراك في جراج آخر عند مكان العمل .. وهذا الأمر قد يكون مكلفا لبعضنا وقد يكون رفاهية لا يقدر بعضنا أن يحققها وقد يكون مناسبا للبعض الثالث.
4. تقييد حركة الدركسيون (المسوجر): عند ركن السيارة في أي مكان وبعد توقيف المحرك تأكد بعد نزع مفتاح تشغيل السيارة أن تقوم بلف عجلة القيادة (الدركسيون) حتي تسمع صوت تكة لا تستطيع بعدها أن تلف الدركسيون وهو ما يسمي (مسوجر) وهو موجود في كل السيارات تقريبا.
5. (الاموبليزر) وهونظام منع تشغيل المحرك الا عن طريق مفتاحي السيارة الذين تم استلامهما معها عند شرائها وهو موجود بالسيارات الحديثة.. اذا كنت ستشتري سيارة جديدة يجب أن يكون بها هذا النظام.
6. اشتري ذراع حماية السيارة من السرقة، وهو الذراع المعدني الذي نقوم بتركيبه في دركسيون السيارة عند ركنها في أي مكان، وهناك أنواع منه مثل الذراع الذي يتم تركيبه علي الدركسيون وعلي دواسة الفرامل أو الدبرياج وهناك نوع يتم تركيبه علي طارة الدركسيون فقط وهناك نوع يركب علي فتيس السيارة الأوتوماتيك وعلي ذراع فرملة اليد.. ونسبة حماية السيارة من السرقة عن طريق هذا الذراع ليست كبيرة جدا لأن اللصوص يستطيعون فكه ولكن هذا يستغرق بعض الوقت (نصف ساعة مثلا) ولكن الفائدة الحقيقية من استخدام هذا الذراع تكون في امتناع بعض اللصوص عن سرقة السيارة الموجود بها هذا الذراع لأنه سوف يزيد من وقت السرقة مما قد يعرض اللص للامساك به.
7. جهاز منع سرقة السيارة ومعرفة مكانها اذا سرقت: انتشرت مؤخرا أجهزة الكترونية تمنع سرقة السيارات منها ما يتم تركيب شريحة موبايل فيه ويتم تثبيته واخفاؤه في السيارة في مكان غير ظاهر ويكون لدي مالك السيارة جهازا آخر يستطيع من خلاله التحكم في السيارة وتتبع مكانها، ومنها ما له طرق أخري في الاستخدام .. فبعض هذه الأجهزة يحمي السيارة ويتتبعها عن طريق شبكة المحمول والبعض الآخر يقوم بذلك عن طريق القمر الصناعي أيضا بجانب استخدامه شبكة المحمول (وذلك في حالة اذا ما تم سرقة السيارة والذهاب بها الي مكان غير مغطي بارسال شبكة المحمول، وهذه الأجهزة يبدأ سعرها من حوالي الف جنيه الي ثلاثة الاف جنيه تقريبا.
في النهاية ندعو الله أن يحفظك من السرقة ولصوص السيارات.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.