ما هو الترامادول Tramadol

ما هو عقار الترامادول Tramadol؟
الكثير من الذين يتعاطون دواء الترامادول لايعرفون شيىء عنة وفيما يستخدم

الترامادول “Tramadol” هو احد مشتقات المورفين يستخدم كقاتل للالم فى حالات الالام الحادة والمزمنة مثل الالام ما بعد الجراحة والالام السرطان .


ويستخدم الترامادول ومشتقاته لتخفيف الآلام الشديدة وهو من أدوية الجدول التى لا تصرف إلا بروشتة من الطبيب المتخصص والمادة الفعالة فيه هى مادة الأفيون.
ومادة الأفيون مادة مخدرة تؤدى إلى الإدمان، والترامادول إذا لم يستخدم فى الناحية الطبية يؤدى إلى الإدمان ، وهو يؤثر بالسلب على العلاقة الزوجية وليس بالإيجاب كما يعتقد من يتناولون الترامادول أعتقادا منهم أن الترامادول منشط جنسى.

ما هو الترامادول Tramadol

ماهى أستعمالات الترامادول

هل الترامادول ادمان

هل الترامادول يؤخر سرعة القذف

الاعراض الانسحابية للترامادول

التوقف عن الترامادول

علاج مدمن الترامادول

ترامادول[عدل]
Question book-new.svg تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ أكتوبر 2022.
Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.
ترامادول
ترامادول
ترامادول
الاسم النظامي
(1R,2R)-2-[(dimethylamino)methyl]- 1-(3-methoxyphenyl)cyclohexanol
تداخل دوائي
إيزوكاربوكسازيد، وفينيلزين، وبروكاربازين، وسيليجيلين، وترانيلسيبرومين[1] تعديل قيمة خاصية يتداخل مع (P769) في ويكي بيانات
يعالج
ألم[2] تعديل قيمة خاصية يعالج مرض (P2175) في ويكي بيانات
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل C (أستراليا) C (الولايات المتحدة)
الوضع القانوني Prescription Only (S4) (أستراليا) دواء الوصفات (المملكة المتحدة)
طرق إعطاء الدواء الفم,، وريدي، عضلي، المستقيم، sublingual, buccal
بيانات دوائية
توافر حيوي 68–72% Increases with repeated dosing.
ربط بروتيني 20%
استقلاب (أيض) الدواء كبد demethylation and glucuronidation
عمر النصف الحيوي 5–7 ساعات
إخراج (فسلجة) بولي
معرفات
CAS 27203-92-5
ك ع ت N02N02AX02 AX02
بوب كيم CID 33741
درغ بنك APRD00028
كيم سبايدر 31105
المكون الفريد 39J1LGJ30J تعديل قيمة خاصية معرف المكون الفريد (P652) في ويكي بيانات
كيوتو C07153 تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة كيوتو للجينات والمجينات (P665) في ويكي بيانات
ChEMBL CHEMBL1066 تعديل قيمة خاصية معرف مختبر علم الأحياء الجزيئي الأوروبي الكيميائي (P592) في ويكي بيانات
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C16H25NO2
الكتلة الجزيئية 263.4 g/mol
مواصفات الإدخال النصي المبسط للجزيئات◄
المعرف الكيميائي الدولي◄
تعديل طالع توثيق القالب
ترامادول (بالإنجليزية: Tramadol) هو مسكن ألم مركزي له مفعول مقارب للكودايين، وهو نظير هذا الأخير. ويصنف ضمن مسكنات الألم من النوع 2. يؤثر على نفس مستقبلات المورفين، وهو منافس على المستقبلات المورفينية. هو لا يحدد مفعول المورفينات الأخرى، وهو يسبب ادمانا ولكن بصفة أقل من باقي المورفينات المنافسة على نفس المستقبلات.
محتويات [أخف]
1 الاستعمالات
2 آلية العمل
3 الاستقلاب
4 التأثيرات غير المرغوبة لتفاعلات مع الأدوية الأخرى
5 الحمل والإرضاع
6 التعود (الإدمان)
7 الوضع القانوني وتصنيفه كمادة مخدرة
8 الأسماء المرخصة
9 مراجع
10 انظر أيضا
11 وصلات خارجية
الاستعمالات[عدل]
تأثيره المسكن للألم أكبر من المسكنات من النوع 1، ولهذا يستحسن اٍستعماله بحيطة أكثر. ويمكن اٍستخدامه عن طريق الحقن الوريدي، الجرعات المستخدمة هي من 50 إلى 100 ملغ. عمر النصف له هو من خمس اٍلى سبع ساعات، اٍطراحه كلوي
آلية العمل[عدل]
طريقة تأثيره ليست معروفة بشكل جيد، بالاٍضافة لتأثيره المسكن الناتج عن ارتباطه بالمستقبلات المورفينية، يمنع (up-take) السيروتونين والنورايبنفرين،وبذلك يزيد نسبة النورايبنفرنين في الدم والتي تعمل بشكل فعال على تخفيف الالم حسب الجرعات المستعملة.ويستعمل غالبا لتسكين الام مرضى السرطان والاورام الخبيثة.
الاستقلاب[عدل]
الترامادول يستخدم كمخدر مثل الكوديين. ويمنع اٍستخدام الترامادول في حالات الأمراض الكبدية الحادة. مخــدر قوي لبعض الألام. ويحذر استخدامه مع الكحوليات (الخمر) لأنه يضاعف من فعاليتها
التأثيرات غير المرغوبة لتفاعلات مع الأدوية الأخرى[عدل]

الآثار الجانبية الرئيسية لعقار الترامادول. ويشير اللون الأحمر إلى أكثرها خطورة، وتحتاج إلى الاتصال بمزود الخدمة الطبي[4]
الغثيان
الدوار
آلام المعدة
اٍرتفاع مستوى السكر في الدم
قلق
تنميل في العضو الذكرى
الاٍكتئاب (على المدى الطويل)
جرعة زائدة من الترامادول (أكثر من 400 ملغ في جرعة واحدة) يمكن أن تسبب اٍنهيارا متبوعا بتقلصات عضلية كبيرة، الأزمة تشبه عرضيا الصرع. لا ينصح بأخد جرعات تفوق 400 ملغ في 24 ساعة. وصف الدواء يكون بحيطة كبيرة في حالة العلاج بواسطة مضادات الاٍكتئاب.
الحمل والإرضاع[عدل]
لا يستخدم في الحمل و لا الرضاعة
التعود (الإدمان)[عدل]
يستحسن وصف جرعات ملائمة من الدواء لتفادي اٍدمان المرضى عليه، وتسهيل عملية التوقف عن تناوله والتي تكون عادة مصحوبة باٍرتفاع ضغط الدم، التعرق، الأرق، الأهوال الليلية، القلق، رهاب الخلاء من الأرض الفضاء، أزمات في التركيز، تقلصات عضلية، حركات بسيطة لا اٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت وأيضا يسبب حكة جلديه وجفاف البشرة في بعض مناطق الوجه.
العقار له من الاضرار عدة عوارض جانبيه ومن أهمها الفشل الكلوي وهشاشة العظام ويعمل علي المدي البعيد علي أرتخاء العضو الذكري عند الرجل ويعمل علي تدمير الأجهزة العصبية باعتباره أفيون صناعي.
الوضع القانوني وتصنيفه كمادة مخدرة[عدل]
لا يصرف إلا بتذكره طبيه من الطبيب وقد يعرض حامله بدون ترخيص في بعض الدول إلي عقوبات تصل إلي الإعدام .
يصنف الترامادول على أنه مادة مخدرة في المملكة العربية السعودية ويعامل على أساس أنه مخدر وليس دواء , وعلى هذا الأساس قد يتم تطبيق عقوبة الاعدام على من يقومون بتهريبه إلى الاراضي السعودية , وبالسجن لمتعاطيه بغرض الادمان .
الأسماء المرخصة[عدل]
ترامادول- كونترمال – تراماكس – تامول – تيدول – الترادول – ترامايدين – ترامال – زامادول – كوسدول كمنتالب – أمادول – ترامونال اس -ار-ترامالجين – ترابار – الترادول-تراماجاك-تراموندين-ترامادول اكس
علاج الجرعة الزائدة للترمادول
يستحسن وصف جرعات ملائمة من الدواء لتفادي اٍدمان المرضى عليه، وتسهيل عملية التوقف عن تناوله والتي تكون عادة مصحوبة باٍرتفاع ضغط الدم، التعرق، الأرق، الأهوال الليلية، القلق، رهاب الخلاء من الأرض الفضاء، أزمات في التركيز، تقلصات عضلية، حركات بسيطة لا اٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت وأيضا يسبب حكة جلديه وجفاف البشرة في بعض مناطق الوجه.

جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *