النوفالجين ,أضرار النوفالجين ,مخاطر النوفالجين

سحب عقار النوفالجين من غالبية دول العالم لاحتمالية تعرض مستخدميه لنقص حاد فى عدد كرات الدم البيضاء.
سحب مستحضر التريزوريكس، والذى كان يستخدم بشكل خاطئ حتى تم سحب الدواء، مما فتح الباب أمام إمكانية القيام بمراجعة أكبر وأدق لسوق الدواء لتطهيره من أمثال تلك المستحضرات التى تضر أكثر مما تفيد كما هو الحال فى عقار النوفالجين والثابت ضرره، حيث تم سحب هذا العقار من غالبية دول العالم لاحتمالية تعرض مستخدميه لنقص حاد فى عدد كرات الدم البيضاء، مما يسبب ضعف شديد لمناعة الإنسان، وهو تأثير شديد الخطورة على الحياة خاصة فى ظل توافر بدائل لها نفس الكفاءة وأكثر أمانا.


تحذير من أستخدام النوفالجين
يذكر أن ماده الميتاميزول الموجودة فى مستحضر النوفالجين قد تم سحبها من الولايات المتحدة وتوالت قرارات السحب من عديد من دول العالم فى الثمانينيات مثل أستراليا واليابان والعديد من الدول الأوروبية والتى سارعت لسحبه نظرا لخطورته الشديدة.

تحذير من أستخدام النوفالجين.
وقد قامت السويد بشكل فردى باتخاذ قرار بإعطاء الدواء فرصة أخرى فى عام 1995، ولكن تحت إشراف طبى ومتابعة للحالات المستخدمة له خلال 3 سنوات كاملة فى دراسة هى الأشهر، والتى أثبتت أن معدلات الإصابة بنقص كرات الدم البيضاء عالية تصل إلى 1 من كل 33000 للمستخدمين تحت إشراف طبى و1 من كل 1400 للمستخدمين خارج المستشفيات وهى معدلات شديدة الخطورة أدت إلى اتخاذ السويد قرارا بإعادة إيقاف المستحضر 1999.

تحذير من أستخدام النوفالجين..
وبنهاية هذه الدراسة قامت مجموعات كثيرة من الدول التى لم تكن قد أوقفت استخدامه بالتسارع فى إيقاف الدواء مثل المغرب ونيجيريا وسوريا وأرمينيا وزيمبابوى واليمن، إضافة إلى دول الخليج العربى. وقد قامت منظمة الصحة العالمية بشطب الدواء تمام من سجلتها فى نسختها الثالثة لعام 2010 والعديد من الدول قامت بسحبه منذ عام 1965 حتى الآن.

تابع تحذير من أستخدام النوفالجين
وأضاف خليفة أن اتحاد صيادلة مصر الحرة تقدم بطلب إلى الغرفة التجارية بالشرقية شعبة الصيدليات الممثلة لأكثر من 5000 صيدلى، وقد دعم الطلب د. عبد الحميد المحمدى، رئيس الشعبة ود مصطفى عوض الله ود عصام أبو الفتوح أعضاء الشعبة، والتى وافقت برفعه إلى محمد عبد السلام سلطان رئيس عام اتحاد الغرف التجارية، والذى قرر عقد ندوة فى شهر نوفمبر بعنوان نحو دواء آمن وفعال برعاية الشعبة وسيتم دعوة الشركات المنتجة للأدوية التى تحتوى على مادة الميتاميزول وعدد من المتخصصين من أساتذة كلية الصيدلة والأطباء.

النوفالجين ,أضرار النوفالجين ,مخاطر النوفالجين


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.