صور اسماء الفائزين فى نتيجة انتخابات مجلس الامة الكويتى 1438-2016 النتائج النهائية انتخابات الكويت “الإسلاميون يفوزون بنصف مقاعد مجلس الأمة الكويتي”

اسماء الفائزين فى نتيجة انتخابات مجلس الامة الكويتى من الوعد الاخبارى اليكم مع اخر اخبار ونتائج الانتخابات الكويتية “وزارة الداخلية” مجلس الامة 2016 هذا وقد شهدت أنتخابات مجلس الأمة الكويتية 2016، أقبالا ملحوظا من قبل جميع الأعمار من السيدات والرجال والشباب، وقد بلغت نسبة الأقبال علي صناديق الأقراع في انتخابات الأمة 2016 في الكويت، حوالي 70 %.

ننشر صور اسماء الفائزين فى نتيجة انتخابات مجلس الامة الكويتى 1438-2016 النتائج النهائية انتخابات الكويت “لحظة بلحظة” .

نتائج الأمة 2016 هذا وقد جاءت نتائج مجلس الأمة الكويتية 2016، بالأسماء والدوائر وعدد الأصوات ، كالتالي بالصور:

ضمنت المعارضة التي يهيمن عليها الإسلاميون نحو نصف مقاعد مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) بعد فوزها بـ 24 مقعدا من مجموع 50 مقعدا التي يتشكل منها المجلس.

وشارك المعارضون الإسلاميون والليبراليون والقوميون في الانتخابات المبكرة بعد مقاطعة استمرت أربع سنوات احتجاجا على تعديل قانون الانتخابات.

وتعد هذه الانتخابات ضربة للنواب الموالين للحكومة في المجلس المنتهية ولايته، إذ فشل كثير منهم في إعادة انتخابه للمجلس الجديد، كما أن اثنين من ثلاثة وزراء في الحكومة فشلوا في تأمين مقعد لهم في البرلمان الجديد.

وتمكن رئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم من الحفاظ على مقعده إذ كان أحد الفائزين في الدائرة الثانية.

فوز المرأة الوحيدة

وجاءت من بين الفائزين صفاء الهاشم، وهي المرأة الوحيدة التي تفوز بمقعد في البرلمان، كما يعد ثلث الفائزين في الانتخابات هذه من الشباب، ومن الكفاءات الجديدة في عالم السياسة والعمل البرلماني.

وبالرغم من الفوز المعتبر للمعارضة الكويتية، فمن المتوقع أن يكلف أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، رئيس الوزراء الحالي، أو احد أعضاء الأسرة الحاكمة بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقالت الحكومة إن نسبة الاقبال بلغت 70% في الانتخابات التي جرت السبت، وتعد هذه الانتخابات الأولى التي لم تشهد مقاطعة أحزاب في المعارضة، منذ أربع سنوات.

وكانت مراكز الاقتراع قد أغلقت أبوابها مساء السبت في انتخابات شهدت اقبالا كبيرا وصل في بعض الدوائر إلى 80 في المائة من المسجلين فيها.

وأدلى الناخبون الكويتيون في الدوائر الانتخابية الخمس بأصواتهم لانتخاب 50 عضوا في مجلس الأمة.

وتنافس 293 مرشحا في الانتخابات من بينهم 14 امرأة وفق نظام الصوت الواحد، ويحق لنحو نصف مليون شخص التصويت لاختيار عشرة مرشحين في كل دائرة انتخابية.

سياسة التقشف

بلغت نسبة الاقبال على التصويت نحو 70 في المئة من الناخبين المسجلينImage copyrightAFP
Image captionبلغت نسبة الاقبال على التصويت نحو 70 في المئة من الناخبين المسجلين

وكان عدد من النواب الفائزين في هذه الانتخابات أعلنوا خلال حملتهم الانتخابية انهم في حالة الفوز، سوف يقاطعون خططا للحكومة تهدف إلى التقشف وخفض النفقات العامة، وذلك بعد الانخفاض الشديد في عائدات النفط، بسبب تدهور أسعار النفط في العالم مؤخرا.

وتأمل الحكومة أن يتمكن المجلس الجديد من اعتماد إجراءات تقشف لمساعدة البلد على التغلب على انخفاض أسعار النفط..

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد قد أصدر مرسوما بحل المجلس الأخير في 16 أكتوبر/ تشرين الأول.

وبرر الصباح قراره آنذاك ببروز “خلل في العمل البرلماني” وتحول مجلس الأمة إلى “ساحة للجدل العقيم والخلافات وافتعال الأزمات”.

كما أشار الأمير في خطاب بثه التليفزيون الكويتي آنذاك إلى أن حل البرلمان يستجيب “لظروف إقليمية وتحديات أمنية” تواجهها البلاد.

وشهدت الأيام السابقة حملات انتخابية مكثفة، شاركت فيها بقوة المعارضة التي قاطعت الانتخابات السابقة التي جرت منذ 4 أعوام.

أسماء الفائزين في انتخابات مجلس الأمة 2016
نتائج الدائرة الأولي في انتخابات الأمة 2016

 

أما عن باقي نتائج الدوائر الأخري الأربعة الباقية بانتخابات مجلس الأمة الكويتي 2016، فيمكنكم الإطلاع عليها بالتفصيل، من خلال موقع جريدة الأنباء الكويتية، الذي انفرد بنشر أسماء وعدد أصوات كل مرشح بالدوائر الانتخابية الخمسة بانتخابات الأمة 2016.

اليوم من موقعنا الوعد الاخبارى الفائزين في انتخابات مجلس الأمة 2016 ، بعد أنتهاء انتخابات الأمة 2016 بالكويت، بدء عمليات فرز الأصوات في العديد من الدوائر، لوضع اللمسات النهائية وعرض النتائج النهائية لانتخابات الأمة الكويتية 2016 النتائج النهائية لانتخابات مجلس الأمة 2016 بالكويت، فالجدير بالذكر إن عملية التصويت في انتخابات الأمة الكويتية 2016، كانت في 452 لجنة فرعية وأصلية، منها 259 للرجال و283 للنساء.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.