نجيب ساويرس ويكيبيديا, أسباب أستقالة نجيب ساويرس من شركة أوراسكوم غير معروفة

حتي الآن غير معروفة أسباب أستقالة ” نجيب ساويرس “من شركة.. أوراسكوم ..وأعلنت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، أن المهندس نجيب ساويرس تقدم باستقالته من منصبه كعضو منتدب لمجلس إدارة الشركة اعتباراً من الأول من يناير 2022 و ساويرس سيستمر في مزاولة مهام منصبه الحالي حتى يتم الانتهاء من إجراءات تعيين عضو منتدب جديد وتسجيله لدى الجهات الرقابية.


ورشح ساويرس، المهندس تامر المهدي نائب الرئيس التنفيذي، والمدير التنفيذي للعمليات، لمنصب العضو المنتدب خلفاً له، بعد الانتهاء من إجراءات تعيين المهندس تامر المهدي عضواً بمجلس الإدارة وشغل تامر المهدي منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا لمجموعة شركات أوراسكوم تيلكوم، ثم عين رئيسًا تنفيذيًا لشركة جازي (Djezzy) بالجزائر والتى كانت تمثل أكبر شبكات المحمول في مجموعة أوراسكوم تليكوم القابضة، حتى أصبح نائب الرئيس التنفيذي، والمدير التنفيذي للعمليات لشركة أوراسكوم للاتصالات لمدة عامين تقريباً وكان المهدي خلال العامين خلالهما مسؤولاً عن عمليات الشركة بما في ذلك التوسع في الأنشطة المضافة حديثاً كالخدمات المالية والطاقة والنقل والخدمات اللوجستية وأعلنت الشركة، تقدم يوسف فايز شكري باستقالته من منصبه كعضو مجلس الإدارة التنفيذي للشئون المالية والإدارية اعتباراً من 1 يناير 2022، وتم تعيين خالد الليثي رئيساً للقطاع المالي اعتباراً من ذات التاريخ.
ويتمتع خالد الليثي بأكثر من 30 عاماً من الخبرة في مجال المحاسبة والمالية، عمل خلالها في مراجعة حسابات الشركات أثناء شغله لمنصب شريك في (KPMG) مصر، وتخصص في مراجعة حسابات شركات الاتصالات، وشملت مسؤولياته مساعدة العملاء في عمليات الاكتتاب العام، بما في ذلك عملية الاكتتاب العام لشركة أوراسكوم تيلكوم القابضة وشغل الليثي منصب المدير المالي لعدة شركات كبرى مثل زين، وموبينيل، وأوراسكوم تيلكوم القابضة (في الفترة من أكتوبر 2011 وحتى ديسمبر 2022)، و(EFG Hermes) من ديسمبر 2022 وحتى مايو من هذا العام.

نجيب ساويرس ويكيبيديا

نجيب أنسى ساويرس
نجيب ساويرس
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة نجيب أنسي ساويرس
الميلاد 17 يونيو 1955 (العمر 61 سنة)
سوهاج
الجنسية مصر
الديانة مسيحي (الكنيسة القبطية الأرثوذكسية)
الأب أنسي ساويرس تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
عائلة الأخوان سميح ساويرس وناصف ساويرس
الحياة العملية
المدرسة الأم المعهد الفدرالي للتكنولوجيا بزورخ تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة رجل أعمال، مهندس
تعديل طالع توثيق القالب
نجيب أنسي ساويرس (17 يونيو 1955 في محافظة سوهاج مركز طهطا) هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا. نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات. حصل علي بكالوريوس الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا. أطلق قناة أو تي في التي تم أفتتاحها في 31 يناير 2007 وقناة أون تي في التي تم أفتتاحها في 6 أكتوبر 2008. مساهم في جريدة المصري اليوم. قدرت مجلة فوربس سنة 2022 ثروته تقدر 2.9 مليار دولار، وترتيبه رقم 577 في قائمة أغني أغنياء العالم حيث يحتل المرتبة الرابعة في مصر.[1] تبرع نجيب وعائلته لصندوق تحيا مصر بمبلغ ثلاث مليارات جنيه مصري.[2]

1 بدايته
2 التاريخ
3 تصريحات مثيرة للجدل
4 من مناصبه
5 أوسمة
6 مراجع
7 وصلات خارجية
8 انظر أيضا
بدايته[عدل]
بدأ حياته العملية في مصر بعد عودته من رحلة الدراسة سنة 1987 بإنشاء قطاع في شركة والده (اوراسكوم) باسم قطاع التكنولوجيا بوكالة شركة HP للحاسبات وظل يطور هذا القطاع فضم إليه وحدة اتصالات الحاسب من شركة AT&T في عام 1990 ليستكمل منظومة العمل في هذا المجال، ثم تطورت علاقته بالشركة حتى حصل على وكالة شركة AT&T لأجهزة اللأتصالات سنة 1992 ومنذ ذلك التاريخ بداءت علاقته بقطاع الأتصالات وشغفه به وكان يعاونه في هذا المجال أول مهندس اتصالات عمل معه وهو المهندس أسامة الخولى وقي عام 1994 إنشاء أول شركة للإنترنت InTuch، وقى عام 1996 إنشاء أول شركة للأتصالات عبر الأقمارالصناعية في مصر ESC ،وفى عام 1997 كانت انطلاقته في عالم الهاتف المحمول بتحالفه مع شركتى أورنج و Motorola بإنشاء شركة موبينيل للأتصالات التي استحوزت على 70% من الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول في مصر والمعروفة باسم موبينيل وكانت هذة هي نقطة التحول الثانية في تقدمه في مجال الاتصالات.
التاريخ[عدل]
منذ أن إنضم نجيب ساويرس عام 1979 لمجموعة أوراسكوم التي تضم شركات عائلته، ساهم نجيب في نمو وتنويع نشاط الشركة لتصبح اليوم أكبر مؤسسات القطاع الخاص في مصر وأكثرها تنوعاً. وتمتلك مجموعة أوراسكوم أكبر حصة رأس مال في بورصتي القاهرة والإسكندرية على الإطلاق.
وكان نجيب ساويرس أول من أسس وشيد الطريق أمام قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمجموعة أوراسكوم، وبعد نجاحه في هذا القطاع وفي قطاعات أخرى بالشركة، قررت الإدارة تقسيم أوراسكوم إلى مجموعة من الشركات المنفصلة وهي: أوراسكوم تيلكوم وأوراسكوم للإنشاء والصناعة وموقعها على الإنترنت وأوراسكوم للفنادق والتنمية وأوراسكوم للأنظمة التكنولوجية. ويرأس نجيب ساويرس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة منذ إنشائها في نهاية عام 1997.
كان أول أهدافه تكوين فريق من المهندسين المصريين الخبراء.
في مجال شبكات GSM وكانت موبينيل المدرسة النموزجية لتحقيق ذلك الهدف، فأعتمد إستراتيجية ان يضع مهندس مصري بجوار كل خبير أجنبي يراقب ويتعلم، كما طعم الهيكل الإداري للشركة بالكوادر المصرية التي تحقق له الهدف.
تصريحات مثيرة للجدل

شعار إحدى حملات المقاطعة
بعد أن أعلن عن إنشاء قناتين تلفزيونيتين جديدتين، صرح أنه يسعى من خلال هاتين القناتين «مواجهة “الجرعة العالية” من البرامج الدينية في القنوات الأخرى، بتقديم عروض خفيفة تستهدف الشبان إلى جانب أفلام عربية وأجنبية».
ومن تصريحاته أيضاً « أنه عندما يسير في شوارع مصر يشعر بأنه في إيران من كثرة ما يرى من الأزياء العربية والإيرانية[3]. وقد نظمت حملة مقاطعة إلكترونية بسبب تصريحاته حول ما أسماه ظاهرة انتشار الحجاب الإيراني في مصر، وكان ساويرس قد أوضح أنه ليس ضد الحرية الشخصية كما أنه كان يقصد من تصريحه الشادور الإيراني الذي انتشر مؤخراً في مصر.
وبسبب تلك التصريحات نظمت حملة مقاطعة إلكترونية من قبل البعض تدعو لمقاطعة شركات ساويرس [4] في حين ساند بعض المثقفين موقف ساويرس واعتبروه من دعاء التنوير في مصر، كما اعتبروا الحملة طائفية في الأساس لكون ساويرس مسيحي.[5]
وقد تعرض ساويرس في أواخر 2007 لانتقادات شديدة من بعض الأوساط الصحفية والفنية المصرية لما وصفوه باحتكاره لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وتدخله بصفته مالكاً للشركتين راعيتي المهرجان فيما يتم ولايتم عرضه من أفلام ومن له حق حضور فعاليات المهرجان ومن ليس له الحق (بحسب منتقديه).[بحاجة لمصدر]
نشر ساويرس رسم كاريكاتوري يسخر من النقاب واللحية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في 25 يونيو 2011، وهو ما لاقى سيلاً من الانتقادات لما أُعتبر أهانة لشعائر المسلمون.[6] فما لبث أن قدم عليه اعتذار.[7] ثم تقدم 15 محامي ببلاغ للنائب العام يتهموه بالإساءة والسخرية للدين الإسلامي وتهديد السلام الاجتماعي. وشن عدد كبير من المشتركين على مواقع التواصل الاجتماعي حملات لمقاطعة شركات ساويرس مثل شركة موبينيل.[8] وكانت أكثر الصفحات على الفيس بوك نشراً للمقاطعة صفحة (احنا كمان بنهزر يا ساويرس) والتي بسببها تكبدت شركات ساويرس خسائر فادحة.
من مناصبه[عدل]
رئيس أوراسكوم للاتصالات.
رئيس أوراسكوم للتكنولوجيا.
رئيس مجلس إدارة ويذر للاستثمارات.
رئيس مجلس إدارة ويند للاتصالات.
رئيس مجلس إدارة موبينيل.
رئيس مجلس إدارة شركة النيل للسكر
عضو في مجلس إدارة المجلس المصري للشئون الخارجية.
عضو في مجلس أمناء ومجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي.
نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العربية لمناهضة التمييز.
مؤسس حزب المصريين الأحرار.

عبد العزيز السيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *