الريال الجديد والهلله صور العملة السعودية الجديدة, صورة الهللة الجديدة والـ 10, 50, 100, 500 ريال وأسباب تغيير الريال السعودي

الملك سلمان يتسلم الرقم الاول للعملة السعودية الجديدة الإصدار السادس وصور العملات السعودية الجديدة 1438 اطلاق الاصدار السادس من العملة السعودية الجديدة صور العملات السعودية الجديدة 1438 اطلاق الاصدار السادس من العملة السعودية الجديدة صور العملات السعودية الجديدة 1438 اطلاق الاصدار السادس من العملة السعودية الجديدة 2016، تطلق يوم الثلاثاء مؤسسة النقد السعودي الاصدار السادس من العملات السعودية الجديدة حيث تسلم الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين الرقم الأول من جميع فئات الإصدار السادس من العملة الورقية ونسخة من جميع فئات العملة المعدنية والتى من المقرر الافصاح عنها الثلاثاء .

الريال الجديد والهلله ,صوره الهلله

وستبدأ المؤسسة في طرح العملات الجديدة تباعًا، على أن تبدأ بسحب العملات القديمة من السوق، وبحسب المؤسسة فإن العملة الجديدة ستكون بنفس الفئات (5 ريالات، 10 ريالات، 50 ريالا، 100 ريـال، و500 ريـال) ، فيما عدا الريـال الذي سيتحول إلى عملة معدنية، كما سيتضمن أجزاء الريـال (25 هللة، و50 هللة).

وكان قد استقبل مطار الملك خالد فجر الجمعة العملة السعودية الجديدة قادمة من العاصمة الفرنسية باريس تحت حراسة مشددة حيث قام شركة فرسنية عريقة بصك العملة السعودية الجديدة عبر مصنع بيساك التابع للشركة إنتاج 300 مليون قطعة موزعة على سبع فئات ضمن معايير عالمية وتحمل العلملة الجديد صورة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

أسباب تغيير الريال السعودي “الواحد” إلى عملة معدنية لماذا توقف اصدار الريال السعودي الورقي ، اطلقت مؤسسة النقد السعودي يوم الثلاثاء الاصدار السادس من العملات السعودية الجديدة لكافة الفئات حيث تحملتصاميم جديدة، وصورة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. في حين توقف اصدار فئة الريال السعودي الورقي واستبداله بعملة معدنية وإصدار جديد لعملة الريالين، و50 هللة، و25 هللة، وعشر هللات، وخمس هللات، وهللة واحدة وكلها معدنية ، لذا نرصد لكم أسباب تغيير الريال السعودي الواحد إلى عملة معدنية.

أسباب تغيير الريال السعودي إلى عملة معدنية

حيثاوضح الكاتب الصحفي المختص في الشأن الاقتصادي راشد الفوزان، عن السبب الذي دفع مؤسسة النقد السعودي للتحول من التعامل بالريال الورقي إلى العملة المعدنية وإيقاف إصدار العملة الورقية، واستحداث عملة الريالين وقال الفوزان أن تكلفة الريال المعدني تكلفة متدنية ولا تصل إلى 3% من العملة “الكاش” التي تم إصدارها وتعادل 203 مليارات ريال، مشيراً إلى أن العمر الافتراضي للريال الورقي 6 أشهر فقط، وهو مكلف في طباعته ويطبع خارج المملكة، فيما أن العمر الافتراضي للريال المعدني يتجاوز 10 سنوات .

وعن سبب التحويل من ورقة إلى معدن يقول الفوزان: “الناس يفضلون أن العملة تكون خفيفة، وليست ثقيلة، ولكن بحسب المعلومات فإن العمر الافتراضي لعملة الريال الواحد الورقي ستة أشهر فقط؛ ولذلك هو مكلِّف في طباعته وسكه؛ وبالتالي حُوِّل لمعدن؛ لأنه يعيش عمرًا أطول، يتجاوز 10 سنين”. وأشار “الفوزان” إلى أن “طباعة العملات مكلفة جدًّا، فهي ليست مثل الطباعة العادية؛ لأنها تعتمد على مواصفات خاصة، وشروط أمان؛ لتضمن عدم تزييفها وتزويرها، وتُطبع في الخارج، وليس هنا”.

وكان الفوزان قد كتب مقالاً في يوليو 2015 عبر الزميلة “الرياض”، بعنوان “هل نحتاج للعملة المعدنية؟”، أكد فيه أن تحويل العملة من ورقية إلى معدنية “يعتمد على توجُّه سياسة البنك المركزي لدينا، وهو مؤسسة النقد، فإن كانت ترغب برفع قيمة العملة المعدنية للتداول كأقل تلف من الورقية، وقد تكون أقل كلفة من الورق، فعليها هنا كاقتراح أن تعيد النظر في الفئات النقدية للعملة المعدنية”.
واقترح “الفوزان” خلال مقاله أن “يكون هناك فئة ريالين وخمسة ريالات معدنية؛ فبذلك نخلق قيمة حقيقية لها للتداول في البيع، وتصبح واقعًا ملموسًا؛ فكثير من السلع تقيَّم بين ريال وخمسة ريالات في السلع اليومية من غذاء ومشروبات، وهذا ما أرجو أن يتم، مع أهمية أيضًا تعديل العملة الورقية بأن يضاف فئة (ألف ريال)، وبقاء الفئات الأخرى”.

كما تسلم الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الرقم الثاني من جميع فئات الإصدار السادس من العملة الورقية ونسخة من جميع فئات العملة المعدنية.
وتسلم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال الاستقبال الرقم الثالث من جميع فئات الإصدار السادس من العملة الورقية ونسخة من جميع فئات العملة المعدنية.
موجز السعودية, الملك سلمان يتسلم العملة السعودية الجديدة الإصدار السادس حيث انتشرت انباء تفيد بان الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين قد تسلم اليوم الرقم الأول من جميع فئات الإصدار السادس من العملة الورقية ونسخة من جميع فئات العملة المعدنية.

وقام بتسليم الإصدار لخادم الحرمين الشريفين، معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومعالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، ومعالي نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الأستاذ عبدالعزيز بن صالح الفريح، خلال استقبال الملك المفدى لهم اليوم في مكتبه بقصر اليمامة.