الرئيسية / صحة وأسرة / الأجزخانة: ما هو دواء زانكس لعلاج القلق والاكتئاب ,زانكس للاعصاب ويكيبيديا بالصور #عقارات Xanor، وAlprax، وNiravam للسيطرة على التوتر الشديد “اضرارها وفوائد” سعره

الأجزخانة: ما هو دواء زانكس لعلاج القلق والاكتئاب ,زانكس للاعصاب ويكيبيديا بالصور #عقارات Xanor، وAlprax، وNiravam للسيطرة على التوتر الشديد “اضرارها وفوائد” سعره

تقريبا جميعا فى حياتنا نعانى من الضغوط والتوترات الزائدة والضغط العصبى والمشاكل التى تزيد من الامراض العصبية والنفسية وحالات الاكتئاب الشديده وتقريبا نصف العالم يلجا لهذا النوع  المهدء ولكن هناك الكثير من التناقضات حول كونه مخدر مماثل للترامادول وهناك من يقول انه فقط مهدئ اعصاب ومعالج للكثير من الامراض وانا على الوعد الاخبارى اقدم لكم اضرار وفوائد واهمية الزانكس للمسخدمين وما هى اهم انواع العقارات التى تعالج الاكتئاب والمشاكل النفسيه .

ما هو دواء زانكس لعلاج القلق والاكتئاب ,زانكس ويكيبيديا بالصور #عقارات Xanor، وAlprax، وNiravam للسيطرة على التوتر الشديد “اضرارها وفوائد” .

ألبرازولام (بالإنجليزية: Alprazolam) ويعرف بالأسماء التجارية زانكس أو أكسنكس (بالإنجليزية: Xanax) (ينبغى عدم الخلط بينه وبين Zantac)، وXanor، وAlprax، وNiravam، وهو عقار قصير المفعول من فئة البنزوديازيبين. يستخدم لعلاج اضطرابات القلق المعتدلة والشديدة ونوبات الهلع، كما يستخدم كعلاج إضافي للقلق المرتبط بالاكتئاب المعتدل. وهو متوفر أيضا في شكل Xanax XR، وكلاهما متاح الآن. يعتبر ألبرازولام مهدئ ومنوم، ومضاد للتشنجات، كما يساعد على ارتخاء العضلات.

نتيجة بحث الصور عن زانكس

كل شخص يحمل دواء “زانكس” ليس مدمن مخدرات لأن العقار ليس دواءً مخدرا وغير مدرج في جدول الأدوية المخدرة حسب قانون الصيدلة، إنما هو مدرج في جدول آخر هو جدول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية، ومتعاطيه يجب أن يكون معه روشتة طبية من طبيب مرخص له وتكون مدموغة بدمغة اتحاد المهن الطبية وبتوقيع الطبيب وختمه، لافتا إلى أن كثيرا ممن يحملون العقار من الممكن ألا يكون لديهم علم بضرورة تواجد الروشتة الطبية معهم.

النشوة
الخمول، الدوخة، الدوار، التعب، الاضطراب، خلل في التنسيق
الطفح الجلدي، صعوبة في التنفس، الإمساك
عدم التثبيط
الأفكار الانتحارية (نادرة)
احتباس البول (نادرة)
هلوسة (نادرة)
رنح (عدم انتظام الحركة)، بطء الكلام
فقدان الذاكرة قصيرة المدى وضعف في وظائف الذاكرة
فقدان الذاكرة [34] ومشكلات قي التركيز
تغير الرغبة الجنسية
جفاف الفم (نادرة)
زيادة في الشهية
اليرقان (نادرة جدا)
ردود فعل متناقضة
على الرغم من أن هذه الأعراض التالية غير معتادة، إلا إنها إذا حدثت ينبغى إبلاغ الطبيب وإيقاف الدواء تدريجيا:
الشد العضلى والرعشة
العدوانية
الغضب والعدائية
الهوس، الإثارة، فرط النشاط، الضجر

كان يوسف، قد أعلن لوسائل الإعلام أنه كان متوجهًا إلى باريس لقضاء الإجازة مع زوجته وابنته، موضحًا أن زوجته هى التى طلبت منه إحضار هذا الدواء لها ولم تكن له أى نية لتهربيه وقد تباينت ردود أفعال نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى حول تهريب المخرج السينمائى المشهور خالد يوسف لـ”زاناكس” فالبعض اتهمه بتعاطى المخدرات والشروع فى تهريبها والبعض الآخر استنكر من إتهامة بذلك نظرًا لأن زاناكس ليس دواء مخدرًا وإنما دواء لعلاج حالات التوتر النفسى.

يسبب ألبرازولام إدمانا، حيث أن استخدامه لفترات طويلة أوالإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الاعتماد الجسدي بالإضافة إلى أعراض انسحاب عند التوقف المفاجئ أو السريع. في الولايات المتحدة الأمريكية، يدرج ألبرازولام في الترتيب الرابع قي المواد الخاضعة للرقابة بموجب قانون المواد الخاضعة للرقابة.

نتيجة بحث الصور عن زانكس

في الولايات المتحدة، يوجد ألبرازولام في الترتيب الرابع في قانون المواد الخاضعة للرقابة من إدارة مكافحة المخدرات.  كما تدرج البنزوديازيبينات في المملكة المتحدة في الفئة جيم للمخدرات، تحت تصنيف إساءة استخدام المخدرات. عل المستوى الدولي، يدرج ألبرازولام في الترتيب الرابع في إطار اتفاقية الأمم المتحدة بشأن المؤثرات العقلية.وكذلك في أيرلندا، يدرج ألبرازولام في الترتيب الرابع بين الأدوية. في السويد، يحتل ألبرازولام الترتيب الرابع أيضا بموجب قانون المخدرات (1968).في هولندا، يوجد ألبرازولام في القائمة الثانية في قانون الأفيون، ومتوفر للوصفات الطبية.

أكدت الإعلامية ليليان دواد، أن زاناكس ليس مخدرًا إنما دواء يوصف لعلاج بعض حالات التوتر النفسي والأعراض المتعلقة به وتابعت “داود”، فى تغريدة لها على موقع التغريدات العالمى “تويتر”، أن هناك عددا كبيرا من المواطنين يتناولون هذا الدواء كعلاج لحالات التوتر ويذكر أن المخرج السينمائى المعروف خالد يوسف قد ضبط بحوزته اليوم الأحد، زاناكس، من قبل سلطات الأمن بمطار القاهرة.

يستخدم ألبرازولام لتنظيم اضطرابات القلق (حالة مشابهة لتشخيص APA Diagnostic and Statistical Manual DSM-III-R لاضطرابات القلق العام) أو لتخفيف أعراض القلق على المدى القصير. يوصى باستخدام ألبرازولام للعلاج قصير الأمد (2-4 أسابيع) في حالات القلق الحاد الشديدة. لا ينبغى استخدام ألبرازولام لفترات أطول إلا في حالات نادرة جدا—حيث يحتمل الجسم الآثار المهدئة للعقار بسرعة، مما يؤدى إلى انخفاض فعاليته. ومع ذلك فإن احتمال الأثر المهدئ لألبرازولام أمر نادر الحدوث، ولا ينبغي الخلط بينه وبين الأثر المهدئ والمنوّم والذي سريعا ما يشعر به الجسم.

أحيانا يوصف ألبرازولام لعلاج حالات القلق المرتبطة بالاكتئاب. هناك دلائل على فعاليته قي علاج الاكتئاب للمرضى غير المقيمين داخل المستشفيات، في حين لا تتوافر أدلة على فعاليته للمرضى المقيمين داخل المستشفيات قد يرجع الأثر المضاد للاكتئاب لألبرازولام إلى تأثيره على مستقبلات البيتا الأدرينالية. ولا نعرف ما إذا كان للبنزوديازيبينات الأخرى أثر مضاد للاكتئاب.تشير الدراسات إلى أن أي أثر مضاد للاكتئاب لألبرازولام مشكوك فيه، وهو عموما ضعيف بالمقارنة مع تلك الأدوية المضادة للاكتئاب.  وعلى النقيض، في حين استخدام ألبرازولام كمضاد للاكتئاب لفترات علاج قصيرة أو طويلة، إلا أن هناك أدلة على أن ما يصل إلى ثلث متعاطيه لفترة طويلة يصابون بالاكتئاب.

نتيجة بحث الصور عن زانكس

إذا شعر المريض بالحاجة للتوقف عن تناول ألبرازولام، عليه أن يشاور طبيبه قبل التوقف عن العلاج. تشمل الأعراض الشائعة عند التوقف عن تناول ألبرازولام عدم انتظام دقات القلب، الانزعاج، جفاف الفم، فقدان الشهية، الأرق، القلق، الدوخة، الرعشة، الغثيان، التشنجات، القئ، الإسهال، الذعر، تقلب المزاج، خفقان القلب، فقدان الذاكرة. كما أن هناك أعراض أقل شيوعا لكنها أشد، منها الهلوسة، والنوبات المرضية، والحمى المرضى الذين يتناولون جرعات أكثر من 4 ملغ يوميا، أكثر عرضة للاعتماد عليه. قد يسبب هذا الدواء أعراض انسحاب عند الانسحاب المفاجئ أو المتدرج السريع، والذي يسبب في بعض الحالات نوبات مرضية. كما يؤدى التوقف عن هذا الدواء إلى ما يعرف ب rebound anxiety. تظهر آثار انسحاب أخرى عند وقف العلاج بألبرازولام تشمل أفكار القتل (نادرة جدا)، الغضب، التنبه المفرط، أحلام اليقظة والأفكار المتداخلة.كما قد يصاب المريض بالصرع عند الانسحاب المفاجئ بعد الاستخدام على المدى القصير فقط. ولذلك، ينبغي لمستخدمي ألبرازولام حتى على المدى القصير تقليل الجرعة تدريجيا ببطء لتجنب أعراض الانسحاب الخطيرة بما في ذلك النوبات المرضية ينبغى عدم التوقف عن تناول ألبرازولام فجأة إذا أخذ بانتظام لأية فترة من الوقت كى لا ينتج عن ذلك أعراض انسحاب شديدة. كما يؤدى التوقف المفاجئ لألبرازولام لحالات ذهان حادة ونوبات مرضية،  ووقعت حالة وفاة واحدة نتيجة النوبات المرضية بعد التخفيض التدريجي للجرعات.

في دراسة أجريت عام 1983 على المرضى الذين يتناولون البنزوديازيبينات لفترات طويلة، مثل تناول كلورازيبات لفترة طويلة، توقف العلاج فجأة في ظل التجربة مزدوجة التعمية (حيث كان المرضى إما يتلقون علاجا وهميا أو نفس الدواء الذي كانوا يتناولونه). لم تظهر أعراض انسحاب إلا على 5٪ فقط من المرضى الذين تناولوا الدواء لمدة تقل عن 8 أشهر، كما ظهرت في 43 ٪ من المرضى الذين تلقّوا العلاج لأكثر من 8 أشهر، وباعتبار ألبرازولام بنزوديازيبين قصير المفعول، شعر 35 ٪ من المرضى بأعراض rebound anxiety. تعتبر هذه البنزوديازيبينات ذاتية التناقص، إلى حد ما.

نتيجة بحث الصور عن زانكس

يستخدم البنزوديازيبين ديازيبام (الفاليوم) وoxazepam أو (Serepax) لتقليل أعراض الانسحاب عن ألبرازولام (زاناكس) أو لورازيبان (Temesta/Ativan). تشتمل االعوامل التي تحدد خطورة الاعتماد النفسي أو الجسدي، وشدة أعراض انسحاب البنزوديازيبين عند تخفيض جرعة ألبرازولام ما يلي: الجرعة المستخدمة، طول مدة الاستخدام، توالى الجرعات، الخصائص الشخصية للفرد، الاستخدام السابق لعقاقير cross-dependent/cross-tolerant (الكحول أو غيره من العقاقير المهدئة والمنومة)، أو الاستخدام الحالي لعقاقير cross-dependent/cross-tolerant (الكحول أو غيره من العقاقير المهدئة والمنومة)، أو استخدام بنزوديازيبينات أخرى قوية قصيرة المفعول،  ووسيلة التوقف.

النعاس (صعوبة البقاء مستيقظا)
التشويش العقلي
انخفاض ضغط الدم
اختلال وظائف الحركة
ضعف أو غياب ردود الفعل
ضعف العضلات
اختلال التوازن
دوخة
الإغماء
نقص التهوية (صعوبة التنفس)
الغيبوبة
الوفاة
ترجع حوالي 50 ٪ من حالات الوفيات المرتبطة بألبرازولام للجمع بين سمية ألبرازولام ودواء آخر، وغالبا ما يكون الكوكايين والميثادون. وتعود 1 ٪ فقط من هذه الوفيات إلى ألبرازولام وحدهيتاح ألبرازولام IR في شكل أقراص 0.25 ملغ، 0.5 ملغ، 1 ملغ، 2 ملغ تتناول عن طريق الفم، أقراص تفتت بالفم أما أقراص ألبرازولام الشائعة متوفرة في 0.5 ملغ و1 ملغ و2 ملغ و3 ملغ تتناول عن طريق الفم .

يعرف ألبرازولام في البلدان الناطقة بالإنكليزية بالأسماء التجارية التالية ……………
renax
Alganax
Alzolam
Alprax
Alprox
Alzam
Anxirid
Apo-Alpraz
Azor
Calmax
Gerax
Helex
Kalma
Nervin
Niravam
Novo-Alprazol
Nu-Alpraz
Tafil
Texidep
Trika
Xanax
Xanor
Zopax

دواعي استعمال زاناكس xanax :
يستخدم زاناكس في حالات التوتر والقلق الناجم عن ضغوط الحياة والعمل حيث يصفه الاطباء لمن يواجهون ضغوط شديدة في العمل او للطلبة في اوقات امتحاناتهم لتقليل التوتر والقلق ولكنه قد يسبب ايضا فقدان التركيز .
اما في حالات التوتر والقلق المصاحبه للاكتئاب فلا يجب استخدام زاناكس وحدة بل لابد من متابعة الطبيب لعلاج الاكتئاب والاعراض المصاحبه له؟
موانع استعمال زاناكس xanax :
لا يستعمل زاناكس اولا لفترات طويله حيث يسبب ذلك الاعتياد عليه وادمانه بدرجات متفاوته كما يحظر استخدام زاناكس في الحالات التاليه :
من لديهم حساسيه تجاه الالبرازولام او البنزوديازيبينات او اى مكون اخر من مكونات العلاج
من يعانون من مشاكل في العضلات ووهن عضلي
من يعانون من مرض myathenia gravis
من يعانون من صعوبات في التنفس او قصور في الجهاز التنفسي
يجب علي من يتعاطون المخدرات والمواد الكحولية عدم تعاطي زاناكس لما له من تداخلات وتأثيرات مضرة

أفضل سعر لـ XANAX 0.5MG TAB من دواء ستور فى مصر هو 46.50 ج.م.
طرق الدفع المتاحة هىدفع عند الاستلام
تكلفة التوصيل هى 5-30 ج.م.
تباع المنتجات المماثلة لـ XANAX 0.5MG TAB فى سيف مع اسعار تبدأ من 26 ج.م.
أول ظهور لهذا المنتج كان فى نوفمبر 18, 2014
من بين المنتجات المماثلة لـ XANAX 0.5MG TAB أرخص سعر هو 26 ج.م. من سيف