الرئيسية / فيد / بدر قمر 15 رمضان 2017 ليله النصف من رمضان “ادعية مستحبة” نقطة الأوج ,تحول القمر الى بدر فى منتصف!

بدر قمر 15 رمضان 2017 ليله النصف من رمضان “ادعية مستحبة” نقطة الأوج ,تحول القمر الى بدر فى منتصف!

ايام الشهر الكريم كلها مباركة انا من موقعنا الوعد الاخبارى اقدم لكم حيث أضاف عودة -في تصريح صحفي- أن بدر القمر كان أقل حجما بحوالي 14 في المائة، وأقل إضاءة بحوالي 30% بدوره، أشار الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد، إلى أن السبب فى هذا يرجع إلى وجود بدر القمر في أبعد نقطة له في مداره حول الأرض التي تسمى “نقطة الأوج” وهى الحالة المضادة للقمر السوبر “القمر العملاق”.

بدر قمر 15 رمضان 2017 ليله النصف من رمضان “ادعية مستحبة” نقطة الأوج ,تحول القمر الى بدر فى منتصف! .

ويكون فيها القمر في نقطة الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره حول الأرض وتابع تادرس أن القمر البدر لشهر رمضان سيشرق اليوم في الساعة السابعة إلا عشر دقائق أي مع غروب الشمس تقريبا من الافق الجنوبي الشرقي، وسيظل طوال الليل مشاهدا في كبد السماء، وسيغرب في الساعة السادسة إلا الربع مع شروق الشمس صباح غد السبت.

ولفت إلى أنه يمكن بالعين المجردة بسهولة رصد كوكب زحل بالقرب من قمر رمضان البدر وسيلازمه طوال الليل، وأنه عبر تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقات زحل الشهيرة.

الميثاق قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه في الساعة الثالثة وعشر دقائق عصر اليوم الجمعة وصل قمر شهر رمضان لمرحلة البدر، وكان على مسافة تبلغ 406 آلاف و271 كيلومترا من كوكب الأرض.

وهي اوّل ليلة من ليالي القدر، وليلة القدر هي ليلة لا يضاهيها في الفضل سواها من اللّيالي والعمل فيها خير من عمل ألف شهر، وفيها يقدّر شؤون السّنة وفيها تنزّل الملائكة والرّوح الاعظم باذن الله، فتمضي الى امام العصر (عليه السلام)وتتشرّف بالحضور لديه، فتعرض عليه ما قدر لكلّ احد من المقدّرات، وأعمال ليالي القدر نوعان: فقسم منها عام يؤدّى في كلّ ليلة من اللّيالي الثلاثة، وقسم خاص يؤتى فيما خصّ به من هذه اللّيالي ، والقسم الاوّل عدّة أعمال:

الاوّل: الغُسل ، قال العلامة المجلسي (رحمه الله): الافضل أن يغتسل عند غروب الشّمس ليكون على غسل لصلاة العشاء .
الثّاني: الصّلاة ركعتان يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد التّوحيد سبع مرّات ويقول بعد الفراغ سبعين مرّة اَسْتَغْفِرُ اللهَ واَتُوبُ اِلَيْهِ وفي النّبوي: من فعل ذلك لا يقوم من مقامه حتّى يغفر الله له ولابويه الخبر
الثّالث: تأخذ المصحف فتنشره وتضعه بين يديك وتقول:
اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِكِتابِكَ وَما فيهِ وَفيهِ اسْمُكَ الاَكْبَرُ وَاَسْماؤُكَ الْحُسْنى، وَما يُخافُ وَيُرْجى اَنْ تَجْعَلَني مِنْ عُتَقائِكَ مِنَ النّارِ وتدعو بما بدالك من حاجة .
الرّابع: خذ المُصحف فدعه على رأسك وقُل:
اَللّـهُمَّ بِحَقِّ هذَا الْقُرْآنِ، وَبِحَقِّ مَنْ اَرْسَلْتَهُ بِهِ، وَبِحَقِّ كُلِّ مُؤْمِن مَدَحْتَهُ فيهِ، وَبِحَقِّكَ عَلَيْهِمْ، فَلا اَحَدَ اَعْرَفُ بِحَقِّكَ مِنْكَ ثمَّ قُل عَشر مرّات بِكَ يااَللهُ وعَشر مرّات بِمُحَمَّد وعَشر مرّات بِعَليٍّ وعَشر مرّات بِفاطِمَةَ وعَشر مرّات بِالْحَسَنِ وعَشر مرّات بِالْحُسَيْنِ وعَشر مرّات بِعَلِي بْنِ الْحُسَيْنِ وعَشر مرّات بُمَحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وعَشر مرّات بِجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّد وعَشر مرّات بِمُوسَى بْنِ جَعْفَر وعَشر مرّات بِعَلِيِّ بْنِ مُوسى وعَشر مرّات بِمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وعَشر مرّات بِعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّد وعَشر مرّات بِالْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ وعَشر مرّات بِالْحُجَّةِ وتسأل حاجتك .
الخامس: زيارة الحسين (عليه السلام) في الحديث انّه اذا كان ليلة القدر نادى مناد من السّماء السّابعة من بطنان العرش انّ الله قد غفر لمن زار قبر الحسين (عليه السلام) .
السّادس: احياء هذه اللّيالي الثّلاثة ففي الحديث: مَنْ احيا ليلة القدر غفرت له ذنوبه ولو كانت ذنوبه عدد نجوم السّماء ومثاقيل الجبال ومكائيل البحار .
السّابع: الصّلاة مائة ركعة فانّها ذات فضل كثير، والافضل أن يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد التّوحيد عشر مرّات .

حيث ان يومُ النّصف من شهر رمضان فيه كانت في السّنة الثّانية من الهجرة ولادة الامام الحسن المجتبى (عليه السلام) وقال المفيد فيه أيضاً في سنة مائة وخمس وتسعين كانت ولادة الامام محمّد التّقي (عليه السلام)، ولكن المشهور خلاف ذلك وعلى أيّ حال فانّ هذا اليوم يوم شريف جدّاً وللصّدقة والبرّ فيه فضل كثير .