الرئيسية / تعليم / 2 تقرير| موعد بدء الدراسة 2018 فى جمهورية مصر العربية :اول ايام العام الدراسى الجديد سبتمبر 2017

2 تقرير| موعد بدء الدراسة 2018 فى جمهورية مصر العربية :اول ايام العام الدراسى الجديد سبتمبر 2017

يفضلنا حوالى اسبوعين او ثلاثه على الفصل الدراسى الجديد حيث انه لم يتبقى الكثير على موعد بدء العام الدراسى الجديد 2017/2018 حيث يعقد الاجتماع بمقر جامعة الإسكندرية، وبحضور رؤساء الجامعات الحكومية، والدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات.

تقرير| موعد بدء الدراسة 2018 فى جمهورية مصر العربية :اول ايام العام الدراسى الجديد سبتمبر 2017 .

ورجحت مصادر مسئولة بالوزارة بدء الدراسة 23 سبتمبر المقبل خاصة أن الوزارة تحتاج إلى متسع من الوقت لإنهاء التقدم للمدارس المصرية اليابانية وأيضا الانتهاء من أعمال الصيانة فى المدارس، كما أن الأزهر الشريف ربط بدء الدراسة فى المعاهد الأزهرية بالموعد الذى تحدده وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

ومن المقرر أن تقر الجلسة، الموعد النهائي لبدء العام الدراسي الجامعي، والخريطة الزمنية للعام الدراسي، فضلًا عن اللائحة الطلابية الجديدة حيثص انه ومن جانبه، أرسل مجلس التعليم ما قبل الجامعي، مقترحاته بالخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، والتي اقترحت بدء العام الدراسي ما بين 16 أو 23 من سبتمبر المقبل.

يقرر المجلس الأعلى للجامعات، اليوم السبت، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موعد بدء العام الدراسي الجديد 2017 – 2018.

وقرر المجلس أن يكون السبت الموافق 16 سبتمبر، موعدا لبدء الدراسة للعام الدراسى الجديد 2017/2018، كما استعرض المجلس تقريرا من وزارة المالية حول نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية، وذلك من أجل الاستغلال الأمثل لموارد الدولة والمال العام، وتشمل جميع المراحل بدءا من إعداد الموازنة وتنفيذها وكافة العمليات المحاسبية، وميكنة الموازنة وتوفير قاعدة بيانات حول كافة المعاملات المالية والموارد الخاصة بالجامعات.

وفي بداية الجلسة أحيط المجلس علمًا بتوجيهات المهندس رئيس مجلس الوزراء وهى ألا يحرم طالب من الدراسة بالجامعات الحكومية بسبب عجزه لظروفه الاجتماعية عن سداد المصروفات الدراسية والنظر في تأجيلها أو إسقاطها إذا لزم الأمر.

كما أحيط المجلس علما بتوجيهات المهندس رئيس مجلس الوزراء بعدم قيام الوزارات والمحافظات والجامعات والجهات الحكومية بتوقيع بروتوكولات تعاون أو مذكرات تفاهم أو اتفاقيات ثنائية مع جهات أجنبية إلا بعد الرجوع لوزارتي الخارجية والاستثمار والتعاون الدولي.

وجه الوزير بضرورة وضع قواعد جديدة لاختيار أعضاء اللجان التي تكلف باختيار بتقييم ملفات المرشحين للمناصب القيادية على مستوى رؤساء الجامعات وعمداء الكليات إضافة إلى الحاجة إلى ضبط القواعد والمعايير الخاصة باختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات لتضمن المزيد من الموضوعية والحياد في اختيار القيادات الجامعية الأكثر كفاءة، وقرر المجلس في هذا الشأن تفويض الوزير بتشكيل لجنة لدراسة معايير ترشيح عمداء الكليات ورؤساء الجامعات وكذلك دراسة ضوابط اختيار أعضاء اللجان التي تكلف بتقييم المرشحين للمناصب القيادية.