الرئيسية / صحة وأسرة / نصايحنا،، معالجة الحكة ,حساسية الجلد :اخطر الاراض الجلدية الشائعة عند الاطفال وكيفية علاجها طبيا فى المنزل

نصايحنا،، معالجة الحكة ,حساسية الجلد :اخطر الاراض الجلدية الشائعة عند الاطفال وكيفية علاجها طبيا فى المنزل

معاااناه الامراض الجلدية وجميع المشاكل التى تسببها الحساسية للجسم حيث تخفيف الأعراض الحادة بارتداء ملابس قطنيّة بعد ترطيبها بالماء.ومن ثم ارتداء ملابس مريحة فوقها. استخدام بدائل الصابون، لتنظيف الجسم، إذ يمكن استخدام كريمات مائية مرطِّبة بدلاً عن الصابون. تجنُّب استخدام منتجات التجميل التي تحتوي على أحماض. استبدال مزيلات العرق ببدائل طبيعيّة لا تهيِّج الجلد مثل صودا الخبز.

نصايحنا،، معالجة الحكة ,حساسية الجلد :اخطر الاراض الجلدية الشائعة عند الاطفال وكيفية علاجها طبيا فى المنزل .

تجنُّب استخدام الصابون المضاد للبكتيريا، أو المنتجات التي تحتوي عليه دون داعٍ. استخدام مناشف قطنيّة ناعمة لتجفيف الجلد بلطفاستخدام مستحضرات الترطيب لعلاج حساسية الجلد، ومنع جفاف الجلد وتهيجه. استخدام كريمات الوقاية من الشمس لحماية الجلد، ويُفضل اختيار الكريمات المُعدَّة لذوي البشرة الحساسّة التي تكون خالية من المواد الكيميائيّة، على أن تكون ذات حماية عاديَّة؛ لأنَّ الكريمات ذات معامل الحماية العالي جداً تحتوي على تركيز مرتفع من المكوّنات النشطة، مما يسبب تهيُّج البشرة. اختبار المنتجات الجديدة على مساحة صغيرة من الجلد مثل الذراع، والانتظار لمدة أسبوع للتأكد من أنّها لا تسبب الحساسيّة قبل البدء باستخدامها.

استخدام منتج جديد واحد كل مرة، لأنَّ استخدام أكثر من منتج واحد مرة واحدة قد يسبب صعوبة في التعرّف على المنتج الذي سبّب حدوث الحَساسيّة.[٦] العلاج بالأدوية، وتشمل مضادات الهيستامين أو الاستروئيدات، وتهدُّف هذه الأدوية لعلاج أعراض الحَساسيّة، وليس الحَساسيّة نفسها.[٧] المعالجة المثلية (Homeopathy) وتهدف لتحفيز الجهاز المناعي وتحسين الحالة الصحيّة العامة للمريض- وليس الحَساسيّة فقط- ويتم العلاج دون استخدام الأدوية الكيميائية، وإنما باستخدام مواد فعالة ومخففّة من مصادر نباتيّة، أو حيوانيّة أو معادن.

ويتم العلاج عن طريق إجراء مقابلة مع المريض، ليتعرف الطبيب على أسلوب حياته، وشخصيته، وتاريخه الطبي، وكيفية إصابته بالحَساسيّة، ليتمكن من إعداد دواء يناسب المريض دون غيره.[٧][٨] تناوُل بعض الأعشاب التي تعالج الحَساسيّة ومنها: الأرام (Butterbur)، والقرّاص (Nettle)، والجذر البرتقاليّ. تناول المكملات الغذائيّة التي تحتوي على البروبيوتيك.(Probiotics).[١] أعراض حساسية الجلد من أعراض حساسية الجلد ما يلي:البثور والحبوب. جفاف الجلد واحمراره. حكة والشعور بالوخز. تقشُّر الجلد، وقساوته. تشققات الجلد، أو الجروح.

في بعض الحالات قد تتطوّر الحساسية، كما يحدث في حساسية الشرى، (بالإنجليزية: Hives) فتسبب الحساسية المفرطة، ومن أعراضها: غثيان وقيء. صعوبة في التنفس. تورُّم الشفتين، والعينين، أو الوجه. ضعف النبض. الشعور بالدوار. فقدان الوعي. مسببات حساسية الجلد توجد الكثير من المواد التي قد تسبب حساسيّة الجلد، ومن أكثرها شيوعاً ما يلي:عصارة الشجر. بعض أنواع الطعام. العفن. عث الغبار. الذهب. بلسم بيرو (بالإنجليزية: Balsam of Peru): وهو مادة تُستخرج من راتنج الشجر (بالإنجليزية: tree resin) وتُستخدم لتصنيع كريمات الجسم، والعطور. الثيمروسل (بالإنجليزية: Thimerosal): وهو ملح الزئبق الذي يُستخدم كمادة حافظة لبعض أنواع اللقاحات، وفي تصنيع المطهِّرات.

معدن النيكل: ويُستخدم في صناعة أزرار الملابس، والمجوهرات، والمشابك. كواتيرنيوم 15: مادة حافظة توجد في الدهانات، والشُّموع، وفي بعض أنواع مستحضرات التجميل، مثل: واقيات الشَّمس، وطلاء الأظافر، وشامبو الشَّعر. كلوريد الكوبالت: معدن يُستخدم في صبغات الشَّعر، ومضادات التعرق، وبعض المنتجات الطبيّة، والمواد المطليّة. المضاد الحيوي الموضعي باسيتراسين. سلفات النيوميسين (بالإنجليزية: Neomycin sulfate): وهو مضاد حيوي موضعيّ يوجد في أغذية الحيوانات الأليفة، وكريمات ومراهم الإسعافات الأوليّة، ومستحضرات التجميل، ومزيل العرق، والصابون. الفورمالدهايد: مادة حافظة توجد في المنظفات المنزليّة، ومنتجات التجميل، والدّهانات، والأدوية، والمنتجات الورقية، والأقمشة.

اسباب جفاف الجلد ….
– سوء التغذية.
– التعرض للعوامل البيئية الخارجية كالتلوث واستخدام نوع غير مناسب من الصابون أو التعرض المتكرر للماء أو الهواء الجاف وغيرها.
– استخدام أو التعرض إلى مواد تثير حساسية وتهيجاً في الجلد من مواد التجميل.
– استخدام ماء حار أثناء غسيل الجلد.
– استعمال منظفات شديد التركيز فينتج عنها تهيج في الجلد.
– نقص فيتامين (أ)،
– الأمراض الجهازية ،
– التعرض المفرط لأشعة الشمس،
– استخدام بعض الأدوية.
– الأكثار من الاغتسال.
– الإفراط في استخدام المطهرات ومواد التنظيف.
– درجات الحرارة الباردة.
– انخفاض الرطوبة.

الوقاية من جفاف الجلد ….
. تجنب الحمام الساخن: إن مياه الحمام الساخنة تؤذي الجلد وتنتزع الزيوت منه، وهذا من شأنه أن يسبب جفاف للبشرة وحكّة بعد الحمام، ومفترض ألا يفرك الجلد بشدة بالليفة كيف لا يقشط الجلد، في حين إن استخدام الماء الفاتر للحمام والتمسيد والتنشيف بلطف يساعدان على الحفاظ على البشرة.
. استخدم نوع صابون مناسب: إن استخدام الصابون بكثافة يتسبب في إزالة الترطيب والزيوت الطبيعية من سطح الجلد مما يتسبب بتشققه، وتعرضه لاحتمال الإصابة بالالتهابات، لذا يجب الانتباه إلى أن بعض الأنواع التجارية الرخيصة من الصابون تؤذي الجلد، لذا يجب اختيار نوع جيد من الصابون الذي يحمي الجلد، مثل صابون زيت الزيتون (صابون Dalan) أو صابون الغار الجيد.
. اختيار ملابس مناسبة: قد تعجبك البلوزة الصوفية، لكن إن كانت ملابسك تسبب لك الحكة فعليك التخلي عنها، عادةً ما تكون الملابس القطنية هي الأنسب للجلد الحساس والجاف.
. انتبه من الأدوية: تسبب بعض الأدوية تجفاف الجلد مثل بعض الأدوية القلبية (المدرات) وبعض أدوية حب الشباب (مثل الريتينوئيد)، يمكن استشارة الطبيب لتعديل الجرعة أو استخدام دواء بديل.
. .الغذاء السليم: إن الغذاء السليم والمتوازن هو أحد أهم أسباب نضارة البشرة. ويجب أن تقلّ فيه كمية ملح الطعام والزيت المقلي والشحوم الصلبة وتزيد كمية زيوت السائلة.

علاج الحكه وضعف الجلد
هل الحكه من اعراض نقص فيتامين د
هل نقص فيتامين د يسبب حساسيه
هل فيتامين د يسبب حساسيه
نقص اي فيتامين يسبب الحكه
حساسية فيتامين د
نقص فيتامين د والجلد
هل فيتامين ب يسبب حساسيه
حساسية الغدة الدرقية

قد يكون من الصعب علاج حساسيّة الجلد، إلا أنّه يمكن علاج الأعراض الناتجة عن الحَساسيّة، والوقاية من الإصابة بالحَساسيّة، ويتم ذلك بالطرق الآتية: تجنُّب لمس أو استخدام المواد التي تثير الحَساسيّة. تهدئة الطفح الجلدي بأخذ حمام منعش، وتجفيف الجسم بلطف وترطيبه. تهدئة الجلد الملتهب باستخدام عجينة من مسحوق الشوفان والماء الفاتر، مع الانتباه إلى أن هذه الطريقة قد لا تناسب الجميع.استخدام الكريمات المضادة للحكة التي تكون متاحة بدون وصفة طبية، مثل: الهيدروكورتيزون، أو لوشن كالامين للحساسية.ارتداء الملابس الفضفاضة لتجنب تهيُّج المنطقة المصابة.