الرئيسية / اخبار السعودية / فيديو: انتشار مرض الجرب فى مكه يوقف المدارس ويعزل الناس #حالة جرب منتشرة فى السعودية #الجرب واسبابة وعلاجه ومنع انتشاره

فيديو: انتشار مرض الجرب فى مكه يوقف المدارس ويعزل الناس #حالة جرب منتشرة فى السعودية #الجرب واسبابة وعلاجه ومنع انتشاره

علقت إدارة تعليم منطقة مكة المكرمة الدراسة في عدد من المدارس، التي ظهرت بها حالات إصابة بالجرب اليوم وغدا، منعا لانتشار العدوى بين طلبة المدارس لحين معالجة كافة الحالات، كما عزلت الشؤون الصحية بالمنطقة حالات مشتبها بها، ومنحتها إجازات مرضية.

فيديو: انتشار الجرب فى مكه يوقف المدارس ويعزل الناس #حالة جرب منتشرة فى السعودية #الجرب واسبابة وعلاجه ومنع انتشاره .

وقالت الإدارة في بيان لها اليوم: إنها رصدت جميع الحالات منذ ظهورها قبل عدة أيام سيما التي حدثت في مدرستين ابتدائيتين مسائيتين، إحداهما للبنين والأخرى للبنات، حيث اتخذت التدابير اللازمة بالتعاون مع صحة مكة.

تدابير التعليم والصحة:
– عزل جميع الحالات المشتبه بها، ومنحها إجازات مرضية، وذلك احترازيا لمنع انتشار المرض بين بقية الطلاب والطالبات.
– تعليق الدراسة في المدارس التي حدثت بها حالات الاشتباه احترازيا، لحين معالجة كافة الحالات.
– خصصت صحة مكة بالتعاون مع الشؤون الصحية المدرسية بالتعليم فرقا ميدانية لزيارة المدارس لتنفيذ الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها في التجمعات المدرسية وعمل مسح طبي لجميع الفصول التي بها حالات اشتباه بالمرض

– توجيه قائدي وقائدات المدارس بتكثيف التوعية الصحية بأهمية النظافة والتأكيد على دور المرشد الصحي والمرشدة الصحية في تنفيذ مهامهما المناطة بهما في التعامل مع أي حالة طارئة.
– التنسيق مع صحة منطقة مكة لعمل زيارات لفرق صحية مجهزة ومعها الأدوية المخصصة لعلاج الجرب للمدارس التي حدثت بها حالات الاشتباه لإجراء عمليات المسح الصحي واكتشاف أي حالات ومعالجتها ومنحها إجازات مرضية لحين تماثلها للشفاء وتقديم التوعية والتثقيف الصحي.
– شكلت الشؤون الصحية بمكة فرقا وقائية علاجية ميدانية لزيارة مواقع سكن الحالات للوقوف على الوضع الصحي والبيئي ومعالجة أي حالات بين مخالطي الطلبة والطالبات المصابين بالمرض، وعمل التوعية الصحية اللازمة بينهم.

* أعراض الإصابة بالمرض بحسب أخصائي الجلدية والتناسلية الدكتور أحمد عبدالكريم:
– الحكة الشديدة، لا سيما في ساعات الليل الأخيرة.
– تظهر الحكة في الأماكن الدافئة من الجسم خاصة الأرداف وثنايا الجلد والأعضاء التناسلية

واصلت صحة منطقة مكة المكرمة جهودها في رصد ومتابعة حالات اشتباه مرض الجرب الجلدي بين طالبات وطلاب مدارس مكة والأحياء القاطنين بها منذ ظهورها قبل عدة أيّام.

وأوضح المتحدث الرسمي لصحة منطقة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي لـ”سبق” أن صحة مكة المكرمة تطمئن جميع أهالي وقاطني وزوار مكة أن حالات الاشتباه المرصودة وصلت 264 حالة تمت السيطرة عليها واتخاذ الإجراءات من قبل الفرق الصحية الموفدة من “الصحة” للمدارس ومنازل المصابين.

وأضاف أن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، ممثلة في إدارة الصحة العامة، وبعد التنسيق مع إدارة تعليم مكة، خصصت 12 فريقاً صحياً ميدانياً (فرق رجالية وفرق نسائية)، كل فريق مكون من طبيب وطبيبة واثنين من كادر التمريض، بإشراف ومتابعة إدارة الصحة العامة؛ لزيارة المدارس لتنفيذ الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها في التجمعات المدرسية، وعمل مسح طبي لجميع الفصول التي بها حالات اشتباه بالمرض، حيث تم منح الحالات المشتبهة في المدارس إجازة مرضية لحين شفائهم مع منحهم العلاج اللازم، وعمل تثقيف صحي للطلاب والطالبات لتوعيتهم بأسباب المرض وطرق الوقاية منه.

وأشار إلى أنه تم زيارة ثمانية مواقع سكنية في الأحياء التي توجد بها المدارس، وتشخيص ٢٦٤ حالة جرب موزعة بين المدارس ومواقع سكن الحالات المبلغة.

وطمأنت “صحة مكة المكرمة” أهالي مكة وزوارها بأن حالات الاشتباه لم تتجاوز مدارس الجاليات الموجودة في الثلاثة الأحياء السكنية التي تم حصرها، والتعامل مع حالات الاشتباه ومعالجة الحالات المؤكدة بالأدوية المخصصة، وهي أقراص تعطى مرة واحدة عن طريق الفم أو كريم يدهن به الجسم وفقاً للوزن والعمر لكل حالة، وفق النظام الطبي المتبع، متمنية للجميع دوام الصحة والعافية.