الرئيسية / فيد / نتيجة قرعة حج الجمعيات 2018 “مباشر للحرم” رسوم الفنادق ,المتطلبات لاتمام سفر حج قرعة الجمعيات 1439

نتيجة قرعة حج الجمعيات 2018 “مباشر للحرم” رسوم الفنادق ,المتطلبات لاتمام سفر حج قرعة الجمعيات 1439

من جهتها أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، ورئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسر الحج والعمرة، الانتهاء من التعاقدات الخاصة بموسم الحج هذا العام.

نتيجة قرعة حج الجمعيات 2018 “مباشر للحرم” رسوم الفنادق ,المتطلبات لاتمام سفر حج قرعة الجمعيات 1439 .

وأوضحت أن أسعار برامج الحج لهذا العام تتراوح نسبة الزيادة فيها بالمقارنة بالعام الماضى فى حدود 5% للمستوى الاقتصادى، ونسبة 10% للمستوى الأول، لافتة إلى أن الزيادة جاءت نتيجة زيادة قيمة الضرائب التى تم إقرارها من قبل السلطات السعودى على أسعار الخدمات بالمملكة العربية السعودية، حيث شملت 5% لضريبة القيمة المضافة ونسبة 5% رسوم بلدية للفنادق 4، و5 نجوم و2.5% للفنادق الثلاث نجوم، إضافة إلى ارتفاع أسعار مواد الطاقة.

وأضافت الوزيرة فى الكلمة التى ألقاها نيابة عنها أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية خلال المؤتمر الصحفى لوزارة التضامن الاجتماعى لإجراء قرعة اختيار حجاج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1439 /2018 إلكترونيا، إنه سيتم عقد ندوات لتوعية الحجاج الفائزين بالتأشيرات قبل سفرهم إلى الأراضى المقدس، وكان ذلك بحضور الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق وعضو مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج والدكتور طلعت عبد القوى رئيس للاتحاد العام للجمعيات الأهلية وممثلى الجمعيات.

وأوضحت الوزيرة أن الحجاج الفائزين بتأشيرات حج الجمعيات الأهلية من خلال القرعة الإلكترونية والبالغ عددهم 12 ألف حاجا سيقومون بسداد رسوم رحلة الحج حتى يوم 19 من شهر أبريل الجارى، وأنه فى حالة اعتذار البعض من الفائزين سيتم الاستعانة بغيرهم من القائمة الاحتياطية.

وقال أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن، إن الوزارة تقوم بتنظيم رحلة الحج أيضا للبعثة الرسمية للدولة للعام الثالث على التوالى، نتيجة لنجاح الوزارة فى تنظيم الحج بشكل جيد، وتم استعراض تقرير حول موسم الحج الماضى، وتبين أن المشاكل التى واجهت الحجاج أقل بكثير من السنوات الماضية نتيجة التعاقد على الخدمات المميزة لحجاج.

وأكد أيمن عبد الموجود أنه تم تخصيص تأشيرات للحالات الإنسانية بمحافظة شمال سيناء، بالتنسيق مع المحافظ، لافتا إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى وجهت بتوفير أوجه الرعاية الكاملة لحجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة تأدية مناسك الحج.

وأضاف أيمن عبد الموجود، أنه سيتم توقيع الكشف الطبى على جميع الحجاج الفائزين بتأشيرات الحج من خلال هيئة التأمين الصحى وعمل ملف طبى لكل حجاج، كما سيتم توفير وجبتى إفطار وغداء للحجاج بالفنادق إضافة إلى توفير وسائل نقل حديثة موديلات العام الجارى.

واستعرضت المهندسة عبير الحلو مستشار نظم المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى تقريرا عن عدد المتقدمين للحصول على تأشيرات حج الجمعيات الأهلية هذا العام والبالغ عددهم 34 ألف متقدم حيث شارك فى حج الجمعيات 33 جمعية مركزية تخضع للوزارة مباشرة لعدد 1434 متقدما بجانب مشاركة العديد من الجمعيات فى مختلف المحافظات.

وأوضح التقرير أن اكثر المحافظات التى شهدت إقبالا كبيرا من جانب المتقدمين القاهرة تليها الجيزة ثم الشرقية والقليوبية والبحيرة وأن 44% من المتقدمين لحج الجمعيات هذا العام ذكور و56% إناث.

وفيما يتعلق بالمراحل العمرية للمتقدمين فإن هناك 59 متقدما فى أعمار أقل من 25 عاما وأن 6185 متقدما يتراوح أعمارهم من أكبر 25 إلى أقل من 45 عاما و15135 متقدما من 45 إلى أقل 60 عاما وأن 9934 متقدما فى أعمار أكثر من 60 إلى أقل من 70 عاما و2111 متقدما من أعمار من أكبر من 70 إلى أقل من 80 عاما و173 متقدم فى أعمار من أكبر من 80 إلى أقل من 90 عاما وأن 5 متقدمين أعمارهم أكبر من 90 عاما.

أجرت وزارة التضامن الاجتماعى، قرعة حج الجمعيات الأهلية إلكترونيا واختارت 12 ألف حاج من إجمالى عدد المتقدمين والبالغ عددهم 34 ألف شخص على مستوى المحافظات.