الرئيسية / صحة وأسرة / ازاى تحفظى على صحت اسنانك “مينا الاسنان” التسوس وعلاجة عند الاطفال “دكتور اسنان” الاطعمة الصحية والمفيدة

ازاى تحفظى على صحت اسنانك “مينا الاسنان” التسوس وعلاجة عند الاطفال “دكتور اسنان” الاطعمة الصحية والمفيدة

على الرغم من قوة ومتانة طبقة المينا التي تغلف الأسنان ، إلا أنها تتعرض للتآكل بصورة سريعة نتيجة لعادات يومية خاطئة ، ومن الممكن أن تتآكل مينا الأسنان نتيجة لأسباب عديدة تخرج عن كون الأسنان مسبباً لها ،ومن أكثر المسببات التي تعمل على تآكل مينا زيادة نسبة الحموضة في الفم .

ازاى تحفظى على صحت اسنانك “مينا الاسنان” التسوس وعلاجة عند الاطفال “دكتور اسنان” الاطعمة الصحية والمفيدة .

– مسببات تآكل مينا الأسنان : الحموضة : تؤثر الحموضة سلباً على صحة الأسنان ، حيث تعمل على تآكل طبقة المينا المغلفة للأسنان ، وتنتج الحموضة نتيجة تناول الأطعمة الحامضية ، مما يؤدي لارتجاع الحمض المعدي في الفم فيعمل على تآكل طبقة المينا المغلفة للأسنان ، ومن الأطعمة التي تعمل على رفع نسبة الحموضة : البرتقال ، والليمون ،والجريب فروت ، واليوسفي وذلك لاحتوائها على نسب عالية من حمض الستريك .

– المشروبات الغازية : من أخطر ما يسبب تآكل مينا الأسنان ، الإفراط في تناول المشروبات الغازية .
– المخللات : يجب عدم الإفراط في تناولها لأنها تعمل على تآكل مينا الأسنان على المدى البعيد .
– مواعيد الوجبات : يجب الانتظام في مواعيد تناول الوجبات الغذائية ، حيث أن طول الفترة بين الوجبات يعمل على زيادة نسبة الحموضة في الفم ، وبالتالي تآكل مينا الأسنان .

عادات خاطئة تعمل على تآكل مينا الأسنان :
1- شرب العصائر المعلبة : يؤدي الإفراط في شرب العصائر المحفوظة لتآكل الأسنان وتسوسها ، نتيجة احتوائها على كميات عالية من السكر ،والمواد الحافظة التي تلحق ضرراٍ بالغاً بالأسنان ، وينصح الأطباء بالتقليل من شرب تلك العصائر .
2- عادة الجز على الأسنان : من العادات العصبية اللاإرادية ، والتي يفعلها البعض عند تعرضهم للتوتر أو الضغط العصبي ،ويحدث أضراراً بالغة بالفك ,ويؤدي لتآكل الأسنان ، وينصح باستخدام الواقي البلاستيكي الخاص بالأسنان لتفادي حدوث أضرار بالفك والأسنان .
3- استخدام الأسنان في فتح أو كسر الأشياء الصلبة : يؤدي الضغط على الأشياء الصلبة بواسطة الأسنان لحدوث شروخ في مينا الأسنان مما يؤدي لتلف ، أو فقد الأسنان .

4 – استخدام فرشاة الأسنان القاسية لتنظيف الأسنان : يؤدي استخدام الفرشاة القاسية لتآكل طبقة المينا ، ويؤدي لخشونة في سطح السنة ويعمل على إبعاد السنة عن اللثة مما يؤدي لضعف وفقد الأسنان .
5- كثرة المشروبات المنبهة والتدخين : يتسبب الإفراط في تناول تلك الأشياء لإلحاق ضرراً بالغاً في الأسنان بداية من اصفرارها حتى تآكلها وكسرها .
6- عادة قضم الأظافر : تعمل تلك العادة على إصابة الأسنان بالالتواء وقد يؤدي لنقل البكتيريا للفم وحدوث التهابات باللثة ، ومن ثم إصابة الأسنان بالأذى .
7- استخدام الخلة الخشب والدبابيس المعدنية لتنظيف ما بين الأسنان :تعمل على إصابة اللثة بالتقرحات واتساع المسافات بين الأسنان ، وانحصار بقايا الطعام في تللك الفتحات مما يعمل على نمو البكتيريا ،وإصابة الأسنان بالتسوس .
8- تناول الحلوى : يؤدي تناول الحلوى لتسوس الأسنان ، نتيجة صعوبة وصول اللعاب لأماكن التصاق الحلوى بالأسنان ، لذا يجب الحرص على غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد تناول الحلوى .