الرئيسية / فيد / مناسك اداء العمرة للنساء فى رمضان للمعتمرين 2018/1439 فضل العمرة فى رمضان وثوابها “مشروح”

مناسك اداء العمرة للنساء فى رمضان للمعتمرين 2018/1439 فضل العمرة فى رمضان وثوابها “مشروح”

تعريف العمرة شرع الله لعباده العديد من العبادات، وجعل لبعضها مواسم خاصة بها، ليبقى المسلم على اتصالٍ دائمٍ بخالقه، ومن بين تلك العبادات التي شرعها الله لعباده العمرة، وتأتي العمرة لتجديد العلاقة بين العبد وخالقه بعد أن يزور بيته، ويشعر بالراحة والسكينة ويسأل الله من فضله ويستغفره ويتوب إليه.

مناسك اداء العمرة للنساء فى رمضان للمعتمرين 2018/1439 فضل العمرة فى رمضان وثوابها “مشروح” .

مناسك اداء العمرة للنساء فى رمضان
كيفية اداء العمرة للنساء
مناسك العمرة للنساء pdf
مناسك العمرة للنساء فيديو
مناسك العمرة خطوة خطوة
كيفية اداء مناسك العمرة في رمضان
كيفية اداء العمرة من جدة
مناسك العمرة خطوة بخطوة pdf
مناسك العمرة فيديو

تُعرّف العمرة في اللغة بأنّها: الزيارة، ويقصد بالمعتمر الزائر، أو القاصد للشيء، أما العمرة في اصطلاح الفقهاء فتُعرّف بأنّها: التعبد لله سبحانه وتعالى، وذلك من خلال زيارة بيت اللَّه الحرام، وتُؤدى بالإحرام، والطواف حول الكعبة، والسّعي بين الصّفا والمروة، والحلق أو التقصير، والتحلل من الإحرام بعد الانتهاء من جميع مناسك العمرة الرئيسية.

حكم العمرة ذهب فقهاء المالكيّة وكثيرٌ من فقهاء الحنفيّة إلى أنّ العمرة سنّة مؤكدة على المسلم، تُؤدى في العمر مرة واحدة، وقد ذهب بعض فقهاء الحنفيّة إلى أنها تجب مرة واحدة في العمر، فيكون أداؤها لازماً عندهم ولو لمرة في العمر، وقد استدلّ فقهاء المالكيّة والحنفيّة فيما ذهبوا إليه بحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سُئلَ عنِ العمرةِ أواجبةٌ هيَ؟ قال: لا، وأنْ تعتمِروا هوَ أفضلُ).

أما فقهاء الشافعيّة في الأصحِّ عندهم، وفقهاء الحنابلة، فقد ذهبوا إلى أنّ العمرة فرض عينٍ مرة واحدة في العمر، وقد استدلّ أصحاب هذا الفريق على ما ذهبوا إليه بقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)، أي؛ افعلوا الحج والعمرة فعلاً تاماً، وهذا يدل على فرضية الحج والعمرة ولو مرَّةً في العمر، كما استدلوا أيضاً بالحديث الذي ترويه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ على النِّساءِ جِهادٌ؟ قالَ: نعَم، عليهِنَّ جِهادٌ لا قتالَ فيهِ: الحَجُّ والعُمرةُ).

فضل العمرة في رمضان إنّ للعمرة في شهر رمضان المبارك فضلاً وأجراً عظيمين؛ فهي تعدل ثواب حجة، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال لامرأةٍ من الأنصارِ، يقالُ لها أمُّ سِنانٍ: (ما منعك أن تكوني حججتِ معنا، قالت: ناضحانِ كانا لأبي فلان (زوجِها) حجَّ هو وابنُه على أحدِهما، وكان الآخرُ يسقي غلامَنا، قال: فعمرةٌ في رمضانَ تقضي حجَّةً، أو حجَّةً معي).

كيفية أداء العمرة في رمضان لا تختلف العمرة في شهر رمضان من حيث كيفية أدائها عن العمرة في الشهور الأخرى، وفيما يلي بيان لكيفية أداء العمرة:يُحرِم المسلم من الميقات، وإن كان دون الميقات أحرم من حيث أنشأ نية أداء العمرة. يقوم المُحرِم بالتلبية إلى أن يدخل أدنى حدود الحرم فيتوقف عن التلبية. يدخل الحرم متوضئاً ثم يبدأ بالطواف بالكعبة، من الحجر الأسود، ويجعل البيت عن يساره.

من السنة أن يضطبع الرجل قبل الطواف، وذلك بأن يجعل وسط ردائه تحت عاتقه الأيمن، وطرفيه على عاتقه الأيسر، ومن السنة أيضاً أن يمشي بقوة ونشاط في الثلاثة أشواط الأولى، وفي الأربعة الأخرى يمشي مشياً عادياً. عندما يصبح بِمُحاذاة الحجر الأسود يُشير إليه مكبراً، وإن أمكنه استلامه وتقبيله فعل ذلك. إذا مرَّ بالركن اليماني استلمه بيده من غير تكبير ولا تقبيل. يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

يطوف سبعة أشواط كاملة، يفعل فيها كما فعل سابقاً. إذا فرغ من الطواف غطّى الرجل كتفه، وتوجه إلى مقام إبراهيم وهو يقرأ: (وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى)، ويُسن له صلاة ركعتين خفيفتين خلف المقام. يُسن له بعد الفراغ من الصلاة التوجه إلى الحجر الأسود، ويستلمه إن تيسر له ذلك. يخرج إلى الصّفا ويُسن له أن يقرأ: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

عندما يصل إلى الصّفا يستقبل الكعبة، ثم يُكبّر ثلاثاً، رافعاً يديه للذكر والدعاء، قائلاً: (لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلاّ الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده).

ينزل من الصّفا مُتجهاً إلى المروة، ويمشي حتى يحاذي العلم الأخصر، فيمشي الرجل مشياً شديداً بين العلمين الأخضرين، ثم يمشي مشياً عادياً إلى المروة. يقف على المروة ويستقبل البيت، ويقول كما قال عند الصّفا.

ينزل من المروة عائداً إلى الصّفا، ويفعل ذلك سبعاً. إذا أتمّ السّعي بين الصّفا والمروة تحلل الرجل من إحرامه، وذلك بحلق شعر رأسه أو تقصيره، والمرأة تقص من شعرها بقدر أُنملة. أركان العمرة ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ للعمرة ثلاثة أركان هي: الإحرام والطّواف والسّعي، وهذا مذهب المالكيّة والحنابلة، وزاد فقهاء الشافعيّة ركناً رابعاً وهو: الحلق، أما فقهاء الحنفيّة فقالوا إنّ الإحرام شرط للعمرة، وركنها واحد، وهو الطواف.