تفاصيل الازمة بين السعودية وكندا ,من هى سمر بدوى سبب اشتعال الازمة الكندرية السعودية ,طرد السفير الكندى من السعودية ,كندا تصرح!

تفاصيل الازمة بين السعودية وكندا ,من هى سمر بدوى سبب اشتعال الازمة الكندرية السعودية ,طرد السفير الكندى من السعودية ,كندا تصرح!

من موقعنا الوعد الاخبارى يسرنى ان اعرض عليكم وانقل لكم كافة التفاصيل الشاملو حول ما قالته المتحدثة باسم الحكومة الكندية ماري بير باريل في بيان أصدرته اليوم الاثنين، إن كندا “قلقة بشدة” من الإجراءات التي اتخذتها السعودية ,وأضافت: “كندا ستقف دائما دفاعا عن حقوق الإنسان، بما فيها حقوق المرأة وحرية التعبير، في كل أنحاء العالم”.

تفاصيل الازمة بين السعودية وكندا ,من هى سمر بدوى سبب اشتعال الازمة الكندرية السعودية ,طرد السفير الكندى من السعودية ,كندا تصرح! .

وتابعت: “إن حكومتنا لن تتردد أبدا في نشر هذه القيم كما تعتبر أن الحوار حول يحظى بأهمية حيوية بالنسبة للدبلوماسية الدولية” وأعلنت السعودية أمس الأحد تجميد علاقاتها التجارية مع كندا وطرد سفير كندا واستدعاء سفير الرياض من أوتاوا، ردا على إعلان الأخيرة قلقها من حملة اعتقالات “النشطاء المدنيين في السعودية” ودعوتها الرياض إلى الإفراج عنهم بسرعة.

واعتبرت الخارجية السعودية الموقف الكندي “تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للمملكة ومخالفا لأبسط الأعراف الدولية، وتجاوزا كبيرا وغير مقبول لأنظمة المملكة وإخلالا بمبدأ السيادة وهجوما على المملكة”.

هذا وبعد ان كانت قد أكدت الحكومة الكندية في أول تعليق منها على استدعاء السعودية سفيرها لدى كندا وإعلانها سفير أوتاوا لدى الرياض شخصية غير مرغوب فيها، أنها لن تتخلى عن جهودها لحماية حقوق الإنسان.

طلبت السعودية من السفير الكندي مغادرة أراضيها خلال 24 ساعة احتجاجا على “تدخل كندا الصريح والسافر في الشؤون الداخلية للمملكة”، حسب بيان لوزارة الخارجية السعودية.

واستدعت الرياض كذلك سفيرها من كندا للتشاور، وفق البيان الصادر مساء الأحد ,حيث كانت الخارجية الكندية قد انتقدت، في بيان رسمي الأسبوع الماضي، احتجاز ناشطات حقوقيات سعوديات بينهن الناشطة سمر بدوي التي تحمل الجنسية الأمريكية. وتطالب الناشطات بإنهاء نظام وصاية الرجل على المرأة.

كان ناشطون سعوديون ذكروا الأسبوع الماضي أن سلطات المملكة احتجزت الناشطتين المثيرتين للجدل سمر البدوي ونسيمة السادة ضمن ما يعرف بـ”عملاء السفارات” المتهمين بالتواصل مع جهات خارجية، وتقديم دعم مالي لعناصر معادية للمملكة.

ولفت النشطاء إلى أن احتجاز سمر بدوي ونسيمة السادة تم الثلاثاء الماضي.

وسمر محمد بدوي ناشطة سعودية في حقوق الإنسان، وشقيقة مؤسس “الشبكة الليبرالية الحرة” رائف بدوي المسجون بتهمة الإساءة إلى الإسلام، وهي زوجة المعارض وليد أبو الخير، وسبق أن تم احتجازها في 2022 لفترة قصيرة قبل أن يُفرج عنها في وقت لاحق.

رفعت بدوي دعاوى قضائية ضد والدها تتهمه فيها بممارسة العنف الجسدي ضدها طيلة 15 عاما. وادعت أنه يتعاطى المخدرات وتزوج من 14 أمرأة، وليس لديه وظيفة بسبب إهداره للمال لأجل الحصول على المخدرات.

وقالت في دعواها إن ذلك جعلها تهرب منها لتعيش في دار الحماية بجدة وهو ملجأ خاص للنساء المعنفات ى,ينما اتهمها والدها بالعصيان تحت نظام وصاية ولي الأمر في المملكة العربية السعودية، بعد ما قامت بالهرب.

احتجزت سمر في السجن بموجب مذكرة متعلقة بالقضية التي رفعها عليها والدها متهماً إياها بالعقوق في 4 أبريل2010 وتم الإفراج عنها في 25 أكتوبر 2010 بعد حملات تضامنية محلية وعالمية.

كما رفعت سمر بدوي قضية في ديوان المظالم ضد وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية بسبب رفضهم تسجيلها في الإنتخابات البلدية عام 2011 كما شاركت سمر في حملة قيادة المرأة السعودية للسيارة عام 2011-2012 عن طريق القيادة بانتظام منذ شهر يونيو 2011 ومساعدة النساء السائقات في شؤون الشرطة والإجراءات الحكومية.

في نوفمبر 2011، رفعت سمر بدوي و منال الشريف دعوى في ديوان المظالم على الإدارة العامة للمرور في السعودية بسبب رفض إدارة المرور لطلبهما في الحصول على رخصة قيادة ومنحت وزارة الخارجية الأمريكية سمر بدوي جائزة على مساهماتها في مجال حقوق المرأة السعودية في مارس 2012.

ميريهان عبد العزيز

كاتبة بموقع الوعد الأخباري وأهتم بالموضة.