الرئيسية / صحة وأسرة / دكتورتي/ الإصابة بفقر الدم ,علاج فقر الدم ونقص الهيموجلوبين #النقص الغذائى وسببه

دكتورتي/ الإصابة بفقر الدم ,علاج فقر الدم ونقص الهيموجلوبين #النقص الغذائى وسببه

الوعد الاخبارى اقدم لكم حيث يشغل بال البعض من الذين يتابعون الرجيم لخسارة الوزن الزائد- حقيقة تسبب الرجيم في الإصابة بفقر الدم، وذلك على الرغم من كون خسارة الوزن أمرا يحسن من الصحة العامة.

دكتورتي/ الإصابة بفقر الدم ,علاج فقر الدم ونقص الهيموجلوبين #النقص الغذائى وسببه .

وفقر الدم أو الأنيميا حالة ينتج فيها الجسم عددًا غير كافٍ، من خلايا الدم الحمراء، كما يمكن أن يشير فقر الدم أيضًا إلى نقص الهيموجلوبين، بحسب موقع “ديلي ميديكال إنفو”.

ويحدث قفر الدم لعدة أسباب أبرزها النقص الغذائي الذي يمكن أن يحدث أثناء الرجيم، خاصةً فيتامين B-12، وحمض الفوليك والحديد، ولكن يجب معرفة أن فقدان الوزن ليس من الأعراض الشائعة لفقر الدم، ولكنه أمر وارد الحدوث.

ويسبب في بعض الأحيان فقدان الوزن بشكل كبير إلى فقر الدم، حتى مع تناول مكملات الفيتامينات، فعلى سبيل المثال المرضى الذين خضعوا لجراحة لعلاج البدانة يزداد لديهم خطر الإصابة بفقر الدم.

يمكن أن يؤدي تجاوز المعدة عن طريق جراحة المجازة المعدية Gastric bypass لعلاج السمنة إلى فقدان الفيتامينات والمعادن بسبب مشكلات الامتصاص بعد الجراحة.

كيف تقي نفسك من الإصابة بفقر الدم أثناء الرجيم؟

يمكن الوقاية من فقر الدم عن طريق الحرص على تضمين العناصر الغذائية التالية في نظام الرجيم الغذائي:

– تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل التوفو، والخضروات الورقية الخضراء، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والعدس، والفاصوليا، والحبوب، والخبز المدعوم بالحديد.

– تناول وشرب الأطعمة الغنية بفيتامين C.

– تجنب شرب الشاي أو القهوة مع وجبات الطعام، لأنها يمكن أن تؤثر في امتصاص الحديد.

– الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 وحمض الفوليك في النظام الغذائي الخاص بك.