الرئيسية / منوعات / دعاء الصائم يوم عرفة 1439 الادعية المستحبة والمستجابة #مشارى العفاسى ,محمد حسان :خشوع وانكسار لله ودعاء من القلب

دعاء الصائم يوم عرفة 1439 الادعية المستحبة والمستجابة #مشارى العفاسى ,محمد حسان :خشوع وانكسار لله ودعاء من القلب

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال حيث انه من أساسيات الدعاء يوم عرفة أن يدعو العبد بدعواتٍ حفظها قبل أن يأتي إلى عرفات سواءً إن كانت له أو لغيره، ولكن من المفضّل أن تكون مرتّبة وتعبّر عن قلب صاحبها.

دعاء الصائم يوم عرفة 1439 الادعية المستحبة والمستجابة #مشارى العفاسى :خشوع وانكسار لله ودعاء من القلب .

حيث انه لا يجب أن يقصر المسلم في الدعاء واصة يوم عرفة، ولا يجب أن يقارنه بأي يوم آخر، فالدعاء في مثل هذا اليوم يحتاج للانكسار والخشوع والذلة والمسكنة.

السنّة أن يخفض العبد صوته في الدّعاء، ويكثر من الاستغفار والتلفّظ بالتّوبة من جميع المخالفات، وعليه أن يلحّ في الدّعاء ويكرّره، ولا يستبطئ في الإجابة، ويفتح دعاءه ويختمه بحمد الله تعالى والثّناء عليه، والصّلاة والتّسليم على رسوله محمّد صلّى الله عليه وسلّم.

كرّر هذا الدعاء الّذي أكثر الرسول صلّى الله عليه وسلم من قوله يوم عرفة وهو: (اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي.

اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح) يستحبّ الإكثار من التلبية والتكبير والصّلاة غلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم، والبكاء مع الذّكر والدّعاء؛ فهنالك تسكب العبرات، وتستقال العثرات، وترتجي الطلبات.