جامعة جدة ,استقبال طلبات الطلاب الجدد 1443/1443 استقبال العام الدراسى الجديد بجامعات المملكة السعودية

جامعة جدة ,استقبال طلبات الطلاب الجدد 1443/1443 استقبال العام الدراسى الجديد بجامعات المملكة السعودية

استقبلت جامعة جدة، اليوم الأحد، 21050 طالباً وطالبة من الدارسين بها والمستجدين الجدد للعام الجامعي 39 / 1443هـ، وسط استعدادات مبكرة اتخذتها إدارة الجامعة وقطاعاتها المختلفة لضمان انطلاق عام دراسي حافل بالإنجازات وتحقيق الخطط والطموحات.

جامعة جدة ,استقبال طلبات الطلاب الجدد 1443/1443 استقبال العام الدراسى الجديد بجامعات المملكة السعودية .

وأوضح مدير جامعة جدة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان؛ قائلاً: إن الجامعة بكل قطاعاتها وكلياتها وعماداتها المختلفة أتمّت استعداداتها لاستقبال العام الجديد واضعين نصب أعيننا خدمة الطلاب والطالبات وتذليل الصعوبات كافة التي تعترضهم، وتهيئة المرافق والتجهيزات الفنية والتقنية والبيئة التعليمية المناسبة وكافة الأجواء الإيجابية المحفزة لهم لحصد أعلى معدلات التحصيل العلمي وبما يسهم في الدفع بعجلة التنمية في البلاد ويعكس رغبة وتطلعات ولاة الأمر – حفظهم الله – وحرصهم الكبير على أن يكون التعليم هو القاعدة الصلبة التي ينطلق منها البناء المعرفي والثقافي والقيمي للمجتمع.

وأضاف: إن جامعة جدة حريصة كل الحرص على تنفيذ خططها الإستراتيجية للفترة المقبلة وتطبيق البرامج الحديثة التي ستقدمها الجامعة للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، والاستثمار في المعارف والمهارات من أجل التحول إلى عالم المعرفة وخدمة الطلاب والطالبات وخدمة المجتمع.

وأعرب مدير جامعة جدة، عن أمله في أن يكون هذا العام عاماً حافلاً بالجد والاجتهاد وتحقيق مخرجات تعليمية مميزة، متمنياً للطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.

أوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة جدة الدكتور عامر الزايدي؛ قائلاً: إنه وضمن الاستعدادات لبداية العام الدراسي الجامعي الجديد فقد تمّ ومنذ وقت مبكر الانتهاء من قبول الطلاب والطالبات والتجهيز لبداية العام باستحداث عديد من البرامج التي تنفذ لأول مرة هذا العام، ومنها ضمّ فرع الفيصلية والرحاب، ونقل كليات الشرفية إلى الفيصلية للطالبات، وتنفيذ برنامج التسريع الأكاديمي والخطط الدراسية الموحدة والتسجيل الإلكتروني لمستجدي الكليات.

وأشار إلى أن عدد الطلاب المسجلين بالجامعة لهذا العام بلغ (21050) طالباً وطالبة، ووصلت نسبة التسجيل المبكر وخلال أسبوع واحد فقط إلى 80 %، كما تمّ تسجيل أكثر من (2000) مستجد كلية إلكترونياً بنظام البلوكات وإنزال جداول الطلاب والطالبات لمرحلة التحضيري وتسكين شعبهم في القاعات.

من جانبه، قال مدير إدارة مشاريع جامعة جدة وفروعها الدكتور لؤي الخطابي؛ إنه استعداداً للعام الجديد فقد تمّت تهيئة المباني والقاعات والفصول الدراسية وصيانتها وتجهيزها بكل ما يحتاج إليه الطالب أو الطالبة من خدمات وأعمال النظافة والتهوية والإضاءة الجيدة وتسخير الدعم والإمكانيات كافة لبداية عام دراسي ناجح بمشيئة الله.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة جدة قد استحدثت هذا العام برامج علمية تعد الأولى على مستوى الجامعات، ومنها طرحت عدداً من البرامج المميزة، منها برامج نوعية في القبول تفردت بها، منها برنامج التسريع الأكاديمي الذي يهدف إلى تسريع المسار التعليمي للطالب الجامعي باجتياز السنة التحضيرية ودراسة السنة الأولى مباشرة في الكلية المقبول بها بعد استكمال كل الشروط ومعايير اختبارات قياس في تخصّصات الرياضيات والأحياء والفيزياء والكيمياء والحاسب، إلى جانب برنامج التخصيص المباشر الذي يسعى لاستقطاب أعلى معدلات القبول في الجامعة من الطلبة الموهوبين والمتفوقين من خريجي المرحلة الثانوية المسار العلمي وتسكينهم بشكل مباشر في الكلية المختارة.

كما تم استحداث تخصّصات في المسار العلمي مثل الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وهندسة البرمجيات، وعلوم البيانات وتحليلها، إضافة إلى تخصّصات جديدة في المحاسبة، منها إدارة المخاطر والتأمين، كما فتحت أيضاً تخصّصات جديدة في الهندسة، مثل هندسة استدامة المياه والتحلية، وهندسة نظم الطاقة، وفتح باب القبول للمرة الأولى بكلية الطب للطالبات.

حنين