الرئيسية / اخبار / الجمعة عيد الغطاس عند المسيحيين اجازة 19 يناير 2019 ,هل عيد الغطاس اجازة! احتفال الأقباط الأرثوذكس بقداس عيد “الغطاس”

الجمعة عيد الغطاس عند المسيحيين اجازة 19 يناير 2019 ,هل عيد الغطاس اجازة! احتفال الأقباط الأرثوذكس بقداس عيد “الغطاس”

يحرص الأقباط فى عيد الغطاس على تناول «القلقاس»، وهو خضار يطبخ فى عدة أشكال لأنه نبات ينمو أسفل الأرض ثم يخرج إلى النور للأكل ويمثل – وفق الموروث القبطى – الإنسان فى الخطية ويظهر إلى النور.

الجمعة عيد الغطاس عند المسيحيين اجازة 19 يناير 2019 ,هل عيد الغطاس اجازة! احتفال الأقباط الأرثوذكس بقداس عيد “الغطاس” .

حيث يحتفل غدًا الجمعة الأقباط الأرثوذكس بقداس عيد “الغطاس” على أن يحتفلوا بالعيد في اليوم التالي، السبت 19 يناير الجاري. ويترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس عيد الغطاس بالإسكندرية كما هو معتاد بالطقس القبطي.

ويرمز الغطاس إلى الحياة من قبل المعمودية وعند غسله تخرج منه مادة لزجة تسبب ضررا لو لم تغسل وبعد ذلك يصير اللون أبيض ناصع البياض ويمثل الإنسان فى نقائه بعد المعمودية المقدسة، وتندرج أمثال شعبية لدى البعض بقولهم «اللى مايكلش قلقاس فى عيد الغطاس يصبح جتة من غير رأس» وهى إشارة إلى استشهاد يوحنا المعمدان الذى قطعت رأسه وهو طرف رئيسى فى معمودية المسيح.

كما أن «القصب» يرتبط بعيد الغطاس، ففى هذا اليوم يظهر القصب فى بيوت الأقباط، ويشير إلى حلاوة الشخص المؤمن بالمسيح الذى كله حلاوة ومشتهيات، وأيضا يرتبط أكل البرتقال واليوسفى بهذا العيد.

تشتهر منطقة نقادة فى صعيد مصر بالماضى بالبلابيصة وله طقس خاص فى هذه المدينة فتتحول المدينة ليلة عيد الغطاس إلى شمعة كبيرة مضيئة فى طول المدينة وعرضها. كما أن جميع المنازل توقد الشموع على البلكونات وأسطح المنازل وأمام الأبواب وتوضع صلبان عليها شموع مضيئة فيها والصبيان يضعون على أعلى أعواد القصب الشموع المضيئة ويدورون بالمدينة ليلا.

مرددين أغانى عيد الغطاس وأشهرها أغنية البلابيصة «ياعالى يامى – قوم بنا بدرى قصصى القمرى شرطع برطع جوة الطاقة – شحم ولحم جوة الطاقة». كما يردد الأطفال أغانى مثل «ياليلة ياالغطاس بالشمع والبلباص، روحنا كنايسنا احنا وحبايبنا ,ونهتف ونقول أجيوس ارحمنا ياقدوس، واحفظ يارب الأرباب ساير كل الأحباب». وتفعم كافة الكنائس بالتراتيل الفريحى خلال احتفال عيد الغطاس.