الرئيسية / فيد / (مصطفى حسنى) احب الادعية المستجابة بشهر رمضان 2019 دعاء صلاه التروايح ,دعاء الافطار :ادعية مستحبة بصلاه الفجر 1440

(مصطفى حسنى) احب الادعية المستجابة بشهر رمضان 2019 دعاء صلاه التروايح ,دعاء الافطار :ادعية مستحبة بصلاه الفجر 1440

رمضان شهر الخير والرحمه الشهر الى تمحى فيه الم واذنوب بالغفران زوارى الاعزاء مرحبا بكم وكل عام وانت بخير ويعاد عليكم الشهر الكريم بالخير والبركات يسرنى اليوم ان اقدم لكم احب الادعية المستحبة والمستجابة عند الله.

احب الادعية المستجابة بشهر رمضان 2019 دعاء صلاه التروايح ,دعاء الافطار :ادعية مستحبة بصلاه الفجر 1440 .

علمنا حبيبنا المصطفى كلمات وأدعيةً جميلة في معانيها نقولها في كل حركة نتحركها، وفي كلّ خطوة نخطوها، تحفظنا وتحمينا وتعطينا أيضا حسنات كثيرة، ومن هذه الأدعية، دعاء الإفطار في رمضان وفي الصيام عامة.

صورة ذات صلة

دعاء الإفطار: فإذا دخل المغرب وجاء وقت الإفطار علمنا صلوات الله وسلامه عليه أن نقول: “ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ”، وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.

((ذهب الظمأ)) أي: انتهى الشعور بالعطش

((وابتلت العروق)) أي: رطبت بزوال اليُبوسة الحاصلة من العطش.

((وثبت الأجر)) أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه.

((إن شاء الله)) قول متعلق بالأجر؛ لئلا يجزم كل أحد؛ فإن ثبوت أجر الأفراد تحت المشيئة الإلهية

نتيجة بحث الصور عن الادعية المستجابة بشهر رمضان

” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

ادعيه واذكار رمضان 2019 

ادعيه انتهاء رمضان 1440 

جدول ادعية رمضان 2019

ادعيه رمضانيه جميله صور وفيديو

اجمل الادعية الدينية مصطفى حسنى

دعاء لبدايه رمضان 2019

” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”، رواه أبو داود مرسلاً: وعلمنا أيضًا صلوات الله وسلامه عليه أن ندعو بعدها بما نشاء لنا ولأهلنا ولكل الناس فدعوة الصائم قبل إفطاره لاترد بإذن الله، روى عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول: “للصَّائمِ عِندَ إفطارِهِ دَعوةٌ مُستجابةٌ”، فَكانَ عبدُ اللَّهِ بنُ عَمرٍو إذا أفطرَ دعا أَهْلَهُ وولدَهُ ودعا.

نتيجة بحث الصور عن الادعية المستجابة بشهر رمضان

وقال النّووي في شرح المهذّب: “يستحبّ للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم:” ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ”، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ .

وقد أخرج البيهقي أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ”، صحّحه الألباني .

صورة ذات صلة

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلا: “أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ”، رواه أحمد.

نتيجة بحث الصور عن الادعية المستجابة بشهر رمضان

ثم إذا دعونا دعاء الإفطار، علمنا نبينا أن نعجل بالإفطار فور غروب الشمس؛ لأن تأخير الإفطار بعد دخول وقته مخالف للسّنة النبويّة، كما ثبت عن النّبي “صلّى الله عليه وسلّم” أنّه قال: “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”، متّفق عليه.

ومن هديه صلوات ربي وسلامه عليه عند الإفطار أنه كان يفطر على رطب، فإن لم يجد فعلى تمرات، فإن لم يجد شرب ماءً، ودليل ذلك ما رواه أبو داود، عن ثابت البناني، أنّه سمع أنس بن مالك يقول: “كانَ رسولُ اللَّهِ – صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ – يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ، فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ، فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ”.

نتيجة بحث الصور عن الادعية المستجابة بشهر رمضان

وبعد ذلك كان – صلّى الله عليه وسلّم – يصلي المغرب في جماعة، ثم يعود ليأكل بشكل معتدل، فلم يكن يملأ بطنه بالطعام والشّراب إذا أكل وشرب، ويدلّ على ذلك قوله صلّى الله عليه وسلّم: “ما ملأ آدميٌّ وعاءً شرًّا من بطنٍ، بحسبِ ابنِ آدمَ أكلاتٍ يُقمنَ صُلبَهُ، فإن كان لا محالةَ فثلُث لطعامِه، وثُلُثٌ لشرابِه، وثُلُثٌ لنفَسِه” ، رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.

نتيجة بحث الصور عن الادعية المستجابة بشهر رمضان

فالإكثار من الأكل والشّرب قد يثقل الإنسان عن العبادة وأداء الصلاة، وهو خلاف ما شرع من أجله الصّيام ,وبعد الانتهاء من الطعام كان عليه أفضل الصلاة والسلام يقول: “الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين”.