الرئيسية / اخبار السعودية / بث مباشر للحجاج من جبل عرفات :: تعرف على اقاربك على جبل الرحمة

بث مباشر للحجاج من جبل عرفات :: تعرف على اقاربك على جبل الرحمة

تعرف على اقاربك على جبل الرحمة ويبدأ أكثر من مليوني مسلم الجمعة أداء مناسك الحج في مكة المكرمة، بينما حذرت السلطات السعودية من أي محاولة لتسييس الحج الذي يجري هذا العام وسط تصاعد التوتر في منطقة الخليج وعَرفة هوَ جبل في المملكة العربية السُعودية يقع على الطَريق بين مكة وَالطائف، حيث يَبعُد عن مكة حوالي 22 كيلو متر وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و 6 كيلو متر من مزدلفة. تُقام عنده أَهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة.

بث مباشر للحجاج من جبل عرفات 1440

 

وعززت السعودية الإجراءات الأمنية في مكة وتم تحديد الزائرين، بالإضافة إلى حشد عشرات الآلاف من رجال الأمن وكاميرات لمراقبة كل منطقة في مكة.

تنطلق أفواج الحجيج من بعد شروق شمس السبت إلى عرفات لتقف في هذا المشعر، في مشهد عظيم، يباهي الله عز وجل بأهل عرفات أهل السماء، متضرعين لله عز وجل أن يتقبل منهم الحج وأن يغفر لهم ذنوبهم في ذلك اليوم العظيم، ثم يشهد الله عز وجل الملائكة بأنه قد غفر لخلقه في يوم عرفة، حيث إنه اليوم الأكثر عتقاً من النيران والمغفرة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه عنه جابر رضي الله عنه: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة).

بث مباشر للحجاج من جبل عرفات
بث مباشر للحجاج من جبل عرفات

وأطلق على جبل عرفات هذا الاسم لأنه بداية تعارف آدم وحواء عقب خروجهما من الجنة حيث كان على جبل عرفة ، لذلك سمي بـ “عرفة”، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ويأتي بعد يوم التروية، ويمثل ركن الحج الأكبر، وفقا لتقرير وكالة الأنباء السعودية (واس).

بث مباشر للحجاج من جبل عرفات
بث مباشر للحجاج من جبل عرفات

ويتوجه الحاج من مشعر منى ليقف على عرفات ويجمع بين صلاة الظهر والعصر، ثم ينفر من على جبل عرفات مع غروب شمس هذا اليوم ليتوجه إلى مزدلفة ويصلي المغرب والعشاء جمع تأخير.

ويوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، وقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- : إن رجلاً من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال : أي آية؟ قال: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا)، قال عمر – رضي الله عنه – : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

وقد جاء الفضل في صيام يوم عرفة حين حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامه، فعن هنيدة بن خالد – رضي الله عنه – عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين)، صححه الألباني في كتابه صحيح أبي داود.

ويعظم الدعاء في يوم عرفه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ) وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، كما يكثر فيه العتق من النار لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة).

وقال المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة بسام عطية للصحفيين “إنه لشرف لنا أن نخدم ضيوف الرحمن” وأعلن المتحدث باسم وزارة الحج حاتم بن حسن قاضي عن ” نجاح إصدار أكثر من مليون و800 ألف تأشيرة إلكترونيا بدون مراجعة القنصليات”، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تمثل “قفزة نوعية”.

ويتدفق حجاج من جميع أنحاء العالم إلى مكة المكرمة في غرب السعودية من أجل أداء الحج.

وقال محمد جعفر (40 عامًا) القادم من مصر “أنت في أطهر مكان في العالم ، وتقوم بإكمال دينك وأداء الركن الخامس في الإسلام. هذا عظيم”.

وقالت حاجة جزائرية في الخمسينيات من العمر تؤدي الحج لأول مرة بتأثر “هذا شعور لا يوصف، يجب أن تعيشه حتى تستطيع فهمه”.

من جهتها قالت سيدة أخرى ترافقها “هذه فرصة ذهبية”.

وسيؤدي الحجاج صلاة الجمعة في الحرم المكي.

ويؤدي الحجاج الطواف حول الكعبة مع بداية الشعائر، ثم يقومون بالسعي بين الصفا والمروى قبل أن يتوجهوا الى منى في يوم التروية، ومنها الى عرفات على بعد 10 كيلومترات.

ويطلق مسمى “يوم التروية” على اليوم الذي يسبق الوقوف في جبل عرفات ؛لان الحجيج كانوا يتوقفون تاريخيا في منى للتزود بالمياه ولتشرب الحيوانات التي كانوا يركبونها.

وستتوجه وفود الحجاج المؤلفة من رجال ونساء إلى منى إما سيرا على الأقدام أو في حافلات مخصصة لهم وتصبح منطقة منى في كل موسم حج موقعا لخيم مخصصة لاستقبال الحجاج، وأكد مسئول سعودي أنه “تم نصب 350 ألف خيمة مع أجهزة تكييف”.

وفجر السبت، يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات الذي يعرف أيضًا باسم جبل الرحمة، ويعد الوقوف في عرفات ذروة مناسك الحج. وألقى النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ خطبة الوداع قبل وفاته منذ نحو 1400 عام من جبل الرحمة.

وبعد الوقوف في عرفات، ينزل الحجاج الى منطقة مزدلفة في ما يعرف بالنفرة، ويجمعون الحصى فيها لاستخدامها في شعيرة رمي الجمرات، وفي اليوم الأول من عيد الاضحى، يقوم الحجاج بالتضحية بكبش ويبدأون شعيرة رمي الجمرات في منى.