الرئيسية / تعليم / ” 6 سنوات بدل من 12 سنة” نظام التعليم الابتدائي الجديد في مصر 2020

” 6 سنوات بدل من 12 سنة” نظام التعليم الابتدائي الجديد في مصر 2020

أقرت وزارة التربية والتعليم نظام التعليم الابتدائي الجديد في مصر 2020 ومن أبرز استعدادات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد التقدم في تطبيق نظام التعليم الجديد “تعليم 2.0″، الذي يصل إلى الصف الثاني الابتدائي، ليطبق على طلاب 4 صفوف هي، ” مرحلة رياض الأطفال بمستوييها الأول والثاني، الصف الأول الابتدائي، والصف الثاني الابتدائي”.

نظام التعليم الابتدائي الجديد في مصر 2020

أولًا: بالنسبة للصفوف الأولى كي جي١ وكي جي٢ والصف الأول الابتدائي، المقرر أن يطبق عليهم النظام الجديد ابتداء من يوم ٢٢ سبتمبر الجاري:

1- لا يوجد امتحانات حتى الصف الثالث الابتدائي وهناك طرق بديلة لتقييم الطلاب.

2- كتب جديدة بمناهج جديدة تماما.

3- كل طالب يستلم 4 كتب.

4- الأول (عربي) والثاني (إنجليزي) والثالث (دين) والرابع عبارة عن منهج يتضمن مصطلحات معرفية وفقرات ومفاهيم (علمية ورياضية وحسابية وتاريخية).

5- الكتب الأربعة تدور حول محاور ثابتة مثل (أنا مين- من هي عائلتي- ما هو وطني- ما هو العالم المحيط بي- ما هي القارات- بعض صفات القارات- كيف نشأ العالم- كيف يمكن التواصل مع الآخرين وهكذا).

6- هناك دروس عن النباتات- تكوين الإنسان- الوجبات الغذائية- النظافة- الحشرات- الحيوانات- موج البحر- مع مجموعة من العلوم الحياتية (حاجات بسيطة تتناسب مع عقلية الأطفال وأعمارهم).

7- الكتب الأربعة تدور في فلك واحد، وهي بناء الإنسان الصغير وفق متطلبات العصر بعيدا عن الحفظ ولكن الفهم والمعرفة.. لا يوجد شيء في نظام التعليم الجديد اسمه الحفظ.

8- لا يوجد مادة للمستوى الرفيع.. لأن المنهج الجديد لمادة الإنجليزي لا يحتاج المستوى الرفيع، حيث تم دمج المستوى الرفيع مع المادة الأصلية في كتاب واحد بحيث يتم تقوية الطفل في الإنجليزي منذ الصغر.

9- إلغاء المستوى الرفيع يتعلق فقط بمراحل كي جي1 وكي جي وأولى ابتدائي، وباقي الصفوف مستمر فيها المستوى الرفيع كما هو.

10- احذر شراء كتب خارجية.. لا علاقة لها بكتاب الوزارة، وكل الكتب الخارجية في الأسواق حاليا تتضمن مناهج كي جي1 وكي جي وأولى ابتدائي مزيفة ومناهجها غير مناهج الوزارة.

11- الكتب الخارجية تعتمد على الحفظ وحل الأسئلة بإجابات نموذجية، وكتب الوزارة تعتمد على الفهم، ولا يوجد شيء اسمه الإجابة النموذجية.. ابنك قد يصاب بإزدواجية في التعليم.

12- طريقة معرفة الكتاب المزيف من كتاب الوزارة: الكتاب المزيف لا يوجد عليه اسمه مؤلف ولا اسم دار النشر ولا شعار الوزارة، أما كتاب الوزارة عليه كل ذلك، بالإضافة إلى شعار بنك المعرفة المصري.

13-ا لوزير قال بالنص: اللي يشتري كتابًا خارجيًا للصفوف الثلاثة الأولى هو الجاني على ابنه واحنا مش مسئولين عنه.

14- بالنسبة للمدارس اللغات (تجريبية وخاصة) تم ترجمة كتاب الباقة إلى لغات، أما المدارس الحكومية العادية سوف تدرس كتاب الباقة باللغة العربية.

ثانيًا: آخر مستجدات الثانوية التراكمية:

1- التغيير في نظام الثانوية الجديدة (التراكمية) عن الثانوية الحالية يتعلق فقط بطريقة الامتحانات وتقييم الطلاب.

2- التابلت وسيلة للتقييم وليس كل شيء.. التابلت مجرد أداة لتقييم الطلاب بطريقة إلكترونية.

3- الدراسة والامتحانات في الصف الأول الثانوي تمهيدية.

4- لن تضاف درجات الصف الأول لتقييم الطالب ولن تحتسب عند دخوله إلى الجامعة.

5- سيتم احتساب درجات الصفين الثاني والثالث الثانوي فقط.

6- الهدف من استخدام التابلت (القضاء على الغش- القضاء على التسريب- القضاء على أخطاء التصحيح- القضاء على لجان أولاد الأكابر- القضاء على فكرة الامتحان الموحد- القضاء على الإجابات النموذجية).

7- في النظام الجديد للثانوية العامة.. إذا فهم الطالب سيجتاز الامتحان أما إذا حفظ فلن يحل شيئا.

8- لن يتم توزيع التابلت قبل نهاية شهر نوفمبر حتى يتم الانتهاء من توصيل الإنترنت للمدارس وإنشاء شبكات وألياف ضوئية داخلية وتشغيلها بخدمة الواي فاي وإنشاء السيرفرات الداخلية.

9- التابلت لن يوزع دفعات بل عندما يكتمل تصنيع 708 آلاف جهاز.

10- لحين توزيع التابلت على الطلاب: سوف تتم الدراسة والشرح عن طريق الكتب واختبار الطلاب وبعدها يتم امتحانهم وتصحيح الامتحانات إلكترونيًا.

11- طالب الصف الأول الثانوي لن يمتحن إلكترونيًا قبل شهر يناير المقبل.

12- التابلت مجانًا من الدولة للمدارس الخاصة والتجريبية والقومية والحكومية.

ويدرس الطلاب في النظام التعليمي الجديد اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية، وباقة متعددة التخصصات تضم العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية.

ويدرس طلاب المدارس التي تدرس باللغة العربية الباقة متعددة التخصصات باللغة العربية، بينما يدرس طلاب مدارس اللغات الباقة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية حسب لغة المدرسة، بالإضافة إلى كتاب المستوى الرفيع في اللغة الإنجليزية Connect Plus للمدارس التي تعد الإنجليزية لغة أولى، والمستوى الرفيع الخاص بالمدرسة إذا كانت لغتها فرنسية.

وقال وزير التربية والتعليم إنه من المقرر فصل مادة الرياضيات عن الباقة متعددة التخصصات في كتاب منفصل.

وأضاف أنه بالنسبة للمدارس المصرية اليابانية، فمن المقرر تدريس الباقة متعددة التخصصات باللغة الإنجليزية وليس العربية اعتبارًا من العام الدراسي 2019/ 2020، بالإضافة إلى كتاب المستوى الرفيع Connect Plus.

وينتقل نظام التعليم الجديد هذا العام للصف الثاني الابتدائي، حيث يدرس الطلاب نفس مواد الصف الأول الابتدائي، ولكن بشكل أكثر تعمقًا وفقًا لمصفوفة المدى والتتابع الذي جرى وضع المناهج في ضوئها، على أن تتضمن نفس المحاور وهي: من أكون؟ والعالم من حولي، وكيف يعمل العالم؟ والتواصل.

وعممت وزارة التربية والتعليم خطابًا على المديريات التعليمية، بشأن احتفاظ كل معلم بنفس الفصل الذي كان يدرس له خلال الصف الأول الابتدائي لينتقل به للصف الثاني الابتدائي.

ويعتمد نظام التقييم بالصف الثاني الابتدائي، على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية، والمهارات الشفهية والتحريرية، باستخدام مقياس الأداء المتدرج على النحو التالي:- يفوق التوقعات دائمًا ويرمز له باللون الأزرق، يلبي التوقعات ويرمز له باللون الأخضر، يلبي التوقعات أحيانًا ويرمز له باللون الأصفر، و أقل من المتوقع ويرمز له باللون الأحمر.

وفي نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء التلميذ، طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ، ولن يؤدي الطلاب الاختبارات التقليدية في منتصف أو نهاية العام الدراسي.

وأعلن وزير التربية والتعليم أن الوزارة تخطط للإسراع في تطبيق نظام التعليم الجديد على مجموعة من الصفوف الدراسية في عام واحد، ليصل النظام الجديد للصف الثاني الثانوي في نحو 6 سنوات بدلًا من 12 سنة، إلا أن الوزارة لم تفصح حتى الآن عن موعد التنفيذ.​