الرئيسية / اخبار / تعديلات بإجراءات استخراج تأشيرات الإقامة الدائمة “جرين كارد” تأشيرة الفيزا للدخول لأمريكا

تعديلات بإجراءات استخراج تأشيرات الإقامة الدائمة “جرين كارد” تأشيرة الفيزا للدخول لأمريكا

أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، لائحة جديدة بإجراءات قبول تأشيرات الإقامة الدائمة “جرين كارد” وتأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة “الفيزا”وأضاف في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، الاثنين، إن تغيير اللوائح “يهدف إلى دعم المثل الأمريكية”، وتابع “لقد كان الاعتماد على الذات مبدأً أساسياً في أمريكا”، معتبراً أن “إدارة الرئيس ترامب تعزز المثل العليا المتمثلة في الاكتفاء الذاتي والمسؤولية الشخصية”..

وبحسب اللائحة الجديدة التي صيغت في أكثر من 800 صفحة، فإن السلطات الأمريكية لها الحق في رفض طلبات الدخول أو الإقامة في حال انخفاض المستوى التعليمي أو المادي لمقدمي الطلبات، بدعوى أنه من المحتمل أن يحتاج المتقدم لمساعدة حكومية في المستقبل وسيبدأ سريان العمل باللائحة الجديدة بعد 60 يوماً من نشرها بالسجل الفيدرالي.

إجراءات استخراج تأشيرات الإقامة الدائمة “جرين كارد” تأشيرة الفيزا للدخول لأمريكا

وبموجب اللوائح الحالية، فإنه يمكن للمسؤولين أن يأخذوا في الاعتبار الموارد المالية لمقدم الطلب، والصحة، والتعليم، والمهارات، ووضع الأسرة والعمر، لكن خبراء قالوا إنه لا يتم استخدام تلك المعايير سوى في إطارات ضيقة ولن يتأثر المهاجرون الذين لا يحملون وثائق باللوائح الجديدة، ما لم يتقدموا للحصول على “الجرين كارد” لأنهم غير مؤهلين إلى حد كبير للحصول على مساعدات عامة، بحسب اللوائح الجديدة.

إجراءات استخراج تأشيرات الإقامة الدائمة "جرين كارد" تأشيرة الفيزا للدخول لأمريكا
إجراءات استخراج تأشيرات الإقامة الدائمة “جرين كارد” تأشيرة الفيزا للدخول لأمريكا

تأشيرة هجرة التنوع أو الهجرة العشوائية

برنامج تأشيرة هجرة التنوع أو الهجرة العشوائية هو قرعة سنوية للحصول على رخصة الإقامة الدائمة والمعروفة بإسم البطاقة الخضراء (بالإنجليزية: Green Card) في الولايات المتحدة الأمريكية بتفويض من الكونغرس وتديره وزارة الخارجية الأمريكية هو برنامج ينظم في كل عام، وتمنح حكومة الولايات المتحدة الأمريكية 50,000 تأشيرة فيزا للأفراد من الدول المؤهلة أى الدولة المسموح لأفرادها بالتقديم على القرعة لنفس العام للمشاركة من أجل العمل أوالدراسة أو العيش في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك ضمن برنامج الهجرة العشوائي للحصول على البطاقة الدائمة الجرين كارد.

إجراءات استخراج تأشيرات الإقامة الدائمة "جرين كارد" تأشيرة الفيزا للدخول لأمريكا
إجراءات استخراج تأشيرات الإقامة الدائمة “جرين كارد” تأشيرة الفيزا للدخول لأمريكا

DV هي اختصار لـ Diversity Visa أي تأشيرة التنوع، وترجع تسميتها بهذا الاسم إلى السنة المالية التي توزع فيها الحكومة الأمريكية بطاقات الجرين كارد ويستطيع الحاصلون على الجرين كارد السفر بحرية تامة من وإلى الولايات المتحدة لأنهم يعتبرون مثل المواطنين الدائمين على أرض الولايات المتحدة ويحق لهم بشكل قانوني العمل والإستفادة من خدمات الصحة والتعليم والضرائب والتقاعد والضمان الإجتماعي وغيرها من المساعدات، وبعد ذلك يمكن لحاملي بطاقة الجرين كارد التقدم للحصول على الجنسية الأمريكية دون أن يفقدوا جنسيتهم الحاصلين عليها من بلدهم التي ولدوا فيها ، وتعتبر بطاقات الجرين كارد سارية المفعول لمدة عشر سنوات ويمكن تجديدها.

قدم قانون الهجرة الأمريكى لعام 1990 برنامج هجرة التنوع حيث يتم توفير 55 ألف تاشيرة سنويا بداية من عام 1995 في قرعة عشوائية بواسطة الحاسب الآلى. يهدف البرنامج إلى تنويع السكان المهاجرين ويستهدف الدول ذات معدل هجرة منخفض للولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

تقوم الدائرة المختصة في كل سنة باستقبال الطلبات عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية المخصص للبطاقة الخضراء في الفترة المحصورة بين شهر أكتوبر وشهر نوفمبر.

الدول المستهدفة
الدول ذات معدل هجرة مرتفع للولايات المتحدة وتحديدا الدول التي هاجر منها أكثر من 50 ألف مهاجر للولايات المتحدة خلال آخر سنوات تصبح غير مؤهلة للتقديم في برنامج هجرة التنوع. في برنامج عام 2014 والذي ينحصر في الفترة من أكتوبر 2012 وحتى سبتمبر 2014 كانت هناك 18 دولة غير مؤهلة للبرنامج: البرازيل, كندا, بنغلاديش, الصين, جمهورية الدومينيكان, كولومبيا, الإكوادور, السلفادور, هايتي, الهند, جامايكا, المكسيك, باكستان, بيرو, الفلبين, كوريا الجنوبية, بريطانيا وجميع الدول التابعة لها (بإستثناء أيرلندا الشمالية) وفيتنام طبعا هذا هواليانصيب لكن البعض يفضل الهجرة القائمة علي نظام النقاط.

الإجراءات الجديدة من شأنها أن تقلل من عدد المهاجرين الشرعيين المسموح لهم بالدخول أو الإقامة في الولايات المتحدة وقال القائم بأعمال مدير خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة، كين كوتشنيلي، إن اللوائح الجديدة “تشجع الاعتماد على الذات والاكتفاء الذاتي لأولئك الذين يسعون للوصول إلى الولايات المتحدة أو البقاء فيها”.