وزارة التعليم: تعديل المناهج الدراسية الجديدة 2022/2022 جميع المراحل ..التعديلات والدروس المحذوفة

فى قرار وبيان رسمى من العام الفائت عن العتديلات الدراسية فى المناهج الجديدة 2022/2022 وانا اليوم على موقعنا الوعد الاخبارى اقدم لكم التعديلات والمناهج والدروس الجديدة بعد الحذف .

وزارة التعليم: تعديل المناهج الدراسية الجديدة 2022/2022 جميع المراحل ..التعديلات والدروس المحذوفة.

المرحلة الثانوية: نسبة الحذف 18% والتعديل 22% لأولى.. وحذف 26 % وتعديل 32% لثانية.. وحذف 8% وتعديل 13% لثالثة
وتضمنت التوصيات، بالنسبة لمناهج الرياضيات، تعديل من 20% إلى 30% في كتب الصفين الثاني والثالث الابتدائي، فتم تعديل كتاب الرياضيات للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي للعام الدراسي 2022/2016، وفقًا لمنهجية علمية، وتم التركيز على المفاهيم الأساسية فقط مع البُعد عن الحشو والتعقيد، ومراجعة جميع الكتب، فضلا عن إعداد نماذج الامتحانات وفقا للمواصفات الجديدة.

وبالنسبة لباقي الصفوف الدراسية بالمرحلة الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، تمت مراجعة هذه الكتب وتصويب الأخطاء، وإعداد أصول معتمدة ومراجعتها من لجنة المهتمين بالتعليم: (الموجهين الأوائل، والموجهين، والمعلمين، وأولياء الأمور) تمهيدًا لإعطاء أوامر الصلاحية والطبع.

فيما يتعلق بمادة العلوم، فإن متوسط نسبة التعديلات التي تمت في حدود 10%، وأوصت اللجنة بالنسبة لكتاب الصف الرابع الابتدائي بحذف الدروس المرتبطة ببعض المفاهيم القبلية التي لم يسبق للطالب دراستها، أو التي تتضمن مفاهيم لا تتناسب مع المرحلة العمرية، وبالنسبة للصف الخامس الابتدائي فإنه سيتم إعادة صياغة بعض الدروس، بهدف تبسيط الموضوعات وتصويب الأخطاء إن وجدت، وتحديد أجزاء المنهج التي تحتاج بصورة عاجلة إلى تعديل صياغتها، ومراجعة مصفوفة المدى والتتابع في محتوى مناهج العلوم لتبيان وجود تكرار من عدمه.

بالنسبة لمناهج اللغة الإنجليزية، تم تحديث الموضوعات بنسبة 30%، من خلال تغيير بعض الشخصيات العالمية إلى أعلام مصرية؛ لتزكية روح الولاء والانتماء بوجود مثل أعلى يحتذي به الطلاب، والتركيز على إضافة قضايا عالمية، وموضوعات التقدم التكنولوجي.

بشأن مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، تقرر تعديل منهج الصف الثالث الإعدادي اعتبارًا من العام الدراسي 2022/2016، وتخفيف المحتوى، وإضافة أسئلة وتدريبات في نهاية كل فصل، ومراجعة الجزء الخاص بالاستخدام الآمن للإنترنت في المقرر السابق، وإخراج الكتاب بشكل جيد بعد الانتهاء من تعديله.

المرحلة الإعدادية: 9% نسبة التعديل في الصف الأول و5% في الصف الثاني و12% في الصف الثالث

عبد العزيز السيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *