يوم عيد الأم ويكيبيديا, متى يصادف عيد الام بالهجري والميلادي متى يصادف عيد الام 2022 تاريخ عيد الام في العراق عيد الام تاريخ كم

تاريخ عيد الام 2022 متى عيد الام 2022 متى يصادف عيد الام “عيد الام تاريخ كم” متى عيد الاب الطلاب يسألون متى عيد الام 2022 موعد عيد الام الاحتفال بعيد الأم 2022 في شهر مايو وليس مارس في جميع دول العالم ويسأل الطلاب في المدارس متى عيد الام 2022 موعد عيد الام الاحتفال بعيد الأم في شهر مايو وليس مارس في جميع دول العالم حيث تحتفل بعض الدولة بعيد الأم اليوم، وتحديدا في الأحد الثاني من شهر مايو، مثل (الولايات المتحدة الأمريكية، ونيوزلندا، والنرويج، والأرجنتين، والمكسيك، وأمريكا الجنوبية، وجنوب إفريقيا، واليابان، وأستراليا، وبلجيكا، وكندا، والدانمارك، وفنلندا، وإيطاليا، وتركيا)، شعوب أخرى تبجِّل الأم وتحتفل بها في الأحد الأخير من شهر مايو، مثل السويد.

متى عيد الام 2022 موعد عيد الام الاحتفال بعيد الأم في شهر مايو وليس مارس في جميع دول العالم

متى عيد الام 2022 نتعرف عليها عبر “المصري توداي” علي موعد عيد الام الاحتفال بعيد الأم في شهر مايو في جميع دول العالم ، رغم احتفاء مصر ودول العالم العربي بالأم في 21 مارس من كل عام، تحتفل دول كثيرة حول العالم بعيد الأم في شهر مايو 2022 ، ورغم اختلاف الطقوس من دولة إلى أخرى، وكذلك ميعاد الاحتفال بعيد الام، إلا أن هناك اتفاقا على ضرورة وجود يومٍ لشكر الأم في كل مكان بالعالم على مجهوداتها في تربية أبنائها وتهيئتهم لنفع وخير البشرية.
متى عيد الام 2022 تاريخ عيد الام 2022 متى يصادف عيد الام 2022

موعد تاريخ عيد الام HappY Mathers DaY 2022 متى عيد الام 2022 مصر و السعودية تاريخ عيد الام 1443

هناك بداية لجعل الأحد الثاني من مايو يوما للاحتفال بعيد الأم، فعلى الرغم من إقامة احتفالات كثيرة للأم في العالم القديم، إلا أنها لم تكن رسمية، حتى عام 1850، يوم وُلدَت آنا جارفيس، بسبب سوء الصرف الصحي في القرن الـ19 ارتفعت نسب وفيات الأطفال في مدينة فيرجينيا الأمريكية، وعانت الأم آني ريفييز جارفيس من ذلك، فمرض أبناؤها، وعاش 4 فقط من أصل 13 طفلا لديها، أحدهم كانت الطفلة آنا جارفيس.

متى عيد الام 2022

هذه الحادثة جعلت هذه الأم تدعو الأمهات للاعتناء أكثر بأطفالهن، في محاولة لتقليل نسب الوفيات، وقالت حينها “الأمهات يعملن، من أجل أمهات أفضل، منازل أفضل، وأطفال أفضل، ونساء ورجال أفضل”، فقد حاربت من أجل الأم والمجتمع.

كبرت آنا جارفيس، وفي عام 1908، أرادت تكريم أمها وكل أمهات العالم الأحياء منهم والأموات، فدعت 400 شخص إلى كنيسة أندروس ميثوديست أبيسكوبال في فيرجينيا، للاحتفال بأول عيد أم.

“آنا” لم تتزوج، لكنها رأت في والدتها المعنى الحقيقي للأمومة، وناضلت كثيرا بهدف جعل هذا اليوم إجازة رسمية واحتفالا عالميا، تواصلت مع الأثرياء وقادة العام، كما ضحت بعملها، وكتبت الخطابات للمناداة بجعل الأحد الثاني من مايو عيدا قوميا للأم في الولايات الأمريكية.

نتيجة مجهودها على مدار سنوات، وقّع ويلسون في 9 مايو عام 1914 إعلانا للاحتفال بعيد الأم في الأحد الثاني من مايو بالفعل، وفي كل الولايات الأمريكية، وواصلت المناداة بجعل العيد عالميا، إلى أن تحقق حلمها وهي ما زالت على قيد الحياة، في عام 1948، ووصلت الفكرة إلى معظم شعوب العالم، وتحتفل به الآن أكثر من 40 دولة حول العالم.

موعد عيد الام 2022 متى يوافق يوم الاحتفال بعيد الأم ست الحبايب ياحبية ياأغلي من روحي ودمي موعد عيد الام 2022 او متى يوافق يوم الاحتفال بـ عيد الام فى مصر والدول العربية والعالمية عام 2022 متى يوافق يوم الاحتفال بـ عيد الام فى مصر والدول العربية والعالمية عام 2022 متى عيد الام بالهجري
متى يصادف عيد الام 2022
تاريخ عيد الام في العراق

يوم الأم[عدل]

Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج لتهذيب.(أغسطس 2022)
يوم الأم
يوم الأم – Mother’s Day
آنا جارفيس بناء على طلبها قام المسؤول عن ولاية فرجينيا بإصدار أوامره بإقامة أول احتفال ليوم الأم بـ12 مايو 1907
آنا جارفيس بناء على طلبها قام المسؤول عن ولاية فرجينيا بإصدار أوامره بإقامة أول احتفال ليوم الأم بـ12 مايو 1907

يحتفل به العديد من الدول
نوعه عالمي
أهميته يوم عطلة تكريم للأم والأمومة
تاريخه يوم 21 مارس في العالم العربي وتواريخ أخرى حسب البلد
متعلق بـ يوم الأب ، يوم الطفل

عيد الأم أو يوم الأم (بالانجليزية: Mother’s Day) هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحصل في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع.ويحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر آذار أو نيسان أوأيار. ويعتبر مكمل ل يوم الأب وهو احتفال لتكريم الآباء.

ويختلف تاريخه من دولة لأخرى، فمثلا في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما النرويج فتقيمه في 2 فبراير، أما فيالأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام. وفيه يتم الاحتفال بالأمهات وتكريمهن، فمثلا يتم عرض صور رسمها أطفال بين السادسة والرابعة عشرة من عمرهم وتدخل ضمن معرض متجول يحمل اسم “أمي” ويتم نقله كل 4 سنوات يتجول المعرض في العديد من الدول.

عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ الآلف السنين. مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة (en).. بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.

محتويات

 [أخف] 

  • 1أصل التسمية
  • 2تاريخ
    • 2.1التقاليد الدولية
    • 2.2الدين
    • 2.3الولايات المتحدة
    • 2.4مصر
  • 3التاريخ حول العالم
  • 4انظر أيضا
  • 5المراجع

أصل التسمية[عدل]

عام 1912. أنشئت “أنا جارفيس” الجمعية الدولية ليوم الأم. وأكدت بأن مصطلح “mother’s” يجب أن يكون مفرداً وفي صيغة الملكية -في اللغة الأنجليزيه- وليس جمع في صيغة الملكية. لجميع العائلات تكريماً لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم. واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة. من قبل الكونغرس الأمريكي في أُسس القانون و أيضاً من قبل الكثير من الرؤساء في إعلاناتهم مركزين على عيد الأم. ومع ذلك فإن (يوم الأم)-“mother’s day ” في صيغة جمع الملكية أو (يوم الأمهات)-“mothers day ” في صيغة جمع غير الملكية يمكن أن يستخدم في بعض الأحيان.

تاريخ[عدل]

و كان أول احتفال لعيد الأم عام 1908 عندما قامت أنا جارفيس ذكرى لوالدتها في أمريكا. و بعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة. وبرغم من نجاحها في عام 1914 إلا أنها كانت محبطة في عام 1920 لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من اجل التجارة. اعتمدت المدن عيد جيفرس و أصبح الآن يحتفل به في جميع العالم. وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هديه أو بطاقة أو ذكرى للأمهات و الجدات.

ظهرت العديد من الاحتفالات في أمريكا لتكريم الأمهات خلال عام 1870 و 1870 لكن هذه الاحتفالات لم يكن لها صدى في المستوى المحلي.لم تذكر جارفيس كيف كانت محاولات جوليا وورد للإنشاء عيد الأم من أجل السلامة في عام 1870 ولم تذكر أيضاً عن المحتجين في الاحتفالات المدرسيه الذين يطالبون بعيد الطفل بين الأعياد الأخرى. ولم تذكر أيضاً عن تقليد مهرجان الأم في الأحد ولكنها كانت دائماً تقول بأن عيد الأم كانت فكرتها وحدها. ولمعلومات اكثر عن المحاولات السابقة يمكنك قرأة تقرير الولايات المتحدة.

التقاليد الدولية[عدل]

استمدت معظم المدن عيد الأم من الأعياد التي ظهرت في الولايات المتحدة. كما اعتمدته المدن والثقافات الأخرى وعيد الأم له معانٍ عديدة مرتبط بأحداث مختلفة سواء كانت تاريخية أو دينية أو أسطورية و يحتفل به في تواريخ متعدد.

وهناك حالات أخرى، فبعض الدول سابقًا كان لديها يوم تحتفل به لتكريم الأمومة ,و بعد ذلك اعتمدت العديد من الأمور الخارجية التي تحدث في الأعياد الإمريكية مثل :إعطاء الأم أزهار القرنفل أو الهدايا.

وكان مدى الاحتفالات يختلف اختلافًا كبيرًا. وفي بعض المدن عدم الاحتفال بعيد الأم قد يكون مؤذي لبعض الأمهات. لكن عند الاخرين هو احتفال معروف بعض الشيء يحتفل به المهاجرون أو يقوم الأعلام بتغطيه اخباريه عنه للمعرفة عن الحضارة الأجنبية.

الدين[عدل]

في الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، يرتبط عيد الأم بقوة مع الصلاة لمريم العذراء. في كثير من البيوت الكاثوليكية، كانت بعض الأسر لديها مرقد استثنائي مكرس لمريم العذراء . في العديد من الكنائس الشرقية الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية و تقام صلاة خاصة على شرف العذراء مريم.

الولايات المتحدة[عدل]

تحتفل الولايات المتحدة بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من مايو. في عام 1872 دعت جوليا وورد هاو النساء للانضمام من اجل دعم نزع السلاح وطالبن في 2 يونيو 1872 ان يقام عيد الأم من اجل السلام.”نداء إلى الأنوثة في جميع أنحاء العالم” ويشار إليه أحياناً بعيد الأم. ولكن يوم جوليا لم يكن لتكريم الأمهات ولكن لتنظيم الأمهات المسالمات ضد الحرب. وفي عام 1880 و عام 1890 كان هناك العديد من المحاولات من اجل اقامة عيد الأم في أمريكا لكن هذه المحاولات لم تنجح وراء المستوى المحلي.تم إنشاء العيد الحالي من قبل آنا جارفيس في جرافتون غرب فرجينيا في عام 1908، وهو عيد لتكريم ام واحد.كانت جوليا تريد تحقيق حلم والدتها وهوا الاحتفال بجميع الأمهات.ضلت جوليا تعزز هذا الطلب حتى جعل الرئيس وردو ويلسون هذا العيد عيداً رسمياً وطنياً. وفي الولايات المتحدة لايزال عيد الأم من أضخم الايام للمبيعات من الزهور و بطاقة المعايدة ومروجاً لللأتصالات الهاتفيه البعيدة الخ …

مصر[عدل]

Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ أغسطس 2022.

اول من فكر في عيد للام في العالم العربي كان الصحفي المصري الراحل علي أمين – مؤسس جريدة أخبار اليوم مع اخيه مصطفي امين -حيث طرح علي أمين في مقاله اليومي ‘فكرة’ طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: ,,لماذا لانتفق علي يوم من أيام السنة نطلق عليه ‘يوم الأم’ ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق.

ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من اجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقررأن يكون يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع ؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

التاريخ حول العالم – يوم عيد الأم ويكيبيديا

بما أن المدن و الحضارة تبنت العيد الأمريكي فحتماً التاريخ المحدد تغير ليتناسب مع الاحتفالات الموجودة لتكريم الأمومة.مثل عيد الأم في يوم الأحد في الولايات المتحدة و في اليونان و كان يحدث بها احتفالاتاورثودوكس لعرض يسوع المسيح في الكنيسة. وكان عيد الأم في يوم الأحد غالباً يعود لعيد الأم وكان غير معترف به.

قاموا في بعض البلدان بتغير التاريخ ليناسب أغلب الديانات مثل عيد مريم العذراء في البلدان الكاثلوكية. وبلدان أخرى اختارت تاريخ ذو أهمية تاريخية. مثل عيد الأم بلوفيا و هو تاريخ للمعركة التي شاركن بها النساء.ألقِ نظرة على “التاريخ و التقاليد الدولية” لترى لائحة كاملة لهذه الأعياد.

المدن الشيوعيه السابقة مثل:ألمانيا الشرقية كانوا يحتفلون عادةً باليوم العالمي الاشتراكي للمرأة بدلاً من عيد الأم ولكن بعض المدن الشيوعية السابقة مثل روسيا لاتزال تتبع هذه العادة.أو تحتفل بكلا العيدين وهي عادة في أوكرانيا.

يوم عيد الأم ويكيبيديا

تقويم ميلادي
الحدث التاريخ الدولة
الاحد الثاني من شباط 12-2-2012
10-2-2013
9-2-2014
 النرويج
3 آذار  جورجيا
8 آذار  أفغانستان
 ألبانيا
 كوسوفو
 أرمينيا†
 أذربيجان†
 روسيا البيضاء†
 البوسنة والهرسك†
 بلغاريا†
 كازاخستان†
 لاوس
 مقدونيا†
 مولدافيا
 الجبل الأسود†
 رومانيا
 روسيا†
 سلوفينيا†
 صربيا†
 طاجيكستان†
 فيتنام†*
الأحد الرابع منالصوم الكبير 18-3-2012
10-3-2013
30-3-2014
 أيرلندا
 نيجيريا
 المملكة المتحدة
21 آذار
(الاعتدال الربيعي )
 سوريا
 جيبوتي
 مصر
 العراق
 الأردن
 الكويت
 ليبيا
 لبنان[1]
 موريتانيا
 عمان
 فلسطين
 قطر
 الصومال
 السودان
 البحرين
 الإمارات العربية المتحدة
 اليمن
 الجزائر
25 آذار  سلوفينيا
7 نيسان  أرمينيا
أول أحد في أيار 6-5-2012
5-5-2013
4-5-2014
 المجر
 ليتوانيا
 موزمبيق
 البرتغال
 إسبانيا
8 أيار  كوريا الجنوبية (Parents’ Day)
10 أيار  السلفادور
 غواتيمالا
 المكسيك
 بليز
الأحد الثاني من أيار 13-5-2012
12-5-2013
11-5-2014
 أنغويلا
 أنتيغوا وباربودا
 أروبا
 أستراليا
 النمسا
 باهاماس
 بنغلاديش
 باربادوس
 بلجيكا
 برمودا
 بونير
 بوتسوانا
 البرازيل
 بروناي
 كندا
 كمبوديا
 تشيلي
 الصين†[2]
 كولومبيا
 كرواتيا
 كوبا[3]
 كوراساو
 قبرص
 جمهورية التشيك[4]
 الدنمارك
 دومينيكا
 الإكوادور
 إستونيا
 إثيوبيا
 فيجي
 فنلندا
 ألمانيا
 غانا
قالب:بيانات بلد Gold Coast
 اليونان
 غرينادا
 غيانا
 هندوراس
 هونغ كونغ
 آيسلندا
 الهند
 إيطاليا
 جامايكا
 اليابان
 لاتفيا
 ليبيريا
 ليختنشتاين
 ماكاو
 ماليزيا
 مالطا
 بورما
 هولندا
 نيوزيلندا
 باكستان
 بابوا غينيا الجديدة
 بيرو[5]
 الفلبين
 بورتوريكو
 سانت كيتس ونيفيس
 سانت لوسيا
 سانت فينسنت والغرينادين
 ساموا
 سنغافورة
 سينت مارتن
 سلوفاكيا[4]
 جنوب أفريقيا
 سريلانكا
 سورينام
  سويسرا
 تايوان
 تنجانيقا
 تونغا
 ترينيداد وتوباغو
 تركيا
 أوغندا
 أوكرانيا
 الولايات المتحدة
 الأوروغواي
 فيتنام
 فنزويلا
 زامبيا
 زيمبابوي
15 أيار  باراغواي (نفس يوم عيد الاستقلال)[6]
26 أيار  بولندا
27 May  بوليفيا
أخر أحد من أيار (أحيانا يكون أول أحد من حزيران أن توافق مع عيد الخمسين عيد العنصرة) 27-5-2012
26-5-2013
25-5-2014
 الجزائر
 جمهورية الدومينيكان
 فرنسا (First Sunday of June ifعيد العنصرة occurs on this day)
فرنسا French Antilles (First Sunday of June ifعيد العنصرة occurs on this day)
 المغرب
 هايتي[7]

 موريشيوس

 السويد
 تونس
30 أيار  نيكاراغوا
1 حزيران  منغوليا† (Mothers’ and Children’s Day.)
الأحد الثاني من حزيران 10-6-2012
9-6-2013
8-6-2014
 لوكسمبورغ
الأحد الأخير من حزيران 24-6-2012
30-6-2013
29-6-2014
 كينيا
12 آب  تايلاند (birthday of Queen Sirikit)
15 آب(انتقال العذراء)  كوستاريكا
Antwerp (Belgium)
الاثنين الثاني من تشرين الاول 8-10-2012
14-10-2013
13-10-2014
 ملاوي
14 تشرين الاول  روسيا البيضاء
الأحد الثالث من تشرين الأول 21-10-2012
20-10-2013
19-10-2014
 الأرجنتين (Día de la Madre)[8]
الأحد الأخير من تشرين الثاني 25-11-2012
24-11-2013
19-11-2014
 روسيا
3 تشرين الثاني  تيمور الشرقية
8 كانون الأول(Feast of the Immaculate Conception)  بنما[9]
22 كانون الأول  إندونيسيا[10]
التقاويم الأخرى
Occurrence التقويم الميلادي الموافق الدولة
شباطShevat30 بين 30 كانون ثاني و1 آذار  إسرائيل[11]
BaisakhAmavasya(Mata Tirtha Aunsi) بين 19 و 29 أيار  نيبال
20 جمادى الآخرة 24 أيار 2011
12 أيار 2012
 إيران[12]

ويختلف تاريخه من دولة لأخرى، فمثلا في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما النرويج فتقيمه في 2 فبراير، أما في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام. وفيه يتم الاحتفال بالأمهات وتكريمهن، فمثلا يتم عرض صور رسمها أطفال بين السادسة والرابعة عشرة من عمرهم وتدخل ضمن معرض متجول يحمل اسم “أمي” ويتم نقله كل 4 سنوات يتجول المعرض في العديد من الدول.

الان على “المصري توداي” نقدم لكم أحلى صور تحمل أجمل كلمات للأم وكل عام و أنتى يا أمى بخير ونتمنى أن تنال القصيدة والكلمات التى جمعناها لكم أعجابكم ، تهاني بعيد الام 2022 – مسجات عيد الام 2022 – رسائل عيد الام 2022

قال حافظ إبراهيم
انـي لـتطربني الخلال الكريمة طـرب الـغريب بـأوبة iiوتـلاقي
وتهزني ذكرى المروءة والندى بـيـن الـشـمائل هــزة iiالـمشتاق
فــإذا رزقــت خـلـيقة مـحـمودة فـقـد إصـطـفاك مـقسم الأرزاق
فـالـناس هــذا حـظـه مــال وذا عــلـم وذاك مــكـارم الأخــلاق
والـمـال إن لـم تـدخره مـحصناً بـالـعـلم كـــان نـهـاية الأمــلاق
والـعـلم إن لــم تـكـتنفه شـمائل تـعـلـيه كـــان مـطـية الأخـفـاق
لاتـحـسبن الـعـلم يـنـفع وحــده مــلــم يــتــوج ربـــه بــخـلاق
مــن لــي بـتربية الـنساء فـإنها فـي الـشرق عـلة ذلـك الأخفاق
قصيدتي زاد يعيوني جمالهـــــــــا و أخذت انقي بالمعاني جزالهـــــا
و اكتب معانيها من الشوق و الغلى لامي و انا اصغر شاعر من عيالهــــا
كتبتها في غربتي يوم رحلتـــــــي لما طرالي بالسفر ما طرالهـــــــــــا
أمي و انا بوصفلها زود حبهــــــــا وإن ما حكيتلها قصيدي حكالهــــــا
أمي لها بالجوف و القلب منزلــــــه مكانه ما كل محبوب نالهـــــــــــــــا
أقرب من ظلالي و انا وسط غربتي و انا تراي اقربلها من ظلالهـــــــــــــا
ما شافت عيوني من الناس غيرها ولا خلق رب الخلايق مثالـــــــــــــــها
اغلى بشر في جمله الناس كلهــــم و اكرم من ايدين المزون و همالهـــــا

اتبع ارضاها و ارتجي زود قربهــا و اللي طلبته من حياتي و صالهــــــــا

الصدق مرساها و الاشواق بحرها و العطف و احساس الغلاء راس مالها

اهيم فيها و ابتسم يوم قلبهــــــــــا يسأل و انا قلبي يجاوب سوالهـــــــا

و ان طلبتني شيء فزيت مندفـــــع اموت انا و احمل تعبها بدالهـــــــــــــا

اصبر على الدنيا و الاحزان و التعب واحمل على متني فطاحل جبالهـــــــا

و اسهر و اعذب راحه القلب بالشقى و اعيش اعاني بس يرتاح بالهـــــــا
تربيه ابوي اللي على الطيب اذكره اللي وهبني للحياه و مجالهــــــــــــــا
نورلي دروبي وانا طفل مبتــــديء حتى تركني واحد من رجالهــــــــــــــا
الوالدين اولى بالاحسان لاجلهـــم واولى بتكريم النفوس و عدالهــــــــــــا
اقولها و انا على الله متكــــــــــل و الله عليم بقدرتي و احتمالهـــــــــــــا
يا كلمه اغلى من الناس كلهــــــم يا شمس بقلبي بعيد زوالهــــــــــــــــا
يا فرحه تملي لي الكون باكمـــله يا شجره تكبر و يكبر ظلالهــــــــــــــــا
تضحكلي الدنيا اليا شفت زولهـــا مثل السماء تزهى بطله هلالهــــــــــــــا
و البعد عنها ياهل العرف ما اقدره لاشك ناري زايده باشتعالهـــــــــــــــا
ما اعيش ببلاد و لاهي بارضهــا و لا ابي عيوني كان ما هي قبالهــــــا
ارض تدوس امي بالاقدام رملهــا اموت فيها و اندفن في رمالهــــــــــــــــا

عيد الام 2022 ، وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرا أو ربنا يخليك، لماذا لانشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل.. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها ولكن أي يوم في السنة نجعله ‘عيد الأم’؟

حيث تم تحديد يوم 21 مارس وهو بداية فصل الربيع ليكون عيدا للأم ليتماشي مع فصل العطاء والصفاء والخير، وكان أول إحتفال احتفل به المصريين بأمهاتهم .. أول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م .. وهكذا خرجت الفكرة من مصر إلى بلاد الشرق الأوســط الأخرى .. وقد اقترح البعض في وقت من الأوقات تسمية عيد الأم بعيد الأسرة ليكون تكريمًا للأب أيضًا، لكن هذه الفكرة لم تلق قبولاً كبيرًا ,, سيكون عيد الام يوم 21 مارس 2022.

تعرف علي موعد عيد الام 2022 او متى يوافق يوم الاحتفال بـ عيد الام فى مصر والدول العربية والعالمية عام 2022 موعد عيد الام 2022 او متى يوافق يوم الاحتفال بـ عيد الام فى مصر والدول العربية والعالمية عام 2022 موعد عيد الام 2022 متى يوافق يوم الاحتفال بعيد الأم ست الحبايب ياحبية ياأغلي من روحي ودمي

جمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *