مؤشرات| ارتفاع الذهب ثانية 250 جنيها فى يوم ،سعر جرام الذهب 21 يصل لـ600 جنيها ..هل عادت الازمة مجددا؟ ..ام انتهى وقت قرض صندوق النقد الدولى؟

لم ينخفض مؤشر الدولار ولم يتراجع سعر الذهب كما كان المفروض بل اذداد وعاد لما كان قبل ما حدث هل انتهى قرض صندوق النقد الدولى هل لم تعد الدولة تمويل اقتصادى هلى ستعود الازمة من موقعنا الوعد الاخبارى اقدم أسعار الذهب اليوم في مصر هناك استقرار نسبي في أسعار تداول المعدن الأصفر في الأسواق حيث جاءت أسعار الذهب اليوم الأربعاء كالتالي ….

مؤشرات| ارتفاع الذهب ثانية 250 جنيها فى يوم ،سعر جرام الذهب 21 يصل لـ600 جنيها ..هل عادت الازمة مجددا؟ ..ام انتهى وقت قرض صندوق النقد الدولى؟ .

سعر عيار 24 687 جنيه مصري
سعر عيار 21 600 جنيه مصري
سعر عيار 18 515 جنيه مصري
سعر عيار 14 400 جنيه مصري
سعر جنيه الذهب 4720 جنيه مصري
سعر أوقية الذهب 20970 جنيه مصري
*ملحوظة: قد تختلف الأسعار من محل صاغة لآخر

يرجع انخفاض سعر الذهب المحلي هذا الأسبوع إلى تراجع السعر العالمي في بورصة الذهب العالمية، وهذا حدث نتيجة اضطرابات وقلق في أسواق البورصة العالمية، عقب إعلان فوز المرشح الأمريكي “دونالد ترامب” بالرئاسة، فقد تراجعت مؤشرات البورصة تراجعاً ملحوظ وبالتالي أثر على سعر الذهب المحلي، ويتوقع الخبراء استقرار السوق العالمي وارتفاع السعر المحلي مرة أخرى.

أكد عضو الشعبة العامة للمصوغات الذهبية في الاتحاد العام للغرف التجارية “إيهاب واصف” أن السبب وراء الارتفاع التاريخي للذهب هو كثرة الحديث عن تعويم الجنيه، الأمر الذي يدفع بالأسعار إلى مزيد من الصعود، وسط غياب الرقابة نهائياً عن ضبط الأسعار، واشتعال سعر الدولار ووصوله 18جنيه مصري في البنوك بعد تعويم الجنيه يسبب الاشتعال الجنوني للذهب.

ولكن بعد استقرار سعر الدولار بالبنوك وانخفاضه إلى مستوى 15 جنيه تقريباًُ أدى ذلك إلى انخفاض سعر الذهب بشكل ملحوظ، ويتوقع الخبراء انخفاضه أكثر الأيام القادمة حيث صرح الخبراء بأن السبب الأساسي للاشتعال الجنوني في سعر الذهب في مصر هو أزمة الدولار الخانقة، حيث يرتبط سعر بورصة الذهب العالمية بسعر الدولار الأمريكي، ومع اشتعال الأزمة ولجوء البعض إلى المضاربة في سوق العملات، اتجه البعض للمضاربة في سوق الذهب أيضاً.

هذا وقد قام الكثير من المواطنين والمستثمرين بحفظ أموالهم في الذهب حيث أنه هو الملاذ الأمن بعيد عن قلق واضطراب الدولار في السوق السوداء، وحيث أن الذهب لا يفقد قيمته فقام الكثير بشراء السبائك الذهبية لحفظ قيمة أموالهم لحين الاحتياج لها مرة أخري حتي لا تقد مدخراتهم قيمتها بسبب التضخم أو خفض قيمة الجنية مرة أخري من قبل الحكومة والبنك المركزي.

بعد حصول مصر على أول دفعة من قرض صدوق النقد الدولي، يتوقع الخبراء هبوط حاد في سعر الدولار في مصر وبالتالي انخفاض في سعر الذهب بالتبعية، وقد توقع أحد الخبراء بهبوط سعر الدولار إلى 13 جنيه مصري، وبالتالي سيؤدي إلى هبوط في سعر الذهب بقيمة 100 جنيه مصري تقريباً.

ومع الارتفاع لسعر بيع الذهب في الأسواق المصرية قام الأهالي بإطلاق المبادرة الشعبية التي تهدف إلى إلغاء الشبكة من الزواج لتيسير عملية الزواج على الشباب صغير السن، ومع وصول سعر الذهب لهذه المعدلات الخرافية يتوقع الخبراء انتشار وتوسع ظهارة اختفاء الشبكة من عملية الزواج.

وقد شهد سوق الذهب في مصر تراجعاً تاريخياً في المبيعات وعمليات البيع والشراء، فهناك حالة من الركود بشكل عام بسبب الأسعار الجنونية، مما يدفع بعض تجار الذهب للمضاربة بالعملة عن طريق الذهب حيث ان سعر الذهب اليوم سجل ارتفاعاً نسبياً بعد مدة طويلة من استقرار السعر في سوق المعادن النفيسة في مصر، حيث وصل عيار 21 سعر 590جنيه وحافظ على متوسط السعر لعدة أيام متتالية.

ميريهان عبد العزيز

كاتبة بموقع الوعد الأخباري وأهتم بالموضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *