الرئيسية / تعليم / كتابة افضل موضوع تعبير عن سيناء ارض الفيروز بمقدمة ,بحث كامل عن سيناء واهميتها ,انشاء عن معالم سيناء ,معلومات تهمك عن شبة جزيرة سيناء ويكيبيديا “جبل الطور” 10/10 لابتدائى واعدادى

كتابة افضل موضوع تعبير عن سيناء ارض الفيروز بمقدمة ,بحث كامل عن سيناء واهميتها ,انشاء عن معالم سيناء ,معلومات تهمك عن شبة جزيرة سيناء ويكيبيديا “جبل الطور” 10/10 لابتدائى واعدادى

اقدم لكم من الوعد الاخبارى حيث تحتوي شبه جزيرة سيناء على عدد من المحميات الطبيعية والتي تضم العديد من أنواع النباتات والحيوانات والأسماك، ومن أبرز تلك المحميات محمية نبق، محمية رأس محمد، محمية سانت كاترين، محمية طابا، ومحمية أبو جالوم، النظام البيئي في سيناء هو نظام بيئي صحراوي وهو نتيجة طبيعية لعاملي المناخ والتربة، لذلك فإن نسبة الكساء الخضري يكاد يختفي في بعض المناطق القاحلة، بينما يزيد نوعاً ما في رقع كثيرة بحيث يتراوح بين 1 – 4 % خاصة في الكثبان الساحلية الشمالية التي لا تخلو من بقع نباتية تساعد علي تثبيتها .

كتابة افضل موضوع تعبير عن سيناء ارض الفيروز بمقدمة ,بحث كامل عن سيناء واهميتها ,انشاء عن معالم سيناء ,معلومات تهمك عن سيناء شعر “جبل الطور” 10/10 لابتدائى واعدادى .

الأهمية الدينية لسيناء تباركت أرض سيناء بمرور الكثير من الأنبياء على أرضها أو الإقامة فيها، وكان أوّل الأنبياء الذين باركوا أرض سيناء أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام مع زوجته سارة، وتزوّج من هاجر المصرية، وكان ذلك في عام 1890 قبل الميلاد، وسيّدنا يعقوب عليه السلام وأولاده الأسباط عندما قدموا إلى مصر للعيش بها في العام 1706 قبل الميلاد.

نتيجة بحث الصور عن سيناء

ومرّ بأرضها سيّدنا يوسف الصدّيق عندما وجدته إحدى القوافل التجارية، وباعوه إلى عزيز مصر في عام 1780 قبل الميلاد، وسيّدنا شعيب، والنبي داود، والنبي صالح، والنبيّ عيسى عليهم السلام. الأهمية التاريخية لسيناء كانت أرض سيناء المعبر الرئيسي للجيوش الإسلاميّة إلى القارة الإفريقية، فأوّل هذه الجيوش كانت بقيادة عمرو بن العاص عندما قدم لفتح مصر، وازدادت الهجرات إلى سيناء إبّان العصرين الأموي والعباسي. كانت سيناء هي الطريق المُعتمد للحجّاج المصريين خاصةً في العهد الأيوبي والعهد المملوكي.

نتيجة بحث الصور عن سيناء

وبسبب الأهمية العسكرية لمنطقة سيناء فقد كانت محطّ أطماعٍ للصليبين أثناء دخولهم إلى بلاد الشام وإقامة الممالك في الأراضي الإسلامية، فبعد وصول الصليبيين بيت المقدس ومناطق الشوبك في الأردن اتّجهوا نحو الجنوب للوصول إلى خليج العقبة فوصلوا إلى مدينة العريش في سيناء في عام 1181م، وأحرقوا المدينة وقطعوا أشجار النخيل وحملوا أخشابها معهم ليستخدموها في صناعة السفن. استمرّت أهميّة سيناء كحلقة وصلٍ ما بين قارة آسيا وقارة إفريقيا من الناحيتين العسكرية والتجارية حتى بداية مرحلة محمد علي باشا إلى مصر، فقام بإنشاء محافظة العريش عام 1810م، وضمّ التجمّعات السكانية في سيناء لإدارة هذه المحافظة، ووضع تحت تصرّف محافظ العريش قوة عسكريةٍ للدفاع عن حدود البلاد.

المراكز والمدن الرئيسية في سيناء مدينة العريش : مدينة العريش هي مركز المحافظة، وتبلغ مساحتها حوالي 762 كيلومتر مربّع بتعدادٍ سكاني حوالي 122.251 نسمة. ميناء العريش، ومطار العريش الدولي، وعدد من القرى السياحية، ومدينة رفح، ومدينة بئر العبد، وبعد انسحاب إسرائيل من سيناء بعد توقيع اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية تمّت إقامة الكثير من المنشآت السياحيّة التي أصبحت من المناطق السياحيّة العالمية.

محتويات
١ سيناء
٢ الأهمية الدينية لسيناء
٣ الأهمية التاريخية لسيناء
٤ المراكز والمدن الرئيسية في سيناء

سيناء سيناء عبارةٌ عن منطقةٍ جغرافيةٍ تتبع لأراضي جمهورية مصر العربية، تُعتبر سيناء حلقة الوصل ما بين قارّتي آسيا وقارة إفريقيا. تقع أرض سيناء في الركن الشمالي الشرقي من مصر على سواحل البحر الأبيض المتوسط. منطقة سيناء عبارة عن أرضٍ صحراويةٍ، وغالباً ما يُطلق عليها مصطلح صحراء سيناء؛ فعلى الرغم من قساوة الحياة فيها وصفة الجفاف التي تتميز بها إلا أنّ لها أهميةً تاريخيةً ودينيةً على مستوى القارة الإفريقية والآسيوية.

معلوماتعن شبة جزيرة سيناء : ……………….

شبه جزيرة سيناء أو سيناء تلقب بأرض الفيروز،[4] هي شبه جزيرة صحراوية مثلثة الشكل تقع غرب آسيا، في الجزء الشمال الشرقي من جمهورية مصر العربية، تبلغ مساحنها حوالي 60088 كيلو متر مربع،[5] تمثل نسبة 6% من مساحة مصر الإجمالية،[5] يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط وغربا خليج السويس وقناة السويس، وشرقاً قطاع غزة، فلسطين المحتلة ، وخليج العقبة، وجنوباً البحر الأحمر، وهي تعتبر حلقة الوصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، يبلغ عدد سكان شبه جزيرة سيناء ما يقارب مليون وأربعمائة ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2013.

تقسم شبه جزيرة سيناء إدارياً إلى محافظة شمال سيناء، محافظة جنوب سيناء، مدينة بورفؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد، مركز ومدينة القنطرة شرق التابع لمحافظة الإسماعيلية، وحي الجناين التابع لمحافظة السويس،[6] وتضم بين طياتها الكثير من المعالم المميزة إذ يوجد بها العديد من المنتجعات السياحية والمحميات الطبيعية والمزارات الدينية أبرزها شرم الشيخ، دهب، رأس سدر، طابا، نويبع، محمية رأس محمد، محمية نبق، محمية طابا، دير سانت كاترين، حمام موسى، حمام فرعون، وجبل موسى وهو الجبل الذي كلم عليه النبي موسى ربه وتلقي الوصايا العشر وذلك وفقا للديانات الإبراهيمية.

لا يوجد أصل واضح لكلمة “سيناء”، فقد ذكر البعض أن معناها “الحجر” وقد أطلقت علي سيناء لكثرة جبالها، بينما ذكر البعض الآخر أن اسمها في الهيروغليفية القديمة ” توشريت” أي أرض الجدب والعراء،وعرفت في التوراة باسم “حوريب”، أي الخراب. لكن المتفق عليه أن اسم سيناء، الذي أطلق علي الجزء الجنوبي من سيناء، وتدل آثار سيناء القديمة علي وجود طريق حربي قديم وهو طريق حورس، وكان هذا الطريق يبدأ من الفارما حتى العريش، والذي يقع الآن في منطقة قطية، وقد شهدت أرض سيناء العديد من الأحداث التاريخية أبرزها الحملة الصليبية الأولى، وافتتاح قناة السويس عام 1869، كما أن سيناء شهدت مراحل طويلة من الصراع العربي الإسرائيلي أهمها العدوان الثلاثي 1956، حرب يونيو 1967، وحرب أكتوبر 1973.

بدأت مصر مع بداية القرن التاسع عشر أحداثا جديدة مع تولي محمد علي حكم مصر عام 1805، وكان أهمها إنشائه لمحافظة العريش عام 1810 ضمن التشكيلات الإدارية التي وضعها في هذا العام، والتي كانت تمثل أول شكل إداري منظم في سيناء في العصر الحديث، ولها اختصاصات وحدود إدارية، ووضع تحت تصرف محافظ العريش قوة عسكرية لحماية حدود مصر الشرقية، وقوة نظامية لحماية الأمن داخل المدينة. كما أنشأت نقطة جمركية ونقطة للحجر الصحي (كورنتينة) بالعريش. أما الطور فقد كانت تابعة إدارياً لمحافظة السويس، بينما أدخلت نخل ضمن إدارة القلاع الحجازية التي كانت تتبع قلم الروزنامة بالمالية المصرية. وخلال فترة حكم إسماعيل (1863 – 1879) حدثت عدة أحداث متصلة بسيناء، منها زيارات العديد من الرحالة إلي سيناء وكان أهمهم البرفيسور بالمر Palmer حيث أرسلته بريطانيا عام 1868 علي رأس لجنة علمية للتنقيب في منطقة الطور ورسم خريطة لسيناء. لكن كان أهم تلك الأحداث التي أثرت علي سيناء خلال تلك الفترة هو افتتاح قناة السويس للملاحة عام 1869، التي كان لإنشائها آثارا هامة علي مجتمع سيناء كما سنري في الفصول القادمة. وكان من نتائج إقامة هذا الممر الملاحي المهم أن أنشأت عددا من المدن علي ضفتي القناة، فقد أنشئت الإسماعيلية في منتصف القناة تقريبا، كما أنشأت مدينة جديدة علي طريق العريش، وهي مدينة القنطرة.

وخلال فترة حكم إسماعيل (1863 – 1879) حدثت عدة أحداث متصلة بسيناء، منها زيارات العديد من الرحالة إلي سيناء وكان أهمهم البرفيسور بالمر Palmer حيث أرسلته بريطانيا عام 1868 علي رأس لجنة علمية للتنقيب في منطقة الطور ورسم خريطة لسيناء. لكن كان أهم تلك الأحداث التي أثرت علي سيناء خلال تلك الفترة هو افتتاح قناة السويس للملاحة عام 1869، التي كان لإنشائها آثارا هامة علي مجتمع سيناء كما سنري في الفصول القادمة. وكان من نتائج إقامة هذا الممر الملاحي المهم أن أنشأت عددا من المدن علي ضفتي القناة، فقد أنشئت الإسماعيلية في منتصف القناة تقريبا، كما أنشأت مدينة جديدة علي طريق العريش، وهي مدينة القنطرة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *