الرئيسية / اقتصاد / مشاريع / صور ماكينة مشروع صناعة العبوات البلاستيك وطريقة صناعة وتشكيل البلاستيك والالات المطلوبة للمشروع

صور ماكينة مشروع صناعة العبوات البلاستيك وطريقة صناعة وتشكيل البلاستيك والالات المطلوبة للمشروع

بالمرفقات صور ماكينة صناعة العبوات البلاستيك مقدمة عن صناعة البلاستيك:
تعتبر صناعة البلاستيك من الصناعات الحيوية التي يعتمد عليها الإنسان في مختلف مجالات الحياة فمنتجات صناعة البلاستيك تبدأ من الأواني في المنزل إلى الأسقف المُعلقة إلى السيارات إلى الطائرات وتدخل صناعة البلاستيك في العديد من الصناعات الأخرى كالصناعات المعدنية والأخشاب وكابلات الكهرباء والأجهزة المنزلية والالكترونيات وصناعات التغليف، ويندرج تحت صناعة البلاستيك الكثير من الصناعات.

تصنيع البلاستيك – صناعة البلاستيك – مشروع صناعة العبوات البلاستيك وطريقة صناعة وتشكيل البلاستيك والالات المطلوبة للمشروع

سنتعرف في موضوع صناعة البلاستيك على جميع الأشياء المتعلقة به مثل:

صناعة البلاستيك

مشروع صناعة البلاستيك

طرق صناعة البلاستيك

كيفية صناعة البلاستيك

صناعة البلاستيك في مصر

طريقة صناعة وتشكيل البلاستيك

والبلاستيك أو ما يُسمى ب” اللدائن” هي مادة سهلة التشكيل بصور مُختلفة تتكون من سلاسل تُدعى البوليميرات.

ولا تزال المجتمعات تشهد التطور منذ العصر الحجري وحتى عصر الذهب الأسود ( البترول)، والذي ساهم في ظهور صناعات جديدة وكثيرة، وقد ظهرت صناعة البلاستيك وازدهرت وأصبحت اليوم تحتل صدارة الصناعات الحالية نتيجة كثرة استخدامها في الحياة اليومية، وذلك لأن صناعة البلاستيك تدخل في تركيب الأشياء والأدوات المحيطة.

ويتم صناعة البلاستيك من المواد التالية:

البترول.
الغاز الطبيعي.
الفحم.
التركيبة المستخدمة في صناعة البلاستيك:

يتركب البلاستيك من الإيثلين وهو أحد مشتقات النفط الذي يُستخدم في صناعة البوليثين لاحتوائه على الكربون الذي يُشكل العنصر الأكثر فاعلية في صناعة البوليمار، ويُضاف إليه مواد تُكسبه خواص مُعينة كالليونة والمرونة والشفافية.

صناعة البلاستيك:
يشمل تصنيع البلاستيك مرحلة تصنيع البوليميرات ثم مرحلة تشكيل المُنتج النهائي.

تحضير البوليمار:

تقوم المصانع البتروكيماوية بتحويل البترول الخام إلى مونوميرات من خلال تكسير الروابط، ثم تُربط المونوميرات في سلاسل طويلة تُسمى البوليمارات ويتم إنجازها في وحدات قياسية.

صناعة وتشكيل البلاستيك:

تشكيل منتج البلاستيك – تصنيع البلاستيك – مشروع صناعة العبوات البلاستيك وطريقة صناعة وتشكيل البلاستيك والالات المطلوبة للمشروع
يتم خلال هذه المرحلة تشكيل المُنتج النهائي بعد إضافة المواد كالمقويات والمُلدنات والإخضاب لتحسين خواصه، ويتم تشكيل المُنتج من خلال 7 عمليات رئيسية:

القولبة أي صناعة قالب بالشكل المطلوب للصب أو السبك فيه.
السبك أو الصب.
البثق.
تلميس أو تشكيل الرقائق المصقولة.
تشكيل الرقائق أو التصفيح.
الرغوي.
التشكيل الحراري.
صناعة البلاستيك عن طريق القولبة:

وتنقسم عملية القولبة إلى مجموعة من العمليات الأخرى:

النفخ: تستعمل هذه العملية في صنع القوارير المُجوفة، وتتم العملية من خلال إدخال أنبوب من الراتينج المُنصهر (باريسون) في قالب ويُدفع بهواء مضغوط أو بخار إلى الباريسون الذي يتمدد دافعا الراتينج إلى كل جوانب القالب.
الحقن: وهي أكثر عمليات قولبة البلاستيك الحرارية شيوعا، وتتم العملية عن طريق إسقاط أقراص الراتينج من وعاء قمعي إلى القالب المُراد صنعه وبعد 30 ثانية يتصلب البلاستيك، ثم يُفتح القالب بعد ذلك ويتم إخراج المُنتج المُتشكل بواسطة مسمار الطرد.
الضغط: وتعد هذه العمليات أكثر عمليات القولبة شيوعا وتُسمى المُتصلدات الحرارية، وتُجرى العملية من خلال الضغط على البلاستيك وبعد التكوين يُضغط على القالب المُستعمل في تشكيل المنتج النهائي ومن منتجات هذه العملية دُعامات السيارات ومقابض الأواني.
القوة الدورانية: وتتم هذه العملية من خلال ملأ القالب جزئيا بمسحوق الراتينج، ثم تسخين القالب وإدارة المُحرك بسرعة قصوى مشكل قوة الطرد المركزية.
وبعد ذلك تقوم القوة المُسماة قوة الراتينج بدفع المُنصهر إلى جدران القالب ثم تُبقيها في موضعها حتى تتصلب.

صناعة البلاستيك عن طريق السبك أو الصب:

السبك أو الصب -تشكيل منتج البلاستيك – تصنيع البلاستيك – مشروع صناعة العبوات البلاستيك وطريقة صناعة وتشكيل البلاستيك والالات المطلوبة للمشروع
السبك أو الصب -تشكيل منتج البلاستيك – تصنيع البلاستيك – مشروع صناعة العبوات البلاستيك وطريقة صناعة وتشكيل البلاستيك والالات المطلوبة للمشروع
تستخدم هذه العملية في تشكيل مواد البلاستيك الحرارية، وتتم هذه العملية بصب الراتينج المُنصهر في قالب ثم تركه ليتصلد، ومن أهم منتجات هذه العملية: التروس والألواح السميكة.

صناعة البلاستيك عن طريق البثق:

عملية البثق – صناعة البلاستيك

تُستعمل هذه العملية في إنتاج الأنابيب والقضبان وأغطية الأسلاك، وذلك بإدخال جزيئات صلبة من البلاستيك الحراري الخارجة من إناء مخروطي إلى داخل أسطوانة ساخنة.

تشكيل الرقائق المصقولة:

يتم إجراء هذه العملية بوضع البلاستيك المُنصهر بين زوجين مصقولين من الأسطوانات الساخنة وينتج عن هذه العملية عناصر مثل: أوراق اللعب المُغطاة بالبلاستيك والأفرشة المُستعملة في المناضد، وذلك بعد إضافة ألياف الأوراق أو رقائق المعادن.

تشكيل الرقائق أو التصفيح:

وذلك بتلصيق أكداس من الألياف الزجاجية والخشب والورق، ثم تُنقع الرقائق في الراتينج وتتم العملية بوضع الواحدة فوق الأخرى ثم وضعها تحت آلة حيث تقوم هذه الآلة بضغطها حتى يقوم الراتينج بتلصيق الرقائق مع بعضها بقوة الضغط وتنتج عن هذه العملية الخشب المضغوط وألواح تغطية المناضد.

صناعة البلاستيك عن طريق التشكيل الحراري:

التشكيل الحراري – مشروع صناعة البلاستيك

وهي العملية الأقل تكلفة من حيث المال مُقارنة ً بالعمليات الأخرى، وتتم بتثبيت رقائق البلاستيك فوق القالب وتسخينها حتى تُصبح لينة، ثم تمتص مضخة الهواء الرقائق اللينة إلى الأسفل كي تُغطي جميع القالب، ثم تتصلد وتظهر في أشكال وقوالب مختلفة ومن أهم مُنتجاتها أحواض الاستحمام.

أنواع البلاستيك:

هناك نوعان أساسيان من البلاستيك هما:

البلاستيك الحراري:

منتجات البلاستيك الحراري – السبك أو الصب -تشكيل منتج البلاستيك – تصنيع البلاستيك – مشروع صناعة العبوات البلاستيك وطريقة صناعة وتشكيل البلاستيك والالات المطلوبة للمشروع
منتجات البلاستيك الحراري – السبك أو الصب -تشكيل منتج البلاستيك – تصنيع البلاستيك – مشروع صناعة العبوات البلاستيك وطريقة صناعة وتشكيل البلاستيك والالات المطلوبة للمشروع
وهو الذي يتم تليينه بالحرارة ومن ثم يتغير شكله وبالتالي يُمكن صهره وإعادة تشكيله، ويُعتبر هذا النوع هو الأكثر استعمالا ومن منتجاته: أكياس البلاستيك، والقارورات البلاستيكية.

البلاستيك اللاحراري:

يتحول هذا النوع من اللدائن بعد تشكيله إلى مواد غير مُنصهرة، ولا يُمكن إعادة تليينه وتشكيله عند إعادة التسخين، ويُستخدم هذا النوع من البلاستيك في تغليف الأسلاك الكهربائية ومقابض القدور.

سنتعرف في موضوع تشكيل البلاستيك على جميع الأِشياء المتعلقة به مثل:

تشكيل البلاستيك

طرق تشكيل البلاستيك

مشروع تشكيل البلاستيك

ماكينة تشكيل البلاستيك

طرق تصنيع البلاستيك

صناعة البلاستيك

مقدمة عن تشكيل البلاستيك:

يعتبر البلاستيك أو ما يعرف باللدائن هي مادة سهلة التشكيل بصور مختلفة تتكون أساسا من سلاسل تدعى البوليميرات. منذ أن عرف العالم الثورة الصناعية، لا تزال المجتمعات تشهد التطور فمن عصر الفحم الحجري إلى عصر الذهب الأسود (البترول)، والذي ساهم في ظهور صناعات جديدة وكثيرة تطورت بمرور الأيام. ظهرت الصناعة البلاستيكية وازدهرت وأصبحت اليوم تحتل الصدارة بالنسبة للصناعات الحالية نظرا لاستخداماتها العديدة في الحياة اليومية وذلك لأنها تدخل في تركيب الأشياء والأدوات المحيطة بنا

طرق تشكيل البلاستيك:

توجد عدة طرق لتشكيل البلاستيك وهي:

طريقة قولبة البلاستيك بالحقن.
طريقة البثق.
طريقة قولبة البلاستيك بواسطة النفخ.
قوالب الضغط والنقل.
صقل البلاستيك.
اللدائن المصبوبة.
طريقة قولبة البلاستيك بالبلاستيزول.
اللدائن الرقائقية.
مواد ألواح التشكيل الحراري.
طريقة تشكيل البلاستيك عن طريق الحقن:

تشكيل البلاستيك عن طريق الحقن – مشروع تشكيل البلاستيك

يعتبر أسلوب تشكيل البلاستيك بطريقة قوالب الحقن هو الأسلوب الأكثر شيوعا واستعمالا في تشكيل المواد البلاستيكية، وتوجد عدة خطوات لعملية الصب في قوالب بواسطة الحقن وهي:

ملأ القادوس بحبيبات الراتنج المُستخدم.
تسخين الراتنج إلى الدرجة التي تجعله لينا وقابلا للتدفق.
يُدفع الراتنج المُتدفق خلال الفونيه إلى تجويف القالب.
عندما يبرد القالب فينفصل نصفيه مُتباعدين.
يُطرد المُنتج النهائي من القالب.
ماكينات تشكيل البلاستيك عن طريق القوالب:

ماكينة تشكيل البلاستيك – مشروع تشكيل البلاستيك

توجد ماكينات الحقن في أحجام وقدرات مُختلفة وقد تكون يدوية التشغيل أو تعمل بالكهرباء أو آلية أو نصف آلية كما أن الأنواع الحديثة منها تخضع لبرمجة الكومبيوتر.

وتتكون ماكينة تشكيل البلاستيك بالحقن من وحدتين أساسيتين هما:

الوحدة الأولى: وحدة حقن البلاستيك الساخن وفيها:

قادوس التغذية.
أسطوانة الحقن الساخنة.
كباس الحقن.
الوحدة الثانية: وهي وحدة فتح وغلق نصفي القالب وتتكون من طنبور يُوضع عليه نصفي القالب وآخر مُتحرك هيدروليكيا.

طريقة تشكيل البلاستيك عن طريق البثق:

تشكيل البلاستيك بالبثق – مشروع تشكيل البلاستيك

عملية تشكيل البلاستيك عن طريق البثق هي الطريقة المثالية لتصنيع أشكال بلاستيكية ذات أحجام قياسية كالقضبان والأنابيب والشرائط والألواح، ويُمكن تلخيص أنواع المُنتجات التي يتم الحصول عليها بهذه الطريقة إلى:

الأشكال القياسية كالقضبان والأنابيب والألواح والأشكال ذات المقاطع غير العادية.
عمل طبقة حماية وعزل حول الأسلاك والكابلات بالبثق.
الشرائط المُفردة أو مُتعددة الطبقات للاستخدام المُباشر أو كطبقة تغطية للورق.
ويختلف حجم المنتج باختلاف طول وسُمك اللولب الدوار والذي يتراوح بين 20 سم في الماكينات الكبيرة إلى 2 سم في الماكينات الصغيرة.
عملية البثق:

يتم ملأ القادوس بحبيبات المادة الثرموبلاستيكية.
تُلتقط الحبيبات بواسطة اللولب الدوار المُحاط ببطانة مُصلدة لاسطوانة البثق وتُدفع إلى الأمام على طول اللولب الدوار واندفاع حبيبات البلاستيك إلى أمام فإنها تسخن وتلين بتأثير عاملين:
السخانات الخارجية المحيطة بماسورة اللولب.
الحرارة الناتجة من احتكاك الحبيبات مع جسم اللولب الدوار.
تُدفع المادة المُنصهرة تحت ضغط عالٍ عبر رصة ترشيح تمنع مرور الشوائب لقمة القالب.
تشكيل البلاستيك عن طريق قوالب الضغط والنقل:

عملية قوالب الضغط والنقل – تشكيل البلاستيك

تشكيل البلاستيك بالضغط:

تتم عملية القولبة بالضغط لانتاج البلاستيك من خلال وضع كمية محسوبة من الراتنج في القالب الذي يُسخن ثم يتم دفع مكبس على العجينة المُنصهرة فتملأ الفراغات داخل القالب حيث يرفع الضغط بعد أن يأخذ الراتنج شكل التجاويف التي ملأها، ثم يُترك ليتصلب بتأثير التفاعلات الكيميائية.

كما يُمكن احتواء القالب الواحد على تجويف أو أكثر حسب حجم المُنتج ويُصنع من مادة الفولاذ ذات الأسطح عالية الصقل لتُعطي إنتاج ذو مظهر جيد.

تشكيل البلاستيك بالنقل:

تعتمد هذه الطريقة على نفس الأسس التي تقوم عليها طريقة القولبة بالضغط إلا أن الاختلاف بينهما يكمن في كيفية ملء فراغات القالب بالراتنج المُنصهر، ففي عملية القولبة النقل لانتاج البلاستيك لا يُصب الراتنج مُباشرة ً في تجاويف النقل ولكن يتم تسخينه في غرفة مُنفصلة تحت ضغط كباس كي ينصهر.

وتمتاز طريقة القولبة بالنقل عن القولبة بالضغط في عدم وجود زوائد في مُنتج البلاستيك، كما أنه يُمكن بواسطتها إنتاج عدة وحدات مُتكررة باستخدام أسلوب المجاري خاصة ً في إنتاج الأشكال صغيرة الحجم ذات التركيب المُعقد والتي يصعب تصنيعها بطريقة الضغط.

تشكيل البلاستيك بالصقل:

عملية الصقل يُقصد بها ضغط عجينة البلاستيك من المواد الثرموبلاستيكية المُنصهرة بين بكرتين لتكوين شريط مُتصل، وهذه العملية مُشابهة لما يحدث في صناعة المطاط وهي الطريقة المثلى لتصنيع شرائط وألواح البلاستيك.

ويتم استخدام مادة كلوريد البولي فينيل في هذه العملية كما يُمكن أيضا استخدام مادة البولي ايثلين والبوليسترين.

ويُمكن أيضا خلط الراتنج الثرموبلاستيكي مع بعض المواد كعوامل مُساعدة على التثبيت والتلدن والتزييت والتلوين.

ماكينات الصقل:

ماكينة الصقل – تشكيل البلاستيك
منتجات البلاستيك الحراري – السبك أو الصب -تشكيل منتج البلاستيك – تصنيع البلاستيك – مشروع صناعة العبوات البلاستيك وطريقة صناعة وتشكيل البلاستيك والالات المطلوبة للمشروع
تتكون ماكينة الصقل من أربع وحدات رئيسية هي:

خلاط: يقوم بمزج المكونات المطلوبة من الراتنج والعوامل المُساعدة، وذلك بغرض عمل مزيج مُتجانس منها جاهز للتشغيل.

الوحدة الرئيسية: وهي ماكينة الصقل التي تقوم بضغط ولف العجينة الساخنة بين البكرات إلى شرائط وألواح مُسطحة.

وحدة التشطيب: وتشمل بكرات التبريد وآلة القطع والتشذيب.

بكرات اللف التي يلف عليها المُنتج النهائي بكميات قياسية.

ويُمكن استخدام تقنية الصقل لتكسية بعض المواد كالورق والقماش بطبقة من البلاستيك، وتُشبه هذه العملية عملية الصقل إلا أنه تُوضع المادة المُراد تغطيتها بين البكرات أثناء تكوين لفائف البلاستيك.

وينتج عن هذه العملية أقمشة التنجيد البلاستيكية للأثاث والمقاعد والملابس والأحذية والحقائب وحقائب اليد من رقائق البولي فينيل المرنة كغطاء فوق الأقمشة.

أما كلوريد البولي فينيل المرن فيُستعمل في صناعة ستائر الحمامات، وملابس المطر، وواقيات الاصطدام في السيارات.

– منتجات البلاستيك الحراري
– السبك أو الصب
– تشكيل منتج البلاستيك
– تصنيع البلاستيك
– مشروع صناعة العبوات البلاستيك
– طريقة صناعة وتشكيل البلاستيك
– الالات المطلوبة للمشروع تصنيع البلاستيك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *