الرئيسية / تعليم / بحث عن قناة السويس القديمة والجديدة, موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة والقديمة واهميتها بالعناصر

بحث عن قناة السويس القديمة والجديدة, موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة والقديمة واهميتها بالعناصر

بحث عن قناة السويس القديمة والجديدة تعبير عن قناة السويس  تعبير عن تنميه سيناء وقناه السويس ..موضوع تعبير مكتوب عن السياحة و عن قناة السويس موضوع تعبير عن مشروع قناة السويس الجديدة بالعناصر, ننشر الي طلابنا الكرام متابعين جريدة الوعد الاخبارية الان موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة والقديمة واهميتها بالعناصر .أستعد حيث ننشر لجميع الطلاب المتابعين الان موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة ,موضوع تعبير عن قناة السويس,تعبير عن قناة السويس الجديدة,بحث عن قناة السويس الجديدة واهميتها,موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة والقديمة.

تعبير عن قناة السويس,بحث عن قناة السويس واهميتها,موضوع تعبير عن قناه السويس الجديده,موضوع تعبير عن اهمية قناة السويس,موضوع تعبير عن قناه السويس ,وجدير بالذكر ان اعمال الحفر مستمرى بقيادة ورعاية الجيش المصرى فى اطار تنمية حقيقة لمصر مع مشاريع قومية اخرى منها تقسيم المحافاظات والتعديل عليها ومااثار هذه المشاريع على مصر وكما وردتنا الاخبار عن ان مشروع حفر قناة السويس الجديدة الجارى انشارئها حاليا سيزيد من دخل قناة السويس لموازنة الدولة الضعف اى حوالى 10 مليار دولار مع الزيادة تدريجيا كل عام وحتى لانطيل عليكم اليكم كافة التفاصيل وموضوع تعبير عن مشروع قناة السويس الجديدة ,لتعبير عن مشروع قناة السويس الجديدة , موضوع تعبير قناة السويس الجديدة , بحث عن مشروع قناة السويس الجديدة doc ، تعبير عن قناة السويس ، حيث كانت ” قناة السويس ” وما حولها فى فترات زمنية معاصرة ( 1956-1973 ) مسرحاً لمعارك التحرير الوطني ، والدفاع عن الأمن القومي المصري … ومن على ضفافها تخوض مصر فى الوقت الراهن بكل قواها الوطنية أروع وأنبل المعارك… معركة التنمية والبناء من أجل تأمين الحياة الكريمة لكل المصريين ، والتى كانت شرارتها الأولى بدء حفر قناة السويس الجديدة فى الخامس من أغسطس 2014 .

تعبير عن قناة السويس الجديدة والقديمة واهميتها

وثيقة حفر القناة الجديدة …تعبير صادق عن الضمير الوطنى المصرى : ونصت وثيقة بدء حفر قناة السويس الجديدة على : ” بسم الله الرحمن الرحيم ، وباسم شعب مصر ، واستكمالا لمسيرة أجدادنا ومتوكلا على الله ، نأذن نحن عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ببدء حفر قناة السويس الجديدة ، لتكون شريانا للخير لمصر وللعالم أجمع وحفظ الله مصر وشعبها العظيم وتحيا مصر وتحيا مصر “ ومن المهم التوقف عند هذه الوثيقة ، فهى تعبر – بصدق – عن الضمير الوطنى المصرى فى اشارتها اولاً الى استمرار مسيرة اجدادنا العظام الذين حفروا قناة السويس فى ظروف بالغة القسوة ، واشارتها ثانياً على أهمية القناة للبشرية جمعاء بوصفها شرياناً حيوياً يجلب الخير لمصر وللعالم اجمع .

قناة السويس الجديدة ..مشروع الأجيال : من المعلوم ان ” قناة السويس الجديدة ” عبارة عن وصلة جديدة تماماً سيتم حفرها على الجاف بطول يبلغ 35 كيلومترا ، ويضاف إليها عملية تعميق بطول 37 كيلومترا لتمكين السفن ذات الغاطس الكبير من المرور فى القناة فى الاتجاهين.

ومن ثم ، فهذه القناة الجديدة الممتدة بطول 72 كيلو متراً ستقلل كما اكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فى كلمته ( 5 أغسطس 2014 ) سوف تقلل من ساعات انتظار السفن العابرة من 11 إلى 3 ساعات ، كما أنها ستعمل على تقليل زمن رحلة العبور بالقناة من 20 إلى 11 ساعة ، وهو ما سيعمل على تحسين اقتصادات تشغيل السفن وجذبها للعبور بالقناة من ناحية ، وزيادة إيرادات القناة بنسبة 259% من ناحية أخرى .

ويتفادى المشروع العديد من المشكلات والأزمات المستقبلية ذات الصلة بالمعدل اليومى لعبور السفن خاصة إذا ما علمنا ان الدراسات أكدت ارتفاع عدد السفن العابرة للقناة من 49 سفينة يومياً فى عام 2014 الى 97 سفينة فى عام 2023 ، وهو ما يعنى أن السفن ستكون مضطرة الى الانتظار يوماً او يومين لدخول القناة إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه. ومن ثم سيحقق هذا المشروع هدفا مستقبلياُ هاما يتمثل في زيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن.

رؤية استراتيجية متكاملة لتنفيذ مشروع المستقبل :

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته ( 5 أغسطس 2014 ) رؤية استراتيجية متكاملة لتنفيذ هذا المشروع العملاق تبدت ملامحها في :
1- تحديد مدى زمنى لانجاز المشروع
2- مراعاة اعتبارات الأمن القومى
3- تفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية في عملية التدشين وفى الإكتتاب الشعبى
4- مشروع مستقبلى واضح الأهداف

اولاً : تحديد مدى زمنى للإنتهاء من المشروع :

حرصت القيادة السياسية على تحديد فترة زمنية ( عام واحد ) للانتهاء من المشروع ، بعد أن كان مقررا ان يستغرق العمل ثلاثة اعوام ، ويعنى هذا ان هناك ادراكاً لقيمة الوقت ، وكانت كلمات الرئيس السيسى واضحة الدلالة حيث قال :.. معندناش وقت.. إحنا بنسابق الزمن ومتأخرين أوى.. عايزين نبنى بلدنا ومش هنبيع وهم للناس ، وإن شاء الله العام القادم زى دلوقتى نكون مخلصين مشروع محور قناة السويس والطرق ” .
ثانياً : مراعاة اعتبارات الامن القومي
كان من الواضح منذ البداية تغلغل مفهوم الأمن القومى فى ذهن صانع القرار ، ومن ثم تم تشكيل لجنة من القوات المسلحة لدراسة الموضوع حيث استبعدت اللجنة ” عمل قناة موازية كان الهدف منها في التصور السابق هو إيجاد منطقة عرضها من 7 إلى 10 كيلو بين القناتين على امتداد القناة بالكامل .. في تقدير وتصور اللجنة انه سيخلق كياناً جديداً على الامتداد, ولدواعي الامن القومي واعتبارات الأمن في سيناء تم استبعاد هذا ” .( من كلمة الرئيس السيسى فى 5 أغسطس ) .

وتأكيداً لتلك الثوابت الراسخة ، تقرر عمل الشركات الوطنية المصرية المختصة بالمشروع تحت اشراف مباشر من القوات المسلحة التزاماً بمبدأ اساسى وهو ان المشروعات الخاصة بحفر القناة وملكيتها هى للمصريين فقط ، اما مشروع التنمية يتم طرحه طبقا لقانون الاستثمار .

ثالثاً: المشاركة المجتمعية في عملية التدشين : وحرصت القيادة السياسية على مشاركة مختلف طوائف المجتمع عند اطلاق اشارة البدء… شباب وأطفال و ذوو اعاقة وغيرهم ، فعندما أعطى الرئيس إشارة بدء الحفر وتفجير الساتر الترابى طلب أن يشارك الجميع قائلاً لن أفعل ذلك وحدى وخاصة الأولاد الصغار. ويعنى هذا أن المشروع لا يهدف لخدمة الأجيال الحالية بل والأجيال القادمة ,وأما الأمر الآخر، فيتمثل فى الاكتتاب الشعبي عبر شهادات الإستثمار المتاحة لكل المصريين دون شروط ، فى ثلاثة بنوك وطنية هى : بنك مصر وبنك القاهرة والبنك الأهلى بنسبة فائدة 12 % .

وتفعيلا لمبدأ الشراكة المجتمعية، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي جموع الشباب الى زيارة مواقع العمل، وهي دعوة تحمل في طياتها دلالات بالغة على صعيد ترسيخ وتعظيم قيمة العمل في وجدان الشباب من ناحية، وشحذ همم القائمين على العمل من ناحية أخرى، ووجدت تلك الدعوة تجاوباً شعبياً سريعاً، و لم تقتصر حملات الشباب على مجرد الزيارة ، وانما الحرص على المشاركة في عمليات الحفر. وليس مستغرباً هذا التجاوب على شباب مصر المشهود له بالتضحية والانجاز عبر مختلف العصور وفي كافة مراحل الكفاح والعمل الوطني…

رابعاً: مشروع مستقبلى واضح الأهداف : يهدف هذا المشروع – الذي ظهر إلى النور بعد دراسة متأنية – بالأساس الى تحسين ظروف الحياة لكل مواطن على أرض مصر… ويسعى الى الارتقاء بمستوى العمال والفلاحين والطبقة الوسطى، وايجاد فرص عمل للشباب من خلال مضاعفة فرص العمل التي توفرها الصروح الاقتصادية المتنوعة، والى زيادة التصدير وتنمية التجارة الدولية ، وتنويع وتوسيع نطاق الأنشطة القائمة فى المنطقة ، وزيادة حجم نقل البضائع وتعظيم العائد من قناة السويس ، وتعظيم دور النقل متعدد الوسائط ، وتطوير سيناء وتعظيم الإستفادة من ثرواتها الطبيعية المتنوعة .

مشروع حفر قناة السويس الجديدة

تطوير قناة السويس كممر ملاحي، من خلال إنشاء تفريعة جديدة موزاية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجري الملاحي الحالي
مشروع تنمية محور قناة السويس بتطوير المنطقة كلها تنمية شاملة، وتحويل الممر الملاحي إلي مركز أعمال عالمي متكامل يعتمد علي خدمات النقل البحري من، إصلاح سفن، وتموين بالوقود، وخدمات القطر والإنقاذ، ودهان، ونظافة السفن، وخدمات شحن وتفريغ، بالإضافة إلي: مجمعات صناعية جديدة، ومجمعات للتعبئة والتغليف، ومراكز لوجستية، ومواني محورية علي مدخلي القناة، بما يساهم في وضع مصر على خريطة سلاسل الإمداد العالمية وجزء من منظومة التجارة العالمية.

– ما هي التكلفة الحقيقية للمشروع ؟

هل هي 8.2 دولار أم 4 مليار دولار أم مائة مليار دولار؟

التكلفة 4 مليار دولار لحفر القناة وما يتعلق بالقناة، حفر علي الناشف وتكريك، أما 8.2 دولار فيتضمنها 6 أنفاق، 3 عند بورسعيد و3 عند الإسماعيلية. أما المائة مليار دولار، التي جاءت على لسان رئيس هيئة قناة السويس فهي التقدير الأولى للاستثمارات المطلوبة لمشروع تنمية محور قناة السويس.

-ما هو حجم العوائد التى يحققها المشروع و فرص العمل التى يوفرها؟

مشروع تنمية محور قناة السويس يخلق حوالي 1.5 مليون فرصة عمل ويرفع عوائد محور القناة من 5.3 مليار دولار إلي 100 مليار دولار سنويا ” خلال 7 سنوات” حيث يأخذ مشروع تنمية محور قناة السويس إنتظار السفن كفرصة يجب إستغلالها في خدمات النقل البحري، كما تساهم الصناعة في الدخل السنوي للمشروع ب40% أي ما يقرب من 40 مليار دولار سنويا

يعتبر هذا الموضوع مهم جدا بالنسبة للشارع المصري لما له من عوائد اقتصادية وسياحية وعوائد مالية على جمهورية مصر العربية وستوفر الكثير من فرص العمل في مصر حيث يقوم الطلبة بالبحث عن موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة والذي يشمل فيه اهمية بناء قناة السويس وحفرها قديما وحديثا , والان لكل الطلاب والطالبات يمكنكم كتابة اجمل موضوع تعبير عن مشروع قناة السويس والذي سيعجب الكثير من المعلمين والاصدقاء في الدراسة وذلك لاهمية الموضوع ومايحتويه من معلومات قيمة جدا لايعرفها الكثير عن قناة السويس.

سنقوم الان بكتابة موضوع تعبير عن قناة السويس بسبب كثرة الطلب من الطلاب والطالبات في المدارس للحصول على موضوع تعبير عن قناة السويس ليكون موضوعهم خلال هذه الايام في الدراسة فالكثير يبحث عن اهمية والقناة والعوائد المالية والسياحية والاقتصادي التي ستدخل مصر من مشروع قناة السويس الجديد والتي قررت الجهات المختصة في مصر عمله ليكون له فوائد عديدة سيتم ذكرها والحديث عنها في موضوع التعبير الذي سنضعه لكم الان في نهاية الموضوع ونتمنى ان يعجبكم جميعا , في كل لحظة يريد الطلبة الحصول على موضوع تعبير واليوم سيكون هذا الموضوع الذي سنضعه لكم من اجمل واروع الموضوعات عن قناة السويس.
لكل ابنائنا الطلبة والطالبات تقدم لكم هذا البحث وموضوع التعبير عن مشروع قناة السويس الجديد متمنين ان يكون مفيد لكم فى دراستكم

مقدمة

مشروع قناة السويس الجديد هو مشروع قومى جديد يلتف حوله الشعب المصرى فمنذ بناء وتشييد السد العالى لم يظهر الى العلن مشروع قومى يجمع السواعد المصرية ويوحد الهدف ويقوى العزيمة والإرادة، فما أشبه اليوم بالبارحة فعندما أقدم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لبناء الصرح العالى (السد العالى) فقد عادته قوى أتحدت لمنعه من بناء مجد مصر لا مجد شخصى والهدف واضح ومعلوم، فلقد تحدى الظروف والقوى المتحدة ضده كى يضع لمصر قدماً بطريق التقدم، والآن وعلى نفس الدرب وبالرغم من صمود مصر أمام عبث الأيادى الخفية لزعزعة استقلالها فتسير مصر بمشروع قومى جديد نحو آفاق الخير المستقبلى لأبناء هذه الأرض المحروسة، مشروع حفر قناة السويس الجديدة فيكفى هذا الاسم ليعنى لنا الكثير، فبإشارة بدء من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى هرولت السواعد المصرية نحو بناء مستقبل مصرى خالص وبإشارة البدء ألتف المصريون حول مشروع وطنى قومى سيجلب لمصر الخير إن شاء الله .

ماهو مشروع حفر قناة السويس الجديدة

“مشروع حفر القناة الجديدة” يختص بتطوير قناة السويس كممر ملاحي، من خلال إنشاء تفريعة جديدة موزاية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجري الملاحي الحالي بطول 72كم، والفائدة الأصلية من هذه القناة هي تقليص الفترة الزمنية لعبور السفن.

أما “مشروع تنمية محور قناة السويس” فيعني بتطوير المنطقة كلها تنمية شاملة، وتحويل الممر الملاحي إلي مركز أعمال عالمي متكامل يعتمد علي خدمات النقل البحري من، إصلاح سفن، وتموين بالوقود، وخدمات القطر والإنقاذ، ودهان، ونظافة السفن، وخدمات شحن وتفريغ، بالإضافة إلي: مجمعات صناعية جديدة، ومجمعات للتعبئة والتغليف، ومراكز لوجستية، ومواني محورية علي مدخلي القناة، بما يساهم في وضع مصر على خريطة سلاسل الإمداد العالمية وجزء من منظومة التجارة العالمية.

– ما هي التكلفة الحقيقية للمشروع ؟ هل هي 8.2 دولار أم 4 مليار دولار أم مائة مليار دولار؟

التكلفة 4 مليار دولار لحفر القناة وما يتعلق بالقناة، حفر علي الناشف وتكريك، أما 8.2 دولار فيتضمنها 6 أنفاق، 3 عند بورسعيد و3 عند الإسماعيلية. أما المائة مليار دولار، التي جاءت على لسان رئيس هيئة قناة السويس فهي التقدير الأولى للاستثمارات المطلوبة لمشروع تنمية محور قناة السويس.

-ما هو حجم العوائد التى يحققها المشروع و فرص العمل التى يوفرها؟

مشروع تنمية محور قناة السويس يخلق حوالي 1.5 مليون فرصة عمل ويرفع عوائد محور القناة من 5.3 مليار دولار إلي 100 مليار دولار سنويا ” خلال 7 سنوات” حيث يأخذ مشروع تنمية محور قناة السويس إنتظار السفن كفرصة يجب إستغلالها في خدمات النقل البحري، كما تساهم الصناعة في الدخل السنوي للمشروع ب40% أي ما يقرب من 40 مليار دولار سنويا”.

أما مشروع الحفر والتعميق فتتوقع الحكومة أن يرفع عوائد القناة إلي 13 مليار دولار سنوي “كما ذكر في خطاب العرض المقدم من الفريق مميش” ولكن هذا لن يتحقق في المدى القصير.

-لماذا لن يتحقق العائد من مشروع الحفر والتعميق على المدى القصير؟

السعة المرورية للقناة 78 سفينة يوميا، وحاليا عدد السفن التي تمر بالقناة يصل إلي 46 سفينة يوميا في المتوسط، وهو ما يدل علي إنها لم تصل للسعة المرورية الحالية للقناة وبالتالي لن يرتفع عدد السفن، أو العائد من القناة بمجرد حفر التفريعة الجديدة، وزيادة رسوم المرور مرتبط بالتجارة العالمية، ولكن الضمان الوحيد لزيادة العائد هو وجود تنمية اقتصادية متكاملة في منطقة المحور تعطيها قيمة اقتصادية مضافة للتجارة العالمية

– كيف سيحقق المشروع عوائده؟

التفريعة المقترحة ليست مشروعاً قائماً بذاته، فالسفن المارة بها لا يمكن أن تدفع رسما إضافيا منفصلا حيث يعد هذا المشروع هو اكبرالمشروعات التي ستقوم بإذن الله لدفع مصر إلي الأمام بدرجة كبيرة جداً وتحقق دخل من العملات الأجنبية بشكل كبير جداً وقال السيسى فى كلمته، إنه يسعى لتملك كل شاب وفتاة مصرية سهما مقداره 10 جنيهات فى المشروع، مشدداً على ضرورة أن يكون الحفر للقناة الجديدة بتمويل المصريين .

استعرض التقرير تفاصيل مشروع تنمية محور قناة السويس ودوره في إعادة التوزيع العمراني والجغرافي للسكان من خلال مشروعات عمرانية متكاملة تستهدف استصلاح و زراعة نحو 4 مليون فدان، كذلك الخطة التنفيذية للمشروع والتي تستهدف تنفيذ 42 مشروعا منها 6 مشروعات ذات اولوية:- تطوير طرق القاهرة – السويس – الإسماعيلية – بورسعيد إلي طرق حرة للعمل علي سهولة النقل و التحرك بين اجزاء الإقليم و الربط بالعاصمة، مشروع إنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور السويس للربط بين ضفتي القناة شرق وغرب، إنشاء نفق جنوب بورسعيد اسفل قناة السويس لسهولة الربط بين القطاعين الشرقي و الغربي لإقليم قناة السويس،تطوير ميناء نويبع كمنطقة حرة،تطوير مطار شرم الشيخ،إنشاء ماخذ مياه جديد علي ترعة الإسماعيلية حتي موقع محطة تنقية شرق القناة لدعم مناطق التنمية الجديدة، بالإضافة لعدد من المشروعات اللوجستية بما يضاعف عائد قناة السويس،و إقامة وادي السيليكون للصناعات التكنولوجية و منتجعات سياحية علي طول القناة.

حول الآثار الاقتصادية المترتبة علي مشروع تنمية قناة السويس، أوضح التقرير أن المشروع سيساهم في زيادة الدخل القومي من العملة الصعبة، وسيحول مصر إلى مركز صناعي وتجاري ولوجستي عالمي، إذ سيقلل المشروع الجديد من ساعات انتظار السفن العابرة من 11 ساعة إلي 3 ساعات، كما أنه سيعمل علي تقليل زمن رحلة العبور بالقناة من 20 إلي 11 ساعة، ومن ثم زيادة إيرادات القناة 259%، لتصل إلى نحو 100 مليار دولار سنويا، وهو ما يشجع على إنشاء خدمات لوجستية للسفن.

توقع التقرير أن ينعكس مشروع تنمية محور قناة السويس إيجابيا علي جذب الاستثمارات ورؤوس الأموال المصرية والعربية والأجنبية،خلال الفترة القادمة، إذ إنه من المتوقع ضخ استثمارات تصل لـ 100 مليار دولار بالمشروع، لافتا إلى أن المشروع سيضع مصر علي خريطة الإستثمارات العالمية، وأن ترتفع حصة مصر من التجارة العالمية إلى 20% بدلا من 12% حالياً .

واستطرد التقرير الاستثماري الشهري الصادر عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لشهر أغسطس الماضي: سيتم توفير منطقة شرق القناة بمنتجعات سياحية ومحطات تموين سفن، مما سيوفر مليون فرصة عمل، مشيرا إلى أن قناة السويس حققت نحو 508 مليون دولار في شهر أغسطس الماضي وهو أكبر عائد في تاريخها .

موضوع تعبير عن قناة السويس وتنمية سيناء ,يبلغ طول “قناة السويس الجديدة” 72 كليو متر لتكون محاذية للمجري الملاحي الحالي، منها 35 كليومتر حفر جاف، و37 كليو متر أخرى توسعة وتعميق لاجزاء من المجري القديم للقناة، وذلك مع البدء في تنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس، لزيادة حركة الملاحة الدولية للمجرى الملاحي وتقليص زمن عبور السفن، وزيادة أعدادها .

و تستهدف مصر من إنشاء “قناة السويس الجديدة”، زيادة الدخل القومي، بمضاعفة إيرادات القناة بنحو 259%، ما يوفر ما يقرب من مليون فرصة عمل في إنشاء مدن صناعية على ضفاف القناة منها منطقة إنشاء سفن وحاويات وتصنيع سيارات وتكنولوجيا متقدمة وصناعات خشبية ومنسوجات وأثاث وصناعات زجاجية، وتحقيق عائد سريع وتوفير الأمن الغذائي من خلال إقامة مشاريع الاستزراع السمكي .

كما سيخفض المجرى الموازي زمن انتظار السفن بالمجرى الملاحي من 11 ساعة حتى 3 ساعات علي أقصى تقدير، وزيادة عدد السفن العابرة يوميا من 49 سفنية في المتوسط عام 2014، إلى 97 سفينة يوميا عام 2023 .

موضوع عن قناة السويس ,
موضوع تعبير عن قناه السويس ,وتبلغ تكلفة إنشاء القناة الموازية لتكون محاذية للمجري الملاحي الحالي، بطول 72 كيلو متر 4 مليار دولار تكلفة القناة الجديدة، بالأضافة إلي تكلفة تقدر بنحو 4.2 مليار دولار لإقامة 6 انفاق أرضية لنقل السيارات والسكة الحديدية لسيناء يتزامن إنشائهما مع إنشاء القناة الجديدة، لتصل التكلفة الإجمالية للمشروعين إلي 8.2 مليار دولار .

وسيكون حفر القناة الجديدة من خلال الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والتي تستعين بـ 17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت اشرافها، في الوقت الذي خطط لتنفيذ المشروع هيئة قناة السويس، بالتعاون مع القوات المسلحة بمختلف أسلحتها وإداراتها .

موضوع تعبير عن قناة السويس القديمة والجديدة بالعناصر للثانوية العامة
موضوع قناة السويس


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *