الرئيسية / اخبار / فيديو يوتيوب لحظة اغتيال السفير الروسى فى انقرة ,مقتل السفير الروسى أندريه كارلوف بالرصاص فى تركيا “من هو ميرات التنتاس؟ وعلاقتة باحداث حلب”

فيديو يوتيوب لحظة اغتيال السفير الروسى فى انقرة ,مقتل السفير الروسى أندريه كارلوف بالرصاص فى تركيا “من هو ميرات التنتاس؟ وعلاقتة باحداث حلب”

حادثة كانت مفاجاة من نوعها اعتبرها البعض انتقام لحلب والبعض الاخر قال انه يستحق تفاصيل مقتل السفير الروسى اندريه كارلوف على يد احد حراس الامن فى تركيا على الهواء مباشر مندد بعد قتلة الله اكبر الله اكبر ذكرت وسائل الإعلام في تركيا أن القاتل اسمه ميرت ألتنيتاس وعمره 22 عاماً، يعمل ضابط شرطة في قسم القوات الخاصة للشرطة بأنقرة، وقد كان خارج الخدمة في تلك الفترة.

فيديو يوتيوب لحظة اغتيال السفير الروسى فى انقرة ,من وراء مقتل السفير الروسى بالرصاص “من هو أندريه كارلوف؟ وعلاقتة باحداث حلب” صور قاتل السفير ع الهواء

وقد أطلق الرجل الرصاص على السفير الروسي، وهو يصيح منفعلاً بالتركية: ‘الله أكبر (الله أكبر). نموت في حلب، تموت هنا!” وقد أوردت “سي إن إن ترك” فيما بعد أنباء حول إلقاء القبض على والدة وشقيقة قاتل السفير الروسي في أنقرة. وأضافت أن المرأتين اعتقلتا في إقليم إيدين في جنوب شرق تركيا.

حول المعرض الفني الذي تعرض فيه الدبلوماسي الروسي لإطلاق النار

عناصر من الشرطة في محيط مكان اغتيال السفير
إلى ذلك، أوضحت مصادر إعلامية أن كارلوف أصيب، بعد أن قام رجل مسلح بإطلاق النار عليه، بينما كان يزور معرضاً فنياً في العاصمة التركية، ونقل إلى المستشفى للعلاج.

https://youtu.be/Rx4DO4UHSTI?t=2

 
تنديد دولي باغتيال السفير الروسي
ودانت وزارة الخارجية الأميركية إطلاق النار على السفير الروسي، حيث قال المتحدث باسمها، جون كيربي، “تابعنا الأخبار التي أفادت أن السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف، قد تعرض لهجوم من قبل رجل مسلح في أنقرة. إننا ندين عمل العنف هذا بغض النظر عن مصدره”.


من جانبها أدانت الأمم المتحدة الهجوم على السفير الروسي في أنقرة، وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك: “ندين الهجوم المسلح على السفير الروسي في تركيا. لا مبرر لهجوم على دبلوماسي أو سفير”، مضيفاً: “نتمنى أن يمثل الجاني أمام العدالة”.
كما أدانت جمهورية مصر العربية بأشد وأقصي العبارات حادث اغتيال سفير روسيا الاتحادية بالعاصمة التركية، في عماية إرهابية نكراء. وقالت في بيان للخارجية المصرية: “تعرب جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة وشعب دولة روسيا الاتحادية الصديقة، لتؤكد على وقوفها وتضامنها مع روسيا الاتحادية فى تلك المحنة الإنسانية، ودعمها للجهود الروسية وكل جهد دولى صادق يستهدف دحر الارهاب واجتثاثه من جذوره”.

قتل السفير الروسي في أنقرة، الاثنين، جراء إطلاق نار استهدفه خلال معرض فني بالعاصمة التركية.
بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها تتواصل مع السلطات التركية بشأن الهجوم الذي أودى بحياة السفير في أنقرة، مؤكدة مقتل السفير أندريه كارلوف. ونقلت وكالة “فرانس برس” عن شاهد أن المهاجم تحدث عن “انتقام لما يجري في حلب”.
وقد اشتبك الأمن التركي مع مهاجم السفير الروسي في أنقرة، الذي قال محافظ أنقرة إنه من أفراد الشرطة، بينما ذكرت مواقع تركية أن المهاجم قتل بتبادل لإطلاق النار مع الأمن.

وأظهرت لقطات مصورة منفذ الهجوم وهو يطلق النار على كارلوف بينما كان يلقي كلمة في معرض فني بعنوان “روسيا في عيون الأتراك”. وسقط السفير على الأرض ونقل بعد ذلك في حالة حرجة إلى مستشفى في أنقرة، ليعلن وفاته لاحقا.
وقالت وكالة أسوشيتد برس -نقلا عن مصور كان داخل القاعة- إن المهاجم أطلق ثماني رصاصات على كارلوف، ثم أعلن بالتركية أنه نفذ الهجوم انتقاما لأهالي مدينة حلب، في إشارة إلى مشاركة موسكو في الحملة العسكرية التي انتهت بتهجير عشرات الآلاف من أحياء حلب الشرقية فضلا عن قتل آلاف المدنيين.
وأفاد مراسل الجزيرة المعتز بالله حسن بأن مطلق النار تركي يدعى مولود ألتن طاش، وكان عنصرا في الحراسات الخاصة بأنقرة، وقال إنه قتل برصاص الشرطة بعد اقتحامها المعرض.