الرئيسية / اخبار السعودية / |2000 ريال رسوم المرافقين الجديدة فى السعودية ,رواتب العمالة السعودية هل ستزيد بعد ارتفاع رسوم العمالة الشهرية للوافدين

|2000 ريال رسوم المرافقين الجديدة فى السعودية ,رواتب العمالة السعودية هل ستزيد بعد ارتفاع رسوم العمالة الشهرية للوافدين

لقد اثار هذا القرار غضب وجدل كبير من العمالة الوافدة بالسعودية والمرافين على ارتفاع رسوم تاشيرات الدخول حيث ان وزارة المالية السعودية نشرت عدة بينات تفضلية حول قيمة الرسوم على الوافدين وقيم الرسوم الجديدة على العمالة الوافدة، وتم استثناء فئة العمالة المنزلية من تلك الرسوم، وسيتم تطبيق رسوم على المرافقين بداية من النصف الثاني من عام 2017، مع بدء تفعيل برنامج المقابل المالي ضمن برنامج تحقيق التوازن المالي بميزانية السعودية 2017 الجديدة.

|2000 ريال رسوم المرافقين الجديدة فى السعودية ,رواتب العمالة السعودية هل ستزيد بعد ارتفاع رسوم العمالة الشهرية للوافدين .

موعد تطبيق ومقدار الرسوم على المرافقين وتوضيح الفرق بين المرافق والتابع يبدأ تطبيق رسوم على المرافقين من شهر يوليو 2017، بواقع 100 ريال لكل مرافق، وسيتم زيادة قيمة الرسوم على المرافقين وفق للجدول، والذي سنبينه أدناه ويوضح مقدار الزيادة التدريجية في الرسوم على المرافق حتى عام 2020، وسيوضح أيضاً مقدرا الرسوم على العمالة الوافدة.

ويتضح من الجدول أنه خلال عام 2018 ستكون قيمة رسوم على المرافقين بمقدار 200 ريال، وفي عام 2019 ستكون 300 ريال، وفي عام 2020 ستكون 400 ريال، وسيكون موعد بداية التطبيق على كل زيادة بداية من شهر يوليو.

الرسوم عل العمالة الوافدة موضحة من الجدول، حيث يبدأ تطبيقها بداية من عام 2017، وستختلف وفقا لمقدار إعداد العمالة الوافدة بالمؤسسة مقارنة بأعداد العمالة السعودية.وتم توضيح أن العامل المرافق هو من يأتي على سجل العامل الوافد، وخضعت العمالة المرافقة لعدة اشتراطات للعمل داخل المملكة منها بلوغ سن 18 عام، وموافقة العامل الوافد على عمل المرافق، وان يكون مضى على تواجده بالمملكة سنة على الأقل مع العمال الوافد وفق اشتراطات برنامج نطاقات.

رسوم على الوافدين والوافدة ضمن ميزانية 2017 تسعى المملكة العربية السعودية لتنويع مصادر الدخل غير النفطية، وهو ما تم الإشارة علية ضمن برنامج رؤية 2030، وسيدأ تطبيق ألية الإصلاحات الاقتصادية الجديدة بداية من عام 2017، ومن بين مصادر الدخل البديلة فرض رسوم على العمالة الوافدة ورسوم على المرافقين، ووضحنا لكم بعالية مقدرا الريادة مقدار الرسوم على المرافقين .

برنامج تحقيق التوازن المالي بموازنة السعودية 2017 يسعى لإيجاد مصادر لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير مصادر دخل لحكومة السعودية غير التقليدية ، و بالتالي تم اقرار برنامج المقابل المالي تحدي: صرح وزير المالية بوجود جنسيات مستثناه من فرض الرسوم على المرافقين والعمالة الوافدة بسبب الظروف التي تمر بهم بلادهم، وقريباً سيتم الإعلان عن الجنسيات غير السعودية ممن تم استثناؤها من فرض رسوم المرافقين والوافدة.

تحديث نسعى لتوضيح الفرق بين التابع والمرافق ، وتحديد هل سيتم توقيع الرسوم الجديدة على التابع أم لا، ننشر لكم التوضيح قريباً سادت حالة من القلق أوساط العاملة الوافدة بالمملكة العربية السعودية نتيجة الاستفسار حول الفرق بين التابع والمرافق، وهو ما سنعمل جاهدين على التأكد منه ونشره لكم قريباً.

تحديث: أشار وزير المالية لما ستراعيه المملكة من جوانب إنسانيه تاجه بعض الجنسيات التي سيتم إعفاؤها من الروم الجديدة على المرافقين والوافدة، وستتجنب العمالة المنزلية هذة الرسوم، فيما لم تتضح الرؤية بعد حول من سيتم أعفائهم.

حيث ان الرسوم على المرافقين والوافدة، فرضت القرارات السعودية الجديدة رسوم على المرافقين والعمالة الوافدة، وأوضحت الفئات المستثناة مع توضيح الفرق بين المرافق والتابع، وذلك ضمن حزمة القرارات التي صدرت عن مجلس الوزراء السعودي وما تبعها من أوامر ملكية، أصدرها الملك سلمان بين عبد العزيز باعتماد الميزانية السعودية الجديدة 2017-1438، وما ستشمله من إصلاحات اقتصادية، على رأسها تنويع مصادر الدخل غير النفطية ومنها فرض الرسوم على المرافقين والعمالة الوافدة.